صحة

كم يستغرق علاج قرحة المعدة

سوف أتحدث معك في هذا المقال عن قرحة المعدة وعلاجها. وسوف نجاوب على سؤال كم يستغرق علاج قرحة المعدة بالتفصيل. بالاضافة لتشخيص قرحة المعدة وطرق علاجها.

كم يستغرق علاج قرحة المعدة

تبدأ القرحة الناجمة عن تناول بعض الادوية مثل المسكنات في الشفاء بعد وقت قصير من التوقف عن تناول الدواء . يمكن استخدام الادوية المضادة للحمض لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع للمساعدة في الشفاء وتخفيف الألم .

القرحة التي تسببها جرثومة المعدة يمكن أن تشفي بعد قتل البكتيريا . عادة، سوف تأخذ المضادات الحيوية جنبا إلى جنب مع دواء مضاد للحمض لمدة أسبوعين . ثم قد تواصل الدواء المضاد للأحماض لمدة أربع إلى ثمانية أسابيع أخرى .

قرحة المعدة عادة تشفى ببطء أكثر من قرحة الاثني عشر . تستقرغ قرحة المعدة غير المعقدة إلى شهرين أو ثلاثة أشهر للشفاء تماما . تأخذ قرحة الاثني عشر حوالي ستة أسابيع للشفاء .

القرحة يمكن أن تلتئم مؤقتا دون المضادات الحيوية .

يمكن أن تلتئم القرحة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية بعد قتل البكتيريا. عادة ، سوف تأخذ المضادات الحيوية جنبا إلى جنب مع الأدوية المثبطة للحمض لمدة أسبوعين. ثم يمكنك تناول الأدوية المثبطة للحمض لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع أخرى.

تميل قرحة المعدة إلى الشفاء بشكل أبطأ من قرحة الاثني عشر. تستغرق قرحة المعدة غير المعقدة ما يصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر للشفاء تماما. تستغرق قرحة الاثني عشر حوالي ستة أسابيع للشفاء.

يمكن أن تلتئم القرحة مؤقتا بدون مضادات حيوية. ولكن من الشائع أن تتكرر القرحة أو تتشكل قرحة أخرى في مكان قريب ، إذا لم يتم قتل البكتيريا.

هل يمكن ان تتكرر قرحة المعدة ؟

 من الشائع أن تتكرر القرحة مرة اخرى ، إذا لم يتم قتل البكتيريا .

أعراض قرحة المعدة

يشكو معظم الأشخاص المصابين بالقرحة من ألم حارق أو قضم في الجزء العلوي من البطن. يحدث هذا عادة عندما تكون المعدة فارغة. قد تكون هذه الأعراض أسوأ في الليل أو عند الاستيقاظ. ومع ذلك ، قد يتفاقم ألم بعض الأشخاص عند تناول الطعام.

  • تشمل الأعراض الأخرى:
  • غثيان
  • القيء
  • فقدان الشهية
  • النفخ
  • التجشؤ
  • فقدان الوزن

يمكن تخفيف بعض أعراض قرحة المعدة عن طريق تناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية أو تجنب الأطعمة الحارة أو الحمضية.

بشكل عام ، تزداد الأعراض سوءا مع نمو القرحة ، أو إذا تطورت أكثر من قرحة واحدة. بعض الأشخاص المصابين بمرض خفيف ليس لديهم أي أعراض.

تشخيص قرحة المعدة

إذا اشتبه أخصائي الرعاية الصحية في إصابتك بقرحة هضمية، فقد يوصي بأحد الاختبارات التالية:

اختبار الأجسام المضادة في الدم بحثا عن دليل على عدوى الملوية البوابية. هذا الاختبار متاح على نطاق واسع وسهل التنفيذ. إذا كان الاختبار إيجابيا ، فقد يتم إعطاء العلاج دون إجراء المزيد من الاختبارات الغازية.

اختبار البراز لوجود مستضد الملوية البوابية. هذا الاختبار أكثر تحديدا من اختبار الأجسام المضادة في الدم.

تنظير المريء والمعدة والأمعاء (EGD أو التنظير الداخلي). يتم تمرير أنبوب مرن مضاء مزود بكاميرا صغيرة في نهايته عبر حلقك إلى معدتك وأمعائك. هذا يسمح لطبيبك بفحص جدران المعدة والاثني عشر.

قد يقوم الطبيب بقص قطعة صغيرة من بطانة المعدة لإجراء خزعة. الخزعة هي فحص دقيق للأنسجة في المختبر. يمكن أن تظهر الخزعة ما إذا كانت هناك عدوى مستمرة ببكتيريا الملوية البوابية. يمكنه أيضا التحقق للتأكد من عدم تشكل القرحة بسبب السرطان.

متى يتم علاج قرحة المعدة

يجب أن تبدأ القرحة التي يسببها الدواء في الشفاء بعد فترة وجيزة من التوقف عن تناول الدواء. يمكن استخدام الأدوية المضادة للحموضة لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع للمساعدة في الشفاء وتخفيف الألم.

المرجع: Peptic Ulcer Guide: Causes, Symptoms and Treatment Options (drugs.com)

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى