صحة

علاج حساسية الأنف نهائيا

 ما هو التهاب الأنف التحسسي ؟ هذا ماسوف نتعرف عليه في هذا المقال. بالاضفاة لعلاج حساسية الأنف وكذلك معرفة الفرق بين حساسية الأنف ,والتهاب الجيوب الأنفية.

مسببات الحساسية هي مادة غير ضارة تسبب رد فعل تحسسي . مثل التهاب الأنف التحسسي ، أو حمى القش ، هو رد فعل تحسسي لمسببات حساسية معينة . حبوب اللقاح هي أكثر مسببات الحساسية شيوعًا في التهاب الأنف التحسسي الموسمي . هذه هي أعراض الحساسية التي تحدث مع تغير الفصول .

 الفرق بين حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية

تنتج حساسية الأنف نتيجة رد فعل الجهاز المناعي تجاه مسببات الحساسية، مثل حبوب اللقاح، أو الغبار ، أو وبر الحيوانات الأليفة ، الرطوبة ، العطور . بينما ينتج التهاب الجيوب الأنفية نتيجة عن عدوى تصيب الأنف.

أعراض التهاب الأنف التحسسي

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب الأنف التحسسي ما يلي:

  • العطس
  • سيلان الأنف
  • انسداد الأنف
  • حكة فر الانف
  • السعال
  • التهاب الحلق
  • حكة في العيون
  • عيون دامعة
  • الهالات السوداء تحت العينين
  • صداع متكرر

أعراض من نوع الإكزيما ، مثل جفاف الجلد الشديد والحكة

قشعريرة

التعب المفرط

ستشعر عادةً بواحد أو أكثر من هذه الأعراض فورًا بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية . قد تحدث بعض الأعراض ، مثل الصداع المتكرر والإرهاق ، فقط بعد التعرض الطويل الأمد لمسببات الحساسية . الحمى ليست من أعراض حمى القش .

نادرًا ما يعاني بعض الأشخاص من كل هذه الأعراض . يحدث هذا على الأرجح عندما تتعرض لمسببات الحساسية بكميات كبيرة . يعاني بعض الأشخاص من الأعراض طوال العام . تحدث إلى طبيبك حول الحساسية المحتملة إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع ولم تتحسن على ما يبدو .

أسباب حساسية الأنف

عندما يتلامس جسمك مع مسببات الحساسية ، فإنه يطلق الهيستامين ، وهو مادة كيميائية طبيعية تحمي جسمك من مسببات الحساسية . يمكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية التهاب الأنف التحسسي وأعراضه ، بما في ذلك سيلان الأنف والعطس وحكة العين .

بالإضافة إلى حبوب لقاح الأشجار ، تشمل مسببات الحساسية الشائعة الأخرى :

  • حبوب اللقاح العشب
  • عث الغبار
  • وبر الحيوانات
  • لعاب القط

خلال أوقات معينة من العام ، يمكن أن تكون حبوب اللقاح مشكلة بشكل خاص. حبوب لقاح الأشجار والزهور أكثر شيوعًا في الربيع . تنتج الأعشاب المزيد من حبوب اللقاح في الصيف والخريف .

ما هي أنواع حساسية الأنف

هنالك نوعان من التهاب الأنف التحسسي موسمي ودائم . تحدث الحساسية الموسمية عادة خلال فصلي الربيع والخريف وعادة ما تكون استجابة لمسببات الحساسية الخارجية مثل حبوب اللقاح .

يمكن أن تحدث الحساسية الدائمة على مدار السنة ، أو في أي وقت خلال العام استجابةً للمواد الداخلية ، مثل عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة .

عوامل الخطر لالتهاب الأنف التحسسي

يمكن أن تؤثر الحساسية على أي شخص ، ولكن من المرجح أن يصاب الشخص بالتهاب الأنف التحسسي إذا كان هناك تاريخ من الحساسية في عائلته . يمكن أن تؤدي الإصابة بالربو أو الأكزيما التأتبية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي .

يمكن لبعض العوامل الخارجية أن تؤدي إلى حدوث هذه الحالة أو تفاقمها بما في ذلك :

دخان السجائر

مواد كيميائية

درجات الحرارة الباردة

رطوبة

ريح

الهواء الملوث

مثبتات الشعر

عطور

الكولونيا

دخان الخشب

أبخرة

 تشخيص التهاب الأنف التحسسي

إذا كنت تعاني من حساسية طفيفة ، فربما تحتاج فقط إلى الفحص البدني . ومع ذلك ، قد يقوم طبيبك بإجراء فحوصات معينة لمعرفة أفضل خطة علاج ووقاية لك .

يعد اختبار وخز الجلد أحد أكثر الاختبارات شيوعًا . يقوم الطبيب بوضع عدة مواد على جلدك ليرى كيف يتفاعل جسمك مع كل منها . عادة  تظهر نتوءات حمراء صغيرة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة ما .

من الشائع أيضًا اختبار الدم أو اختبار الامتصاص الإشعاعي (RAST). يقيس RAST كمية الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي E لمسببات الحساسية في الدم .

علاجات التهاب الأنف التحسسي

يمكنك علاج التهاب الأنف التحسسي بعدة طرق . وتشمل هذه الأدوية ، وكذلك العلاجات المنزلية وربما الأدوية البديلة .

تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي إجراء علاجي جديد لحساسية الأنف .

مضادات الهيستامين لعلاج التهاب الأنف التحسسي

يمكنك تناول مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية . إنها تعمل عن طريق منع جسمك من صنع الهيستامين .

تتضمن بعض مضادات الهيستامين الشائعة التي تُصرف دون وصفة طبية ما يلي :

فيكسوفينادين (أليجرا)

ديفينهيدرامين (بينادريل)

ديسلوراتادين (كلارينكس)

لوراتادين (كلاريتين)

ليفوسيتريزين (زيزال)

السيتريزين (زيرتيك)

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في تجربة أي دواء جديد . تأكد من أن دواء الحساسية الجديد لن يتعارض مع الأدوية أو الحالات الطبية الأخرى.

مزيلات الاحتقان

يمكنك استخدام مزيلات الاحتقان على مدى فترة قصيرة لا تزيد عادة عن ثلاثة أيام لتخفيف انسداد الأنف وضغط الجيوب الأنفية . يمكن أن يؤدي استخدامها لفترة أطول إلى حدوث تأثير ارتداد ، مما يعني أنه بمجرد إيقاف الأعراض الخاصة بك سوف تزداد سوءًا . تشمل مزيلات الاحتقان الشائعة التي تصرف بدون وصفة طبية ما يلي :

أوكسي ميتازولين (رذاذ الأنف عفرين)

السودوإيفيدرين (سودافيد)

فينيليفرين (سودافيد بي)

السيتريزين مع السودوإيفيدرين (Zyrtec-D)

إذا كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب ، أو امراض القلب ، أو تاريخ من السكتة الدماغية ، أو القلق ، أو اضطراب النوم ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو مشاكل في المثانة ، فتحدث مع طبيبك قبل استخدام مزيل الاحتقان .

قطرات العين وبخاخات الأنف

يمكن أن تساعد قطرات العين

وبخاخات الأنف في تخفيف الحكة والأعراض الأخرى المرتبطة بالحساسية لفترة قصيرة . ومع ذلك ، بناءً على المنتج ، قد تحتاج إلى تجنب الاستخدام طويل المدى .

مثل مزيلات الاحتقان ، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بعض قطرات العين وقطرات الأنف إلى حدوث اثر ارتدادي .

يمكن أن تساعد الكورتيكوستيرويدات في حالات الالتهاب والاستجابات المناعية . هذه لا تسبب تأثير ارتداد . يوصى عادةً باستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية كطريقة مفيدة وطويلة الأمد لإدارة أعراض الحساسية . وهي متوفرة بدون وصفة طبية وبوصفة طبية .

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في نظام أي علاج للحساسية للتأكد من أنك تتناول أفضل الأدوية لأعراضك.

العلاجات المنزلية

تعتمد العلاجات المنزلية على مسببات الحساسية لديك . إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية أو حبوب اللقاح ، يمكنك تجربة استخدام مكيف الهواء بدلاً من فتح النوافذ . إذا أمكن ، أضف مرشحًا مصممًا للحساسية .

يمكن أن يساعدك استخدام مزيل الرطوبة أو مرشح الهواء عالي الكفاءة (HEPA) على التحكم في الحساسية أثناء التواجد في المنزل.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه عث الغبار ، اغسل الملاءات والبطانيات في ماء ساخن أعلى من 130 درجة فهرنهايت (54.4 درجة مئوية) . قد تساعد أيضًا إضافة مرشح HEPA إلى مكنستك الكهربائية والتنظيف أسبوعيًا. يمكن أن يكون عدم استخدام السجاد في منزلك مفيدًا أيضًا .

الطب البديل والتكميلي

بسبب المخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة ، يبحث المزيد من الأشخاص المصابين بالحساسية عن طرق لمعالجة أعراض حمى القش “بشكل طبيعي”. ومع ذلك ، من المهم أن تتذكر أن أي دواء يمكن أن يكون له آثار جانبية ، حتى لو كان يعتبر طبيعيًا .

بصرف النظر عن العلاجات المنزلية ، يمكن أن تشمل الخيارات أيضًا الطب البديل والتكميلي . يمكن أن يكون الجانب السلبي لهذه العلاجات هو قلة الأدلة الداعمة لإثبات أنها آمنة أو فعالة . قد يكون من الصعب أيضًا تحديد الجرعات الصحيحة أو تحقيقها .

قد تكون بعض العلاجات أدناه مفيدة في التحكم في الحساسية الموسمية ، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحوث . تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي مما يلي .

العلاج بالإبر

الري بمحلول ملحي

العسل (اختر الأصناف الخام والعضوية)

البروبيوتيك

على الرغم من أن هذه العلاجات البديلة مشتقة من النباتات والمواد الطبيعية الأخرى ، إلا أنها يمكن أن تتفاعل مع الأدوية ، فضلاً عن تسببها في حدوث تفاعلات . جرب هذه بحذر واسأل طبيبك قبل الاستخدام .

اقرأ المزيد:

اعراض حساسية الانف المزمنة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى