صحة

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

سوف أتحدث معكم في هذا المقال بحول الله وقوته ,عن الانزلاق الغضروفي وعن أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة. بالاضافة لتشخيص وطريق علاج الانزلاق الغضروفي.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

عند الشعور بألم في الرقبة أو أعلى الظهر وخاصة ان كان الم لفترة طويلة ، فقد يكون لديك انزلاق غضروفي في العنق.

قد يبدو مقلقًا ، إلا أنه مشكلة صحية ليست شائعة مع تقدم في العمر . في الواقع ، يمكن أن يكون لديك هذه المشكلة في كثير من الأحيان دون أي أعراض .

تعرف على المزيد حول الانزلاق الغضروفي للعنق  ، وما الذي يمكن أن يسببه ، والأعراض ، ومتى يجب مقابل  الطبيب .

تنوية: هذة المقالة لا تغنيك بأي شكل من الاشكال عن استشارة طبيبك الشخصي. وهذة المعلومات لغرض المعرفة بالمرض وماهيته فقط.

إنزلاق غضروف العمود الفقري و العنق

سوف نتعرف أولاً القليل عن العمود الفقري ، وكيفية تكوينه ، ومكان وجود قضروف العنق .

يتكون العمود الفقري من عظام تسمى فقرات . تتماسك فيما بينها في وضع مستقيم . كما أنها تحيط وتحمي الحبل الشوكي الخاص بك ، والذي يبدو وكأنه أنبوب به سائل يمر عبر المنتصف . يمتد من المخ إلى أسفل العمود الفقري .

بين الفقرات توجد وسائد إسفنجية تسمى الدسك . تعمل على امتصاص الصدمات لحركاتك المنتظمة ، مثل القفز والجري والأنشطة الأخرى التي تلحق الضرر بجسمك .

يتكون العمود الفقري من ثلاثة أجزاء رئيسية ، من أعلى إلى أسفل :

• الفقرات العنقية
• الفقرات الصدرية
• الفقرات القطنية

أعلى سبع فقرات في العمود الفقري هي فقرات عنق . تحتوي منطقة العنق  في الحبل الشوكي أيضًا على أعصاب تتصل بذراعين واليدين والجسم العلوي .

تعمل أقراص عنق الرحم على حماية فقرات العنق  . كما أنها تربط الفقرات ببعضها البعض حتى تتمكن من ثني ولف العنق والظهر .

ما هو الفتاق ؟

تحتوي الأقراص الموجودة بين الفقرات على مادة شبيهة بالهلام في وسطها . يتكون الجزء الخارجي من القرص من غضروف ليفي يحافظ على احتواء الجل .

عندما يتمزق الجزء الخارجي أو ينقسم ، يمكن أن يخرج الجل . مما يسبب الفتاق .

يُطلق على القرص المنفتق أيضًا اسم “قرص ممزق” أو “قرص منزلق”.

الأسباب

قد يكون من الصعب معرفة أسباب الانزلاق الغضروفي في العنق  بالضبط. غالبًا بدون سبب واضح . لكن في بعض الأحيان يمكن ان يكون السبب :

العمر: يمكن أن يكون القرص أكثر عرضة للفتق . عندما نكون صغارًا ، تحتوي أقراصنا على الكثير من الماء فيها . لكن بمرور الوقت مع تقدمنا في السن ، تقل كمية الماء . يعني انخفاض المياه في الأقراص أنها يمكن أن تصبح أقل مرونة . وهذا يعني أنه عندما تتحرك أو تلتفت أو تدور ، فإن فرصة تمزقه أو انفتاقه تكون أكبر . عند كبار السن ، يمكن أن يتمزقوا بأقل قوة .

الوراثة: يمكن أن تكون الأقراص المنفتقة اكثر حدوثآ في بعض  العائلات .

الحركة: يمكن أن تسبب الحركات المفاجئة والغير متناسقة الفتاق او انزلاق الغضروفي .

رفع اشياء ثقيلة: إذا رفعت شيئًا ثقيلًا أو لفت الجزء العلوي من جسمك بسرعة كبيرة ، فقد تتسبب في تلف القرص .

الأعراض

يعد الانزلاق الغضروفي أحد أكثر أسباب آلام الرقبة شيوعًا . إذا كان القرص يضغط على جذر العصب ، فيمكن أن يسبب الأعراض التالية :

• خدر أو وخز في الكتف أو الذراع قد يصل إلى أصابع

• ضعف في اليد أو الذراع
إذا ضغطت على الحبل الشوكي .

يمكن أن تكون هنالك أعراض أكثر خطورة ، بما في ذلك:

• التعثر أو المشي الغير متناسق
• وخز أو شعور شبيه بالصدمة ينزل من جسمك إلى ساقيك
• مشاكل في استخدام اليدين وطللمهارات الحركية الدقيقة
• فقدان التوازن والتنسيق

متى تذهب الي بالطبيب

الانزلاق الغضروفي يحدث في كثير من الأحيان عند الرجال أكثر من النساء . الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 55 عامًا لديهم فرصة أكبر للإصابة بالفتاق .

إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة مصحوبًا بواحد أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه ، وخاصة إذا كان لديك أي ضعف ، فعليك مراجعة طبيبك .

كيف ان اصاب بإنزلاق غضروفي ؟

يمكن أن تصاب بآلام الظهر في اوقات لا تتوقعها . فقد تجلس بشكل مريح أمام التلفزيون ، وعندما تحاول الوقوف تشعر بألم حاد يمتد إلى أسفل ظهرك .

هل يمكن أن يكون لديك انزلاق غضروفي ؟ 

يتكون العمود الفقري البالغ من 24 عظمة تسمى فقرات . بعض الفقرات مبطنة بأقراص ناعمة تحتوي على مادة تشبه الهلام . تسمح لك هذه الأقراص بتحريك عمودك الفقري والانحناء .

ولكن اذا حصل انزلاق للقرص بين فقرتين وتحرك من مكانه ، فقد يتسبب في تهيج الأعصاب المحيطة ويسبب ألمًا شديدًا . تسمى الحالة القرص المنزلق أو الممزق أو المنفتق .

علامات الفتاق 

قد تكون إحدى العلامات مكان وجود الألم . على الرغم من أن الأقراص المنفتقة يمكن أن تحدث في أي جزء من العمود الفقري ، إلا أنها أكثر شيوعًا في الجزء السفلي من العمود الفقري (العمود الفقري القطني) ، فوق الوركين مباشرة . قد ينتشر الألم من ظهرك إلى الأرداف والفخذين وحتى بطة الساق .

تشخيص الانزلاق الغضروفي

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك انزلاق غضروفي هي زيارة طبيبك . سيقوم بإجراء فحصًا جسديًا للعثور على مصدر الألم . عادة ما يكون هذا هو الاختبار الوحيد الذي ستحتاج إليه لتأكيد التشخيص . سيفحص طبيب ظهرك بحثًا عن مكان ألألم .

سيقوم الطبيب أيضًا التحقق من :

• ردود أفعالك عند الركبة والكاحل

وقوة ساقك

• كيف تمشي على كعبيك وأصابع قدميك

• هل تشعر بلمسات خفيفة أو اهتزازات

إذا أراد طبيبك استبعاد المصادر الأخرى لألمك ، أو تحديد أعصاب معينة تكون السبب ، فقد يقوم بإجراء مزيد من الاختبارات ، بما في ذلك :

الأشعة السينية . على الرغم من أن الأشعة السينية القياسية لا يمكنها إظهار ما إذا كان لديك قرص منفتق ، إلا أنها يمكن أن تُظهر للطبيب مخطط العمود الفقري وتستبعد ما إذا كان الألم ناتجًا عن شيء آخر ، مثل كسر أو ورم .

تصوير النخاع . يستخدم هذا الاختبار صبغة تُحقن في السائل النخاعي ، والأشعة السينية لتحديد الضغط على الحبل الشوكي .

الاشعة المقطعية . يأخذ التصوير المقطعي المحوسب (أو CAT) عدة أشعة سينية من زوايا مختلفة ويجمعها لإنشاء صور للحبل الشوكي والتركيبات المحيطة به .

التصوير بالرنين المغناطيسي . يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا وجهاز كمبيوتر لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد مفصلة للحبل الشوكي والمناطق المحيطة به . يمكن لصور التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد موضع القرص الغضروفي والنظر داخله وتحديد الأعصاب المصابة .

مخطط كهربية العضل (EMG) . قد يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لمعرفة ما إذا كان هناك أي أعصاب تالفة أو مضغوطة . يستخدم اختبار مخطط كهربية العضل جهازًا لاكتشاف الكمية الضئيلة من الكهرباء التي تنتجها خلايا العضلات عندما يتم تحفيزها بواسطة الأعصاب المتصلة بها . يسجل قطب كهربائي بإبرة يتم وضعه في العضلة نشاطها الكهربائي ويبحث عن أي شيء ليس كما ينبغي .

غالبًا ما تُجرى دراسات التوصيل العصبي (NCS) في نفس وقت إجراء مخطط كهربية العضل .

ما هي علاج انزلاق الغضروف ؟

الراحة:

الراحة لبضعة أيام . الراحة يمكن أن تخفف التورم وتمنح ظهرك وقتًا للشفاء . تجنب التمارين والأنشطة الأخرى التي يتعين عليك فيها الانحناء أو رفع اشياء ثقيلة .

الأدوية:

تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين (موترين ، أدفيل) أو نابروكسين (أليف ، نابروسين). يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم وتقليل التورم .

فقط لا تستخدمها لأكثر من 7 أيام دون التحدث مع طبيبك . عند استخدامها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة ، يمكن أن تزيد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النزيف .

المخدرات مثل الكوديين أو أوكسيكودون أسيتامينوفين (بيركوسيت) هي أيضًا خيارات قصيرة المدى قد يصفها طبيبك إذا لم تنجح الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية .

قد يصف طبيبك أيضًا مرخيات العضلات لتخفيف تقلصات العضلات في ظهرك . وأدوية آلام الأعصاب ، مثل أميتريبتيلين (إيلافيل ، فاناتريب) ، دولوكستين (سيمبالتا) ، جابابنتين (نيورونتين) ، بريجابالين (ليريكا) ، وترامادول (ألترام) هي خيارات لتخفيف آلام تلف الأعصاب .

علاج بدني:

يمكن أن تساعد بعض التمارين في تحسين أعراض الانزلاق الغضروفي . يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يعلمك أي منها يقوي العضلات التي تدعم ظهرك .

 تشمل برامج العلاج الطبيعي أيضًا :

• تمارين الإطالة للحفاظ على مرونة عضلاتك

• التمارين الهوائية – مثل المشي أو ركوب دراجة ثابتة

• تدليك

• مكمدات باردة و دافئة

• العلاج بالموجات فوق الصوتية

• تحفيز العضلات الكهربائي

الجراحة:

لا يحتاج معظم المصابين بالقرص المنفتق إلى الجراحة . يجب أن تبدأ الراحة والعلاجات الأخرى في تحسين الأعراض في غضون 4 إلى 6 أسابيع . ولكن إذا لم يتحسن ألمك ، فقد تكون الجراحة خيارًا .

تحدث إلى طبيبك حول الجراحة إذا كنت :

• لا تشعر بالراحة من مسكنات الألم والحقن والعلاج الطبيعي .

• إستمرار الأعراض في التفاقم .

• لديك مشكلة في الوقوف أو المشي.

• لا يمكنك التحكم في أمعائك أو مثانتك

اقرأ أيضا: 

المراجع: Herniated Disk Treatment, Remedies, & Medications

 
أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى