صحة

فوائد النعناع للقولون

يُزرع النعناع اليوم في كثير من ارجاء العالم كما يزرع في أوروبا وشمال إفريقيا. وفوائد النعناع كثيرة وللنعناع فوائد رائعة لعلاج القولون. بينما يشرب الكثير من الناس شاي النعناع أو يتناولونه كمكملات غذائية للمساعدة في الهضم ،  ومع ذلك النعناع لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج أي حالة.

كيفية استخدام النعناع للقولون العصبي

تاريخيا كان النعناع يؤخذ كشاي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي العامة. من المعروف أنه يقلل من إنتاج الغازات في الأمعاء . اليوم اعترف الباحثون بأن النعناع فعال في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS) عند استخدامه في شكل زيت . وقد تمت الموافقة على استخدام زيت النعناع من قبل مرضى القولون العصبي في ألمانيا .

كيف يتم استخدام النعناع

يمكن تناول زيت النعناع في شكل كبسولات أو شاي . استشر طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة في شكل كبسولة .

زيت النعناع لعلاج القولون العصبي

تمت دراسة زيت النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي . قدمت الدراسات نتائج واعدة .

تظهر العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعد في علاج أعراض القولون العصبي الشائعة مثل الألم والإمساك والانتفاخ والغازات . في الواقع ، تظهر بعض الأبحاث أنه يمكن أن يكون أكثر فاعلية من الألياف وعلى الأقل جيد مثل الأدوية المضادة للتشنج ، والمعروفة أيضًا باسم مرخيات العضلات .

ركزت الأبحاث على كبسولات زيت النعناع ، وليس على أوراق النعناع كما تجدها في الشاي . يأتي الزيت من سيقان وأوراق وأزهار النبات . لا يوجد ضرر من شرب شاي النعناع ، لكن الكبسولات فقط هي التي أثبتت فعاليتها .

بالإضافة إلى ذلك بإستخدام الكبسولات ، أنت تعرف مقدار زيت النعناع الذي تحصل عليه مع كل جرعة .

تأكد من البحث عن كبسولات معوية مغلفة . يحافظ الغلاف على الكبسولة من التكسسر بواسطة عصائر المعدة . بهذه الطريقة لن تذوب حتى تصل إلى أمعائك .

من المرجح أن تسبب الكبسولات بدون طلاء حرقة المعدة .

طريقة استخدام كبسولات زيت النعناع

يختلف الأمر بالنسبة للأطفال والكبار ، ولم يتم إجراء أي بحث للأطفال دون سن الثامنة :

البالغون : 0.2 مل إلى 0.4 مل من زيت النعناع 3 مرات يوميًا

الأطفال من سن 8 سنوات فما فوق : 0.1 مل إلى 0.2 مل من زيت النعناع 3 مرات في اليوم

إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة ، فلا تتناولها في نفس الوقت مع زيت النعناع . يمكن أن تكسر الغلاف الخارجي للكبسولات وتزيد من حرقة المعدة . وتذكر أن تبتلع الكبسولات ولا تمضغها .

تفاعله مع الأدوية

إذا كنت تتناول لانسوبرازول لتقليل حمض المعدة ، فقد يؤثر ذلك على الغلاف المعوي لبعض كبسولات زيت النعناع المتاحة تجاريًا . يمكن أن يحدث هذا باستخدام مضادات مستقبلات H2 ومثبطات مضخة البروتون أيضًا. توخ الحذر عند خلط الأدوية والمكملات الغذائية الأخرى والنعناع .

استخدمه أثناء الحمل

لا ينصح بتناول النعناع أثناء الحمل . من غير المعروف ما إذا كان النعناع يمكن أن يؤثر على الجنين . كما أنه من غير المعروف ما إذا كان النعناع يمكن أن يؤثر على الرضيع ، لذلك لا ينصح باستخدامه في النساء المرضعات.

مخاطر استخدام النعناع

هناك أشخاص لديهم حساسية من النعناع . لا ينبغي أبدًا استخدام زيت النعناع على الوجه أو بالقرب من الأغشية المخاطية . لا ينصح باستخدام أكثر من شكل واحد من النعناع في وقت واحد ، مثل الشاي والزيت ، لأنه قد يؤدي إلى آثار جانبية.

واحدة من أكبر مشاكل المكملات الغذائية مثل النعناع وغيرها ، هي أنه نظرًا لعدم تنظيمها من قبل إدارة الغذاء والدواء ، يمكن أن تكون المحتويات متغيرة . لقد حدث أن المكملات تحتوي على مكونات ضارة ، أو حتى لا تحتوي على كمية المكونات النشطة المدرجة على الملصق . قد لا يكون من الممكن معرفة بالضبط ما هو موجود في أي مكمل تم شراؤه ، ولهذا السبب من المهم البحث عن العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة.

النعناع قد يؤثر في بعض الحالات . لذالك لا تستخدم هذه العشبة إذا كان لديك :

• لديك حرقة مزمنة

• لديك تلف شديد في الكبد

• لديك التهاب في المرارة

• لديك انسداد في القنوات الصفراوية

• الحامل

تحدث إلى طبيبك إذا كان :

لديك حصوات في المرارة

اقرأ أيضا:

تجربتي مع النعناع للقولون

المصدر
Peppermint for Irritable Bowel SyndromePeppermint Oil for IBS: Does it Work?
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى