صحة

هل نقص الكالسيوم يسبب خفقان القلب

يمكن أن يزيد نقص الكالسيوم من خطر الإصابة بتجاويف الأسنان وكسر العظام وهشاشة العظام وحتى فشل القلب . هو أحد أهم العناصر الغذائية ، لكن يمكن الا تعرف أنك تعاني من نقصه  إلا بعد فوات الأوان .

 نقص الكالسيوم : 5 أعراض يجب الانتباه إليها بما في ذلك القلق وخفقان القلب

الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية لصحة الجسم . في الواقع ، يشكل ما يصل إلى 2٪ من وزن جسم الشخص البالغ ،  و هو يوجد غالبًا في العظام والأسنان ، وكما يوجد أيضًا في الدم والعضلات .

وهو متعدد المستويات ، المعدن ضروري للحفاظ على صحة القلوب لتستمر تنبض وعقلنا يعمل بشكل طبيعي .

من المهم ان نعرف ، انه إذا لم تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي ، فسوف يأخذها جسمك من عظامك .

لهذا السبب ، فإن أول علامة على نقص الكالسيوم يمكن أن تكون فقدان السن أو كسر في العظام . تتمثل إحدى مشكلات النقص في الكالسيوم في أن الناس غالبًا لا يدركون أنهم يفتقرون إلى المعدن حتى يصابوا بنقص كامل يسمى نقص كالسيوم الدم .

مع التقدم في العمر ، تقل قدرة أجسامنا على امتصاص الكالسيوم ، مما يزيد من أهمية ضمان حصولك على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم من نظامك الغذائي .

تشمل مصادر الغذاء منتجات الألبان والبروكلي واللوز والتوفو والسردين المعلب والأطعمة المدعمة مثل الخبز وحبوب الإفطار أو العصير . يجب أن يتناول المصابون بنقص الكالسيوم ايضآ مكملات غذائية .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟

1-القلق والتهيج

إذا كنت تشعر بالقلق أو الخمول أو الاكتئاب أو الانفعال ، فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم . التغيير الشامل في إحساسك  ، حتى التغيير الطفيف ، يمكن أن يشير إلى نقص التغذية وقد يكون علامة على أنك بحاجة إلى زيادة تناول الكالسيوم .

2-وخز أو تنميل

إذا لاحظت وخزًا أو تنميل و خدرًا في أصابعك أو أصابع قدميك أو شفتيك ، فقد يكون ذلك علامة على نقص الكالسيوم و أنك بحاجة إلى زيادة تناول الكالسيوم . قد يكون الإحساس بالحرقان حول الفم أو تشنجات الوجه علامات على نقص حاد .

3-خفقان القلب

الكالسيوم ضروري لتنظيم تقلصات العضلات ، بما في ذلك أهم عضلة و وهي القلب . المغذيات ضرورية لكي يرسل الجسم إشارات إلى عضلات القلب لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم . إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم ، يمكن أن يسبب خلل هذه الإشارات وتؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب .

تشمل الأعراض خفقان القلب ، والشعور بضربات القلب  ، أو خفقان القلب بسرعة كبيرة . يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم الشديد إلى فشل القلب ، حيث تصبح عضلات القلب أقل قدرة على الانقباض وضخ الدم .

4- فقدان الأسنان أو كسور العظام

يعتبر الكالسيوم مكونًا رئيسيًا للأسنان والعظام ، لذلك غالبًا ما يؤدي نقصه إلى تسوس الأسنان أو فقدانها .

يمكن أن يؤدي ترقق العظام إلى هشاشة العظام أو حتى زيادة الإصابة بالكسور .

5- تشنجات العضلات

تتأثر تقلصات العضلات بنقص الكالسيوم ، لذا فإن نقص المغذيات يمكن أن يؤدي إلى تقلصات أو حتى تشنجات في الحالات القصوى .

يحافظ الكالسيوم أيضًا على عمل الجهاز العصبي بأقصى طاقته .

فيتامين د مهم لامتصاص الكالسيوم . يمكن أن يؤدي نقص ما يسمى بفيتامين أشعة الشمس إلى تساقط الشعر وزيادة التعرق .

هل نقص الكالسيوم يسبب خفقان القلب
اقرأ المزيد:

المصدر
Calcium deficiency
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى