أعشاب لا غنى عنها

مشروبات تخفض الضغط

 عندما لا يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. لذلك نقدم في هذة المقالة بعض المشروبات التي تخفف الضغط. قد تمكنك هذة المشروبات من تخفيف الضغط حتى اجراء الفحصوات الطبية الازمة ،و من ثم استشارة طبيبك.

النظام الغذائي هو أحد خطوط الدفاع الأولى ضد ارتفاع ضغط الدم . قد يساعد اتباع نظام غذائي صديق لضغط الدم في الحفاظ على ضغط الدم ضمن النطاق الصحي دون الآثار الجانبية التي تسببها الأدوية .

بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم ، قد تكون بعض أنواع المشروبات مفيدة أيضًا .

7 مشروبات لتخفيف الضغط

1. عصير الطماطم

تشير الدلائل المتزايدة إلى أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا قد يعزز صحة القلب.

في دراسة أجريت عام 2019 ، قام باحثون يابانيون بتقييم آثار شرب كوب واحد من عصير الطماطم في المتوسط يوميًا بين المشاركين الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

وخلصوا إلى أن عصير الطماطم يحسن كلاً من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ، وكذلك كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

كما اشارت دراسات حديثة أخرى عن نتائج مماثلة بين الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والنساء الحوامل.

 

لتجنب الصوديوم غير الضروري ، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم ، تأكد من ان يكون عصير الطماطم خالي من الملح .

 

2. عصير البنجر

لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية فقط على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تعزز الصحة ، ولكنها قد تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم .

 

وجدت دراسة تجريبية عشوائية من عام 2016 أن عصير كل من البنجر الخام والمطبوخ يحسن ضغط الدم . ومع ذلك ، كان لعصير البنجر الخام تأثير أكبر على ضغط الدم .

 

البنجر غني بالنترات الغذائية ، وهو مركب معروف بتأثيره في خفض ضغط الدم . 

 

في مراجعة عام 2017 ، وجد الباحثون أن هذه الفوائد كانت أكبر من تأثيرات النترات وحدها .

 

بمعنى آخر ، من المحتمل أن تلعب المركبات الأخرى الصديقة للقلب دورًا أيضًا .

 

جرب وصفة عصير الشمندر البسيطة هذه لخفض ضغط الدم .

 

3. عصير البرقوق او الخوخ

 

من المعروف أن عصير البرقوق يساعد في تخفيف الإمساك . ولكن من بين الفوائد الصحية الأقل شهرة لعصير البرقوق أنه يخفض ضغط الدم أيضًا .

 

تم التعرف على هذا التأثير في دراسة عام 2010 . قارن الباحثون ثلاث مجموعات :

 

 مجموعة واحدة أكلت ثلاث حبات برقوق في اليوم ، ومجموعة ثانية أكلت ستة برقوق في اليوم ، ومجموعة ثالثة لم تأكل أي برقوق .

 

أبلغ الباحثون عن انخفاض كبير في ضغط الدم بين الأشخاص الذين تناولوا جرعة واحدة من ثلاثة حبات من الخوخ في اليوم . عانى الأشخاص الذين تناولوا ستة حبات برقوق يوميًا من انخفاض إضافي في ضغط الدم الانقباضي .

 

كما الاشخاص الذين تناولو ثلاث وستة من البرقوق انخفض الكوليسترول الضار لديهم .

 

للاستفادة من هذه التأثيرات ، اشرب كوبًا من عصير الخوخ 100٪ أو اصنع بنفسك عن طريق مزج البرقوق المنقوع .

 

4. عصير رمان

 

لا يقتصر الأمر على أن الرمان غني بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج ، بل إنه يتميز أيضًا بتأثيره القوي في مكافحة الالتهابات . لذالك ليس من المفاجئ إذن أن يساهم عصير الرمان في نظام غذائي صحي للقلب .

 

وجدت مراجعة اجريت عام 2016 لثماني تجارب عشوائية خاضعة للرقابة أن تناول عصير الرمان قد يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .

 

كانت التأثيرات على ضغط الدم الانقباضي مستقلة عن المدة التي استهلك فيها المشاركون عصير الرمان ومقدار ذلك . يوصي الباحثون بجرعة لا تقل عن 240 مللتر لتقليل ضغط الدم الانبساطي .

 

إذا قررت إضافة عصير الرمان إلى نظامك الغذائي ، فتأكد من أنه عصير 100 في المائة بدون سكر مضاف . 

 

5. عصير التوت

 

مثل الرمان ، التوت وخاصة البري معروف بخصائصه المضادة للأكسدة . ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير عن فوائد القلب .

 

أفادت مراجعة عام 2020 أن شرب عصير التوت البري أو الكرز قد يحسن ضغط الدم .

 

وجدت مراجعة أخرى نشرت في مجلة Nature في عام 2016 أن تناول التوت يخفض ضغط الدم الانقباضي وكوليسترول الضار .

 

في كلتا الحالتين ، خلص الباحثون إلى أن التوت من المحتمل أن يكون له فوائد في القلب والأوعية الدموية ، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتوضيح دورها في الوقاية من أمراض القلب والسيطرة عليها .

 

تأكد من أن عصير التوت الذي تشربه لا يحتوي على أي سكر مضاف .

 

6. الحليب الخالي من الدسم

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم والزبادي مكونًا رئيسيًا للاستراتيجيات الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم ، وهي مجموعة من التوصيات العلمية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه.

 

في مراجعة اجريت عام 2011 شملت 45000 شخص بالغ ، درس الباحثون تناول منتجات الألبان منخفضة وعالية الدسم وكيف يؤثر كل منها على ضغط الدم .

 

وخلصوا إلى أن استهلاك الحليب قليل الدسم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

 

حاول أن تحصل على حصتين إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا . يمكنك شرب كوب مع وجباتك ، أو إضافته إلى الحبوب أو العصير . كما يعتبر الحليب الخالي من الدسم إضافة رائعة للقهوة .

 

7. الشاي

عندما يتعلق الأمر بضغط الدم ، فليس كل أنواع الشاي متساوية . في مقارنة  على الابحاث الصادرة عام 2014 ، لتجارب عشوائية محكومة بمقارنة آثار استهلاك الشاي الأسود والأخضر على ضغط الدم .

أفاد الباحثون أن تناول كلا النوعين من الشاي على المدى الطويل يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي . ومع ذلك ، كان انخفاض ضغط الدم أكثر بالنسبة للشاي الأخضر .

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

تنقل الشرايين الدم من قلبك إلى أجزاء أخرى من الجسم، وضغط الدم هو مقياس للقوة التي يمارسها الدم على جدران الشرايين. يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون القوة مرتفعة للغاية، مما قد يؤدي إلى تلف الشرايين والأعضاء.

يتم قياس ضغط الدم في لحظتين: عندما ينبض قلبك (الضغط الانقباضي) وبين النبضات (الضغط الانبساطي). يجب ألا تكون قراءة ضغط الدم الطبيعية أعلى من 120/80 ملم زئبق ، وقد يتم تشخيصك بارتفاع ضغط الدم إذا كان ضغط دمك يقرأ باستمرار فوق هذا.

هل القهوة ترفع الضغط؟

لطالما كان تأثير القهوة على ضغط الدم مصدرًا للجدل في المجتمع العلمي .

يبدو أن الكافيين يسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم . لكن هذا التأثير قد يكون أقل وضوحًا بين من يشربون القهوة بانتظام .

أشارت بعض الأبحاث السابقة إلى أن استهلاك القهوة على المدى الطويل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم .

ولكن وفقًا لمراجعة اجريت عام 2017 لـ 34 دراسة ، فإن الاستهلاك المعتدل للقهوة آمن ، وربما يكون مفيدًا لكل من الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم ، فربما لا تحتاج إلى التوقف عن تناول القهوة . مع ذلك ، قد لا يكون هذا هو أفضل وقت لبدء شرب القهوة إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل .

لكن نصيحتنا لمن اصيب بإرتفاع ضغط الدم هي التوقف عن شرب القهوة .

الخلاصة : بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي للقلب ، قد تكون بعض أنواع المشروبات مفيدة أيضًا عندما يتعلق الأمر بخفض ضغط الدم .

الحليب يخفف الضغط

وفقًا للبحوث ، فإن عدة أنواع من عصائر الفاكهة والخضروات ، بالإضافة إلى الحليب منزوع الدسم والشاي الأخضر ، قد تساعد في التحكم في ضغط الدم دون أي آثار جانبية .

إذا كنت قلقًا بشأن ضغط الدم لديك ، فتأكد من التحدث إلى طبيبك حول أفضل طريقة للتحكم في ضغط الدم وصحة القلب .

 

اقرأ المزيد:

المصدر:

What Is The Best Drink To Lower Blood Pressure Quickly?

The Top 5 Drinks For Lowering Your High Blood Pressure (healthmatch.io)

مشروبات تخفض الضغط

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى