صحة

كيف يكون صداع فقر الدم

نقص الحديد و الصداع النصفي يسبب نقص الحديد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (انخفاض كريات الدم الحمراء) ، والذي يرتبط بالصداع النصفي والصداع والألم.

من المعروف ان الصداع النصفي المتكرر قد يكون وراثيًا جزئيًا ، لكن هنالك العديد من المحفزات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة الصداع النصفي ، وانخفاض مستوى الحديد هو أحد العوامل التي يمكن أن تسهم في هذه النوبات المؤلمة .

أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد

الحديد معدن أساسي نحصل عليه من الطعام. يستخدم الجسم الحديد لإنتاج الهيموجلوبين ، وهو بروتين يعمل كحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء. عندما تنخفض إمدادات الحديد لديك ، لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، وهي حالة تعرف باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم في العالم وله عدة أسباب ، منها :

• قلة الغذاء المكتوي على الحديد الغذائي : تشمل الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم الحمراء والسبانخ والحبوب والخبز المدعم بالحديد . إذا لم تتناول ما يكفي من هذه الأطعمة ، يمكنك الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد .

• زيادة الحاجة إلى الحديد في بعض الحالات مثل الحمل

• ضعف امتصاص الحديد المعوي ، والذي يمكن أن يحدث مع مرض الاضطرابات الهضمية والإسهال المزمن والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي

• فقدان خلايا الدم الحمراء بسبب نزيف الجهاز الهضمي أو نزيف الرحم الشديد أو الحوادث

النساء في سن الإنجاب معرضات بشدة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب الحيض المنتظم مما يسبب فقدان الدم .

هل فقر الدم يسبب صداع

نعم يسبب فقر الدم  الناجم عن نقص الحديد مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك التعب والنعاس والدوخة وانخفاض الطاقة والقلق والاكتئاب . مع ايصال كمية قليلة من الأكسجين واقل من حوجة الجسم فقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض جسدية عامة.

تم ربط فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بالصداع النصفي والصداع وزيادة الشعور بالألم. ليس من الواضح تمامًا كيف تحدث هذه التأثيرات ، ولكن انخفاض وصول الأكسجين إلى الدماغ يضر بالطاقة التي يمكن أن يستخدمها دماغك مما يرهقك عقليًا وجسديًا .

أسباب الم الراس قبل الدورة الشهرية

يؤثر الصداع النصفي الحيضي على حوالي نصف النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي . في حين أن السبب الدقيق لنوبات الصداع النصفي المتكررة لم يتم فهمه بالكامل أبدًا ، يتفق معظم الخبراء على أن انخفاض هرمون الاستروجين الذي يحدث قبل الحيض يلعب دورًا كبيرًا في هذه الظاهرة المعقدة .

قد يلعب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الناجم عن الدورة الشهرية الحادة دورًا في الإصابة بالصداع النصفي للدورة الشهرية ، خاصةً عند حدوثها بالقرب من نهاية فترة الدورة عند المرأة. وقد أطلق البعض على هذا النوع الصداع النصفي الجديد .

مجموعة من العوامل مثل استنفاد الأستروجين ، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتغير مستويات السيروتونين يمكن أن تؤدي جميعها إلى ظهور نوبات الشقيقة الشهرية .

يُعتقد أن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يسبب الصداع النصفي مباشرة قبل أو خلال الأيام الأولى من فترة المرأة ، في حين يكون نقص الحديد وفقر الدم بمثابة محفز محتمل للصداع النصفي الذي يحدث خلال الأيام الاخيرة من الدورة الشهرية عند  المرأة .

علاج الصداع بسبب نقص الحديد

بشكل عام الصداع النصفي المرتبط بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد أقل حدة وأسهل في العلاج من الصداع النصفي المرتبط بالتغيرات في مستويات هرمون الاستروجين . يمكن أن يشمل العلاج استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية أو وصفات الصداع النصفي ، مثل أدوية التريبتان .

إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فإن علاج هذه المشكلة الأساسية مهم لصحتك بشكل عام ويمكن أن يساعد في منع نوبات الصداع النصفي الشهرية . يمكن لمكملات الحديد استعادة وظيفة خلايا الدم الحمراء ، ولكنها يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ، بما في ذلك الإمساك الشديد . يجب استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات غذائية .

تتكرر نوبات الشقيقة بشكل عام ، ويمكن أن تصيب الرجال والنساء . إذا كنت عرضة للصداع النصفي ، فقد تتسبب نوبات فقدان الدم أو المشاكل الغذائية في إصابتك بالصداع النصفي أكثر من المعتاد . تحدث مع طبيبك بخصوص اي تغييرات في نمط الصداع النصفي ، لأنه قد يكون هناك تفسير يمكن علاجه ، مما سيحسن صحتك ويقلل من الصداع النصفي .

هل نقص الحديد يسبب الصداع النصفي

المصدر
Can Headaches Be a Symptom of Anemia?
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى