صحة

علاج التهاب وتورم اللهاة

السلام عليكم سوف نتحدث في هذا المقال بحول الله وقوته عن علاج التهاب وتورم اللهاة. وكذلك ما هي اللهاة وأعراض أسباب التهابها. وسنعرض العلاجات المنزلية لعلاج التهاب اللهاة بجانب تشخيص هذا المرض.

ما هي اللهاة و التهاب اللهاة ؟

اللهاة هي قطعة نسيج سمين تتدلى على لسانك من اعلى الفم باتجاه مؤخرة فمك . وهي جزء من الحنك الرخو . يساعد الحنك الرخو على إغلاق ممرات الأنف عند البلع . تساعد اللهاة في دفع الطعام نحو حلقك .

التهاب اللهاة هو التهاب يؤدي الى تورم اللهاة . يمكن أن يكون مزعجًا ، لكنه عادة ما يكون مؤقتًا . ومع ذلك ، إذا كان تورم اللهاة شديدًا ، فقد يؤثر على قدرتك على البلع . وهو ليس شائعًا ، لكن تورم اللهاة يمكن أن تؤثر على تنفسك .

هناك أسباب عديدة لالتهاب العنبية . في بعض الأحيان ، يمكن علاج التهاب اللهاة بعلاج منزلي بسيط . في بعض الأحيان يكون العلاج الطبي ضروريًا .

اعراض التهاب اللهاة

إذا كنت مصابًا بالتهاب اللهاة ، فستظهر لهاة الحلق حمراء ومنتفخة وأكبر من المعتاد . قد يترافق التهاب اللهاة أيضًا مع : 

  • حكة أو حرقان أو التهاب في الحلق
  • بقع على حلقك
  • الشخير
  • صعوبة في البلع
  • صعوبة في التنفس

 

إذا كنت تعاني من تورم في اللهاة مصحوبًا بحمى أو ألم في البطن ، فتحدث مع طبيبك على الفور . يمكن أن يكون هذا مؤشرًا على مشكلة طبية أساسية تحتاج إلى العلاج .

 

اسباب إلتهاب اللهاة

هناك أنواع عديدة من أسباب التهاب لسان المزمار . الالتهاب هو رد فعل الجسم عندما يتعرض للهجوم . تشمل محفزات الالتهاب ما يلي :

  • العوامل البيئية ونمط الحياة
  • عدوى
  • اصابات
  • الوراثة

 

العوامل البيئية ونمط الحياة

يمكن أن تؤدي بعض العوامل البيئية ونمط الحياة إلى تفاعلات تشمل تورم اللهاة . تشمل هذه العوامل :

مسببات الحساسية : يمكن أن يتسبب تناول أو استنشاق بعض المواد المسببة للحساسية ، مثل الغبار أو وبر الحيوانات أو حبوب اللقاح أو بعض الأطعمة ، في حدوث ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص . أحد هذه التفاعلات هو تورم في أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك اللهاة .

 

الادوية : قد يكون لبعض الأدوية آثار جانبية يمكن أن تتسبب في تضخم اللهاة .

 

الجفاف : يمكن أن يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى الإصابة بالتهاب العنبية . على الرغم من أنه ليس شائعًا ، فقد يصاب بعض الناس بلهاة منتفخة بعد شرب الكثير من الكحول والجفاف .

 

مواد كيميائية أو مواد أخرى : يمكن أن يؤدي استنشاق بعض المواد السامة إلى العديد من ردود الفعل ، بما في ذلك تورم اللهاة . وهذا يشمل التبغ ، وفي حالة بحثية واحدة ، القنب .

 

الشخير : يمكن أن يكون الشخير نتيجة تورم اللهاة. في حالات نادرة ، يمكن أن يكون سببًا أيضًا ، خاصةً إذا تسبب الشخير في اهتزازات شديدة تهيج اللهاة .

 

العدوى

يمكن أن تؤدي بعض أنواع العدوى إلى تهيج اللهاة التي يمكن أن تسبب التهاب العنبية . تتضمن أمثلة الالتهابات الفيروسية التي قد تؤدي إلى التهاب اللهاة ما يلي :

  • نزلات البرد
  • الأنفلونزا
  • إرتفاع عدد كريات الدم البيضاء
  • الخناق

 

العدوى البكتيرية الأكثر شيوعًا وهي تسبب التهاب الحلق ، والذي قد يتسبب في تهيج اللهاة والتهابها . ينتج التهاب الحلق عن عدوى بكتريا Streptococcus pyogenes .

إذا كنت مصابًا بالتهاب اللوزتين يمكن أن يتسبب الالتهاب الحاد في دفعهما في اتجاه اللهاة . يمكن أن يتسبب ذلك في تهيج اللهاة وتورمها .

يمكن أن تساهم بعض الأمراض المنقولة جنسيًا (STDs) في التهاب اللزوجة . الأشخاص الذين تضررت أجهزتهم المناعية من فيروس نقص المناعة البشرية والهربس التناسلي أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي ، مما قد يؤدي إلى تورم اللهاة .

الاصابات

يمكن أن تحدث صدمة اللهاة بسبب حالة طبية أو إجراء جراحي . يمكن أن يتسبب القيء المتكرر أو الارتجاع الحمضي الناتج عن مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) في تهيج الحلق واللهاة .

 

يمكن أن تتلف اللهاة أثناء تركيب اجهزة التنفس ،  أثناء الجراحة. يمكن أيضًا إصابة اللهاة أثناء استئصال اللوزتين . هذا إجراء لإزالة اللوزتين اللتين تقعان على جانبي لهاة الحلق .

 

الوراثة

يمكن أن تسبب حالة غير شائعة تسمى الوذمة الوعائية الوراثية تورم اللهاة والحلق ، وكذلك تورم الوجه واليدين والقدمين . ومع ذلك ، فإنه يحدث فقط في 1 من كل 10000 إلى 1 من كل 50000 شخص ، وفقًا لجمعية الوذمة الوعائية الوراثية الأمريكية .

اللهاة المطولة هي حالة وراثية نادرة تكون فيها اللهاة أكبر من الطبيعي . إنه مشابه لالتهاب اللهاة ولكنه لا ينتج عن التهاب اللهاة . مثل التهاب القزحية ، يمكن أن يؤثر على التنفس. ومع ذلك ، على عكس التهاب اللهاة في هذه الحالة تكون الجراحة هي الخيار الوحيد .

 

عوامل خطر إلتهاب اللهاة

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتهاب اللهاةة ، لكن البالغين أقل في الاصابة من الأطفال . ويزيد الخطر في حالات تالية  : 

  • من لديهم حساسية
  • عند ستخدام منتجات التبغ
  • التعرض للمواد الكيميائية والمهيجات الأخرى في البيئة
  • من يعانون من جهاز مناعة ضعيف ، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى

 

علاجات منزلية لإلتهاب اللهاة

إذا كنت تعاني من تورم اللهاة أو التهاب الحلق ، فهذه طريقة جسمك لإخبارك بوجود خطأ ما . يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في الحفاظ على قوتك وتهدئة حلقك المتهيج :

برّد حلقك عن طريق امتصاص رقائق الثلج . قد تؤدي قطع العصير المجمدة أو الآيس كريم إلى حل المشكلة أيضًا .

عمل غرغرة بالماء الدافئ والملح لتخفيف حلقك الجاف والمصاب .

عمل غرغرة بالماء و الزنجبيل و الملح ٣ مرات يوميا

احصل على ليلة نوم كاملة وقيلولة أثناء النهار إذا استطعت .

تأكد من حصولك على كمية كافية من السوائل . إذا كان حلقك يؤلمك عند الشرب ، فحاول شرب كميات صغيرة على مدار اليوم . يجب أن يكون بولك فاتح اللون . إذا كان اللون أصفر داكن أو بني ، فأنت لا تشرب ما يكفي وقد تكون مصابًا بالجفاف .

 

تشخيص إلتهاب اللهاة

إذا كنت تعاني من حمى أو تورم في حلقك ، فاستشر طبيبك. هذه على الأرجح علامة على أن الحالة التي تتطلب علاجًا طبيًا تسبب التهاب اللهاة . كن مستعدًا لإعطاء تاريخ طبي كامل لطبيبك . أخبر طبيبك :

  • حول جميع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية التي تتناولها
  • إذا كنت مدخنًا أو تمضغ التبغ
  • إذا كنت قد جربت مؤخرًا أطعمة جديدة
  • إذا تعرضت لمواد كيميائية أو مواد غير عادية
  • عن أعراضك الأخرى ، مثل آلام البطن أو الحمى أو الجفاف

 

قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص الحالة من خلال الفحص البدني . من المحتمل أن يقوم طبيبك بأخذ مسحة من حلقك بحثًا عن إفرازات لاختبار العدوى البكتيرية أو الفطرية . قد يقوم طبيبك أيضًا بأخذ مسحة من أنفك لاختبار الأنفلونزا . قد يقرر عمل فحص لدمك للمساعدة في تحديد أو استبعاد بعض العوامل المعدية الأخرى .

 

إذا كانت نتائج هذه الاختبارات غير حاسمة ، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب الحساسية . يمكن أن تساعد اختبارات الدم والجلد في تحديد الأطعمة أو المواد الأخرى التي تسبب التفاعل .

 

العلاج الطبي لإلتهاب اللهاة

عندما يكون لديك شيء مثل نزلات البرد ، عادة ما يزول التورم من تلقاء نفسه دون علاج . خلاف ذلك ، سيعتمد العلاج على السبب . عادةً ما يؤدي علاج السبب الكامن إلى حل التهاب اللهاة.

 

العدوى

تميل العدوى الفيروسية إلى الشفاء دون علاج . الإنفلونزا هي عدوى الجهاز التنفسي العلوي الوحيدة التي يتوفر فيها دواء مضاد للفيروسات .

يمكن أن تعالج المضادات الحيوية الالتهابات البكتيرية. حتى بعد زوال الأعراض ، تناول كل الأدوية كما هو موصوف . إذا كانت حالتك معدية ، ابق في المنزل حتى يخبرك طبيبك أنك لم تعد عرضة لخطر انتشارها للآخرين .

 

الحساسية

 

إذا كانت نتيجة اختبار الحساسية إيجابية ، فحاول تجنب مسببات الحساسية في المستقبل . يعالج الأطباء الحساسية عادةً بمضادات الهيستامين أو الستيرويدات . الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد. يستخدم الأطباء الإبينفرين لعلاج هذا التفاعل .

 

الوذمة الوعائية الوراثية

قد يعالج طبيبك الوذمة الوعائية الوراثية بأي من الأدوية التالية :

  •   مثبطات C1 استريز
  • مثبط البلازما كاليكريين
  • مضادات مستقبلات البراديكينين
  • الأندروجينات

 

التهاب اللوزتين ليس أمرًا شائعًا . معظم الوقت يختفي دون علاج . في بعض الأحيان يمكن علاج التورم بعلاج منزلي . ومع ذلك ، في بعض الأحيان يحدث التهاب العنبية بسبب حالة طبية تحتاج إلى العلاج .

إذا لم يتم التخلص من التهاب اللزوجة من تلقاء نفسه أو بمساعدة بسيطة في المنزل – أو إذا كان التهاب اللوزتين يؤثر على تنفسك – فتحدث إلى طبيبك . يمكنهم مساعدتك في العثور على السبب والعلاج المناسب لالتهاب اللزجة لديك وقد يكونوا قادرين على تقديم نصائح حول كيفية منع حدوثه مرة أخرى.

 

اقرأ أيضا: 

 

المراجع: 15 Easy Snoring Remedies: How to Stop Snoring and More

 

 

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى