صحة

فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري

أظهرت دراسة حديثة أن زيت الزيتون البكر الممتاز يقلل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول  .الدراسة التي أجريت في جامعة سابينزا في روما ، تشرح الفوائد الصحية المرتبطة بالنظام الغذائي المتوسطي التقليدي المحتوي على زيت الزيتون لمرضى السكري .

قال فرانشيسكو فيولو ، المشارك فى البحث ، إن خفض نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول قد يكون مفيدًا في تقليل الآثار السلبية للجلوكوز والكوليسترول على نظام القلب والأوعية الدموية .

فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري

كانت هذه دراسة صغيرة شملت 25 مشاركًا فقط ، تناولوا جميعًا غداءًا متوسطيًا نموذجيًا اى طعام يحتوى على زيت زيتون ، يتكون أساسًا من الفواكه والخضروات والحبوب والأسماك ، في مناسبتين منفصلتين. للوجبة الأولى ، أضافوا 10 غرام من زيت الزيتون البكر الممتاز. فى المرة الثانية ، أضافوا 10 غرام من زيت الذرة .

اختبار مستويات الجلوكوز في الدم

بعد كل وجبة ، تم اختبار مستويات الجلوكوز في الدم لدى المشاركين ، كان ارتفاع مستويات السكر في الدم أقل بعد الوجبة بزيت الزيتون البكر الممتاز مقارنة بعد الوجبة بزيت الذرة .

كانت النتائج متسقة مع الدراسات السابقة ، التي ربطت زيت الزيتون البكر الممتاز بمستويات أعلى من إفراز الأنسولين ، مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري من النوع 2 ، حيث يساهم فى تخفيض السكري فى الدم .

لكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو انخفاض مستويات االدهوت منخفضة الكثافة (LDL) أو الكولسترول “الضار” المرتبط بوجبة زيت الزيتون البكر الإضافية .

نتائج البحث عن فوائد زيت الزيتون لمرضى السكري

نتائج الدراسة مثيرة للاهتمام ولكنها أولية . هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيدها . لم تبحث الدراسة ما إذا كان زيت الذرة أسوأ أو أفضل من عدم وجود زيت على الإطلاق ، على سبيل المثال .

على الرغم من عيوبها ، تعتبر الدراسة واحدة من أوائل الخطوات التي تربط بين النظام الغذائي المتوسطي المحتوى علة زيت الزيتون البكر الممتاز و انخفاض مستويات الكوليسترول الضار وانخفاض مستويات السكر في الدم .

اضافة زيت الزيتون للطعام

و أكد الباحثون أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز من دون اضافته للطعام لن يوفر الفوائد التي لوحظت خلال الدراسة . بدلا من ذلك ، يجب أن يستهلك في سياق نظام غذائي متوازن.

زيت الزيتون يخفض السكري فى الدم

المصدر
Extra virgin olive oil lowers blood glucose and cholesterol, study finds
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى