صحة

علاج السيلوليت

ما هو السيلوليت ؟

يعرف السيلوليت على أنه التكتل المتفاوت للجلد على الوركين أو الفخذين أو الأرداف ، قد يكون علامة على السيلوليت. يحدث السيلوليت عندما يتم سحب الجلد الذي يغطي مناطق معينة من الدهون إلى أسفل إلى الأنسجة العميقة عن طريق عصابات النسيج الضام. هذا يخلق سطح غير مستو .

أماكن الاصابة بمرض السيلوليت

 يوجد السيلوليت بشكل شائع في :

  1. الفخذين
  2. البطن
  3. ردفان
  4. الصدر

يؤثر السيلوليت على النساء أكثر من الرجال بسبب اختلاف توزيع الدهون والعضلات والأنسجة الضامة. يُعتقد أنه يؤثر على 80 إلى 90 في المائة من النساء بدرجات متفاوتة. السيلوليت غير ضار .

ما الذي يسبب السيلوليت ؟

ينتج السيلوليت عن تراكم الدهون تحت الجلد . بعض النساء أكثر عرضة له من غيرهن . يمكن أن تعتمد كمية السيلوليت  ومدى ظهورها على الوراثة ونسبة الدهون في الجسم والعمر . يؤثر سمك البشرة أيضًا على مظهر السيلوليت . يمكن للاشخاص من جميع البلدان و الاحجام والأوزان الاصابة بالسيلوليت .

يكون توزيع الدهون عند النساء أكثر وضوحا من الرجال . تفصل ألياف الكولاجين بين الجلد والعضلات الدهون الكامنة في جيوب متعددة . يمكن أن يصبح السيلوليت أكثر وضوحًا مع التقدم في العمر ويصبح الجلد أرق ويفقد مرونته . هذا يفضح الأنسجة الضامة المتموجة تحتها .

اسباب السيلوليت هي : 

  • الهرمونات
  • التغذية السيئة
  • أسلوب حياة غير صحي
  • السموم المتراكمة
  • الوراثة
  • زيادة الوزن
  • الخمول
  • الحمل

هل العلاجات الموضوعيه مفيدة لعلاج مرض السيلوليت ؟

قد تساعد العلاجات الموضعية في تقليل ظهور السيلوليت ، لكن الآثار قد لا تدوم طويلاً . ستحتاج إلى استعمال المنتج يوميًا للحفاظ على استمرارية النتائج . يقال إن الكريمات تشد الجلد ، مما يجعل الجلد يبدو أكثر نعومة وثباتًا. كما أنها تضيف الرطوبة ، والتي يمكن أن تقلل من ظهور السيلوليت .

لكن الكريمات لا تزيل السيلوليت. ولكنها تقوم بتقليل ظهوره مؤقتًا . لان الخلايا الدهنية لا تزال موجودة تحت الجلد .  

الكافيين هو أحد المكونات الشائعة في كريمات السيلوليت الموضعية . يزيد الكافيين من تدفق الدم إلى المنطقة ويعمل كمدر للبول . يمكن أن يغير ذلك المحتوى المائي للدهون ، مما قد يقلل من ظهور السيلوليت .

المنتجات التي تحتوي على 0.3 في المائة من الريتينول قد تقلل من ظهور السيلوليت عن طريق زيادة سماكة الطبقة الخارجية من الجلد . سيتعين عليك استخدام الكريم يوميًا لمدة ستة أشهر أو أكثر لرؤية النتائج . يمكن أن يسبب الريتينول حساسية للجلد مثل الجفاف والاحمرار والتقشير. يمكن أن يجعلك أيضًا حساسًا للشمس .

أسفرت الأبحاث حول كريمات السيلوليت عن نتائج متفاوتة . وجدت إحدى الدراسات من عام 2011 أن كريم السيلوليت أظهر تحسينات كبيرة عند دمجه مع التوصيات الغذائية الشخصية. يُعتقد أن الكريم يعزز فوائد التحكم في النظام الغذائي في تقليل ظهور السيلوليت.

تتوفر مجموعة متنوعة من الكريمات التي تصرف بدون وصفة طبية والكريمات الموصوفة . قم دائمًا بإجراء اختبار رقعة الجلد على منطقة صغيرة أولاً. انتظر 24 ساعة لترى ما إذا كان لديك أي تفاعلات تحسسية .

العلاج الطبي لتقليل السيلوليت

يمكن إجراء العلاجات الطبية التالية بواسطة طبيب أو اخصائي أمراض جلدية. حيث سوف يقوم بمساعدتك في تحديد العلاج الأفضل لك .

  1. تحلل الدهون بالتبريد

تحلل الدهون بالتبريد ، أو CoolSculpting ، هو إجراء غير جراحي يزيل السيلوليت عن طريق تجميد الخلايا الدهنية تحت الجلد. يؤدي هذا إلى تمزق الخلايا الدهنية وامتصاص محتوياتها من قبل الجسم. هناك حاجة إلى عدة علاجات لإذابة شبر واحد من الدهون. قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى تلاحظ انخفاضًا ملحوظًا في السيلوليت .

  1. الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي إجراء غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية لاستهداف وإزالة الدهون في البطن والفخذين. تستغرق النتائج شهرين أو ثلاثة أشهر. يوصى بدمج الموجات فوق الصوتية مع علاج آخر للسيلوليت.

يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لقياس فعالية علاجات السيلوليت الأخرى.

  • سيلفينا

سيلفينا هو إجراء غير جراحي . يتم استخدام إبرة لتفتيت الأربطة الصعبة تحت الجلد للتخلص من السيلوليت على الفخذين والأرداف . يمكن رؤية النتائج في أقل من ثلاثة أيام ويمكن أن تستمر حتى ثلاث سنوات .

 

  • العلاج بالموجات الصوتية

تم تطوير هذا العلاج لتقليل السيلوليت. وهو يعمل عن طريق اهتزاز النسيج الضام في مناطق الجسم المعرضة للسيلوليت . يساعد ذلك على تحفيز وزيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مظهر الجلد وملمسه ومرونته .

هناك حاجة إلى عدة علاجات من أجل رؤية النتائج .

  • العلاج بالليزر والترددات الراديوية

تستخدم هذه العلاجات الطبية لتدليك الأنسجة مع مزيج من تقنية الترددات الراديوية وضوء الأشعة تحت الحمراء وطاقة ليزر الصمام الثنائي لعلاج السيلوليت. يمكن أيضًا استخدام الحرارة والشفط .

السليلوز هو أحد أنواع العلاج بالليزر الذي يكسر العصابات القاسية تحت الجلد التي تجعل السيلوليت ملحوظًا . قد يؤدي الي ان يثخن الجلد أيضًا . تظهر التحسينات بعد سلسلة من العلاجات ، ويمكن أن تستمر ستة أشهر أو أكثر.

  • تكسير الأنسجة الدقيقة

هذا الإجراء يكسر العصابات القوية تحت الجلد بجهاز يحتوي على شفرات صغيرة. يتم قطع العصابات ، مما يسمح للأنسجة بالتحرك لأعلى لملء الجلد المدمل .

قد تستمر النتائج لمدة تصل إلى ثلاث سنوات .

  • الكاربوكسي ثيرابي

 خلال هذا الإجراء ، يقوم الفني بإدخال ثاني أكسيد الكربون تحت الجلد مباشرة. يُعتقد أن هذا يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة ، مما قد يساعد في تقليل ظهور السيلوليت. قد تشعر بعدم الراحة وكدمات مؤقتة .

قد ترى النتائج بعد 7 إلى 10 علاجات .

  • تقشير الجلد

يستخدم هذا العلاج أكسيد الألومنيوم أو بلورات الملح لتقشير الجلد . تعمل هذه الجزيئات الصغيرة على تقشير البشرة المتقدمة في السن بلطف وتنشيط خلايا الجلد الجديدة. ستحتاج إلى عدة علاجات.

  • إندرمولوجي

هو علاج يتم بعمل تدليك عميق بينما يتم رفع بشرتك بأداة تشبه شفاط . ستحتاج إلى عدة جلسات لرؤية النتائج ، والتي قد تستمر حتى 12 شهرًا . قد تسبب حدوث بعض الكدمات .

  • العلاجات المنزلية للحد من السيلوليت

هناك العديد من العلاجات المنزلية الشائعة المستخدمة لعلاج السيلوليت ، لكن العديد منها يفتقر إلى الأدلة العلمية. يمكن استخدام هذه العلاجات المنزلية كجزء من روتين الرعاية الذاتية لتتماشى مع تحسينات أسلوب حياتك وعادات ممارسة الرياضة .

  • ممارسه الرياضه

يمكن أن تساعدك التمرين على تقليل دهون الجسم ، مما يجعل السيلوليت أقل وضوحًا. اختر برنامجًا للتمارين الرياضية يجمع بين التمارين الهوائية وتمارين القوة . سيساعدك هذا على حرق دهون الجسم ، وتقوية وتحديد عضلاتك. سيبدو الجسم بعضلات واصحة مع شعور بنعومة اكبر .

قم بعمل روتين تمارين يركز على مناطق جسمك المعرضة للسيلوليت .

  • التقشير الجاف

 يقال إن هذه التقنية تحفز تدفق الدم والليمفاوية ، وتزيل خلايا الجلد الميتة ، وتحفز نمو الخلايا الجديدة . قد يدعم إزالة السموم ويحفز الجهاز العصبي .

 استخدم لوفة نباتية طبيعية أو فرشاة للجسم لتنعيم البشرة الجافة بلطف لمدة تصل إلى خمس دقائق . يمكنك البدء من القدمين والتحرك نحو الأعلى . استخدم دلك طولي أو حركات دائرية . من الأفضل القيام بذلك قبل الاستحمام .

  • الخلاصة 

ركز على الطرق الطبيعية وغير المكلفة لعلاج السيلوليت أولا . قد يساعد التمرين المنتظم وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن على تقليل الشكل العام للسيلوليت .

تحدث إلى طبيبك أو جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية حول النتيجة المرجوة والخطوات التي تخطط لعملها. يمكنهم مساعدتك في تحديد العلاج الأكثر فعالية . يجب أيضًا مراعاة التكلفة والآثار الجانبية أو المضاعفات المحتملة.

اقرأ المزيد : ما دواء القولون العصبي

المصدر
Cellulite treatment
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى