صحة

نقص فيتامين( ب ) يسبب القلق والاكتئاب

ذكرت الأبحاث أن المكملات المختلفة – بما في ذلك الفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية والعلاجات العشبية ، قد تساعد في تخفيف أعراض القلق و الاكتئاب.

نقص فيتامينات تسبب القلق والاكتئاب

ذكرت الأبحاث أن المكملات المختلفة – بما في ذلك الفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية والعلاجات العشبية ، قد تساعد في تخفيف أعراض القلق و الاكتئاب.

يمكن أن يأتي القلق بأشكال عديدة . يمكن أن يكون القلق مصحوب بالخوف أو الذعر .

تشمل اضطرابات القلق الأخرى اضطرابات الهلع والرهاب. 

نقص فيتامين د

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية ، وكذلك صحة الأعصاب والدماغ . 

أثبتت الأبحاث وجود صلة بين مستويات فيتامين (د) والاكتئاب ، القلق والخوف . و أن تناول مكملات فيتامين (د) قد يساعد في علاج الحالة .

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يرتبط أيضًا باضطرابات القلق والخوف . فمثلا :

تشمل خيارات علاج اضطرابات القلق العلاج أو الأدوية أو مزيج من الاثنين معًا . يمكن أن تساعد بعض المكملات الطبيعية أيضًا في علاج القلق اليومي. ومع ذلك ، ليست كل المكملات آمنة أو فعالة .

• تشير دراسة مراجعة أجريت عام 2015 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق أو الاكتئاب لديهم مستويات أقل من الكالسيديول ، وهو منتج ثانوي لنقص فيتامين د في أجسامهم .

• وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول مكملات فيتامين (د) يحسن الاكتئاب والقلق لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 .

أسفرت الأبحاث عن الارتباط بين القلق وفيتامين د عن نتائج مختلفة ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم هذه العلاقة .

مصادر فيتامين د

يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس . يمكن للناس الحصول على المزيد من فيتامين (د) من خلال قضاء المزيد من الوقت في الشمس ، أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، المصدر الرئيسي هو الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل – أو تناول مكملات فيتامين (د) .

تحتوي القليل من الأطعمة النباتية على فيتامين د ، لذلك قد يكون من الصعب على الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية ونباتية الحصول على ما يكفي من فيتامين د من نظامهم الغذائي وحده .

نقص فيتامين ب المركب

فيتامينات ب هي مجموعة من ثمانية عناصر غذائية مختلفة تعمل معًا لإدارة العديد من العمليات في الجسم ، بما في ذلك مستويات القلق والتوتر .

• وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين ب 12 في الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق والخوف .

• وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل الخميرة وغيرها كان لديهم درجات قلق وتوتر أفضل من الأشخاص الذين لم يتناولوا اطعمة غنية بهذا الفيتامين . 

 كان هذا أكثر وضوحًا بالنسبة للأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12. 

يمكن أن يساعد تناول مكملات ب المركب الشخص في الحصول على ما يكفي من جميع فيتامينات ب .

مصادر فيتامين ب المركب

يمكن للناس عادة الحصول على ما 

يكفي من فيتامينات ب من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية . 

توجد بعض فيتامينات ب ، بما في ذلك فيتامينات ب ١٢ و ب ٢ (الريبوفلافين) ، غالبًا في الأطعمة الحيوانية .

لهذا السبب قد يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى الحصول على هذه العناصر الغذائية بطرق أخرى .

نقص فيتامين( د ) و( ب ) يسبب القلق والاكتئاب

اقرأ المزيد: 

 

المصدر
Top 10 evidence-based supplements for anxiety
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى