صحة

أسباب الشد العضلي وعلاجه

سوف نتحدث في هذة المقالة باذن الله عن أسباب الشد العضلي وكيفية حدوثه. يحدث الشد العضلي عندما يحدث إفراط في تمدد العضلات أو العمل بجهد كبير . يمكن للاشخاص في كثير من الأحيان علاج الشد العضلي في المنزل واستخدام تمارين محددة لتسريع الشفاء .

كيف يحدث الشد العضلي

تتفاوت شدة الشد العضلي اعتمادًا على مقدار الضرر الذي تتعرض له ألياف العضلات . تتراوح انواع الاصابات من الشد العضلي الخفيف إلى التمزق الجزئي أو الكامل للعضلة . 

كثير من الحالات ، يمكن أن تشفي بالرعاية المنزلية والتمارين و إطالة العضلات ، لكن الشد العضلي الشديد قد يحتاج إلى علاج طبي . يمكن للأشخاص أن يصابوا بالشد العضلي من ممارسة الرياضة أو القيام بعمل بدني أو مجرد المشاركة في الأنشطة اليومية . إن التعرف المبكر على الإصابة وعلاجها سيسرعان الشفاء .

 

أعراض الشد العضلي

يمكن أن يسبب شد العضلات مجموعة متنوعة من الأعراض غير المريحة ، بما في ذلك :

 

• كدمات

• تقلص العضلات

• صعوبة في تحريك العضلة

• تشنجات عضلية

• ضعف العضلات

• الألم الذي يتفاقم عادة مع الحركة

• تورم

 

قد يسمع الشخص أيضًا صوتًا مسموعًا أو فرقعة عند إجهاد العضلات .

 

أسباب الشد العضلي

يحدث الشد العضلي عندما يقوم الشخص بتمديد العضلة بشكل مفرط ، أو الإفراط في اجهاد العضلات ، أو التعرض لحادث ، مثل السقوط .

 

الأشخاص الذين يعانون من عضلات مشدودة وغير مرنة وأولئك الذين لا يقومون بالإحماء بشكل صحيح قبل التمرين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بشد عضلي .

 

قد يصاب بعض الأشخاص الذين تتطلب وظيفتهم القيام بحركات متكررة ، مثل رفع الأثقال أو ممارسة الرياضة ، بإلاصابة بشد عضلي مزمن .

 

التشخيص

 

إذا اشتبه الطبيب في وجود شد عضلي او إجهاد عضلي ، فسيقوم بإجراء فحص بدني ويسأل الشخص عن تاريخ أعراضه . قد يطلب أيضًا إجراء تصوير ، مثل الأشعة السينية ، للتأكد من عدم كسر العظم .

 

كجزء من التشخيص ، عادةً ما يحدد الطبيب الإصابة على أنها نوع من الدرجة 1 أو 2 أو 3 . نوع الدرجة الأولى خفيفة ويجب أن تلتئم بسرعة ، بينما الشد من الدرجة 3 هو تمزق عضلي شديد .

 

علاج الشد العضلي

 

حتى إذا كان إجهاد عضلات الشخص لا يتطلب عناية طبية ، فمن المهم إراحة العضلات وإتاحة الوقت للتعافي . العضلة المجهدة أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى .

 

العلاجات المنزلية:

يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية في تعزيز شفاء العضلات . واحدة من أكثر الأساليب فعالية لاسترداد إجهاد العضلات هي الراحة .

 

 

الراحة : إراحة العضلات المصابة يمنح الجسم وقتًا للتعافي .

 

الثلج : يمكن أن يساعد وضع كيس ثلج مغطى بقطعة قماش على العضلات المصابة لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة في تقليل التورم والالتهاب . 

 

 

الضغط : إذا أمكن ، ضع ضمادة ضاغطة او رباط ضاغط لتقليل التورم . يمكن للاشخاص استخدام القماش أو الضمادات المرنة من الصيدليات لربط القدم أو الكاحل أو الساق أو الرسغ أو الذراع المصابة .

 

 

الرفع : يمكن أن يساعد رفع الذراع أو الساق المصابة في تقليل التورم والسماح للسوائل بالتدفق مرة أخرى نحو القلب .

 

بالإضافة إلى الراحة ، يمكن لأي شخص تناول الأدوية للسيطرة على الألم وتقليل التورم أو الالتهاب . 

 

 

الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين والنابروكسين ، تقلل من الألم والالتهاب . يمكن للأسيتامينوفين أن يخفف الألم ، لكنه لا يحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية .

 

العلاجات الطبية

إذا كانت الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية غير كافية لتخفيف الألم ، فقد يصف الطبيب أدوية أقوى مضادة للالتهابات أو مرخيات للعضلات أو أدوية مسكنة للألم .

 

قد يساعد العلاج بالتدليك أيضًا على استرخاء العضلات المصابة وتعزيز نطاق حركة الشخص . 

 

تمارين التعافي إذا سمح الطبيب لأي شخص بممارسة التمارين الرياضية بانتظام بعد إصابته ، فيمكنه عادةً الاستفادة من القيام بتمارين الإطالة . من المهم التحدث إلى الطبيب قبل تجربة تمارين التعافي ، لأن الإجهاد المفرط للعضلة المصابة بالفعل يمكن أن يسبب ضررًا إضافيًا .

 

يجب ألا يقوم الشخص بتمارين اطالة العضلات أبدًا إلى الحد الذي يسبب الألم وعدم الراحة . ستعتمد التمارين المحددة على المنطقة المصابة ، ولكن يجب على الشخص دائمًا تكرار التمدد مرتين أو ثلاث مرات . من أمثلة هذه الاطالة :

 

1. علاج الشد العضلي في الركبة

يمكن أن تجعل أوتار الركبة المشدودة المشي والجري صعبًا وتزيد من مخاطر الإصابة . لإطالة أوتار الركبة ، قف مع مباعدة القدمين بعرض الورك ، وانحني عند الخصر للانحناء إلى الأمام كما يفعل لعيبة كرة القدم عند الإحماء . يجب أن يكون هناك تمدد خفيف على طول الجزء الخلفي من الساقين .

 

2. اطالة الفخذ المشدود

للحصول على عضلة مسترخية في الفخذ ، استلق على ظهرك واسحب الركبة اليمنى إلى الصدر . استمر في ذلك لمدة 10 إلى 15 ثانية قبل فرد الساق مرة أخرى . كرر مع الساق اليسرى ، مع الشعور بتمدد في أعلى الفخذ والوركين .

 

 

3. عضلات الرقبة 

بالنسبة لعضلة الرقبة المتوترة او المشدودة ، قم بإمالة الرأس إلى الأمام لمحاولة لمس الذقن بالصدر . بعد ذلك ، قم بإمالة الرأس أولاً إلى اليسار ثم إلى اليمين ، محاولًا لمس الأذن بالكتف .

 

الوقاية

قد يكون الناس قادرين على منع إجهاد العضلات عن طريق تدفئة العضلات قبل القيام بالنشاط البدني وتجنب إجهاد العضلات . 

 

قد يساعد اتباع الإرشادات أدناه في منع إجهاد العضلات:

• امشِ بوتيرة معتدلة لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل ممارسة أي رياضة أو أي أنشطة بدنية أخرى . سيؤدي القيام بذلك إلى تدفئة العضلات وإعدادها لزيادة شدة النشاط .

 

• اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وبرنامج تمارين للحفاظ على وزن صحي . يمكن أن يضع الوزن الزائد ضغطًا إضافيًا على العضلات ، مما يزيد من احتمالية حدوث إجهاد العضلات .

 

• ارفع الأشياء أو الأشياء الثقيلة بحذر واستخدم دائمًا التقنية الصحيحة . من الضروري الرفع بالساقين بدلاً من الظهر وحمل أي أحمال ثقيلة على الجذع لتجنب إجهاد عضلات الذراع أو الظهر .

 

• قم بارتداء أحذية توفر الثبات وتأكد من أن أي معدات حماية أخرى تناسبك بشكل جيد وفي حالة جيدة .

 

قد يكون من المفيد لبعض الأشخاص من العمل مع معالج طبيعي أو متخصص في القوة والتكييف للمساعدة في تحسين أسلوب التمرين والسماح لهم ببناء القوة والمرونة بأمان .

 

 

اسباب الشد العضلي وعلاجه

 

اقرأ المزيد: 
 

المصدر
What to know about muscle strain
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى