صحة

هل الانيميا تسبب الارق

السلام عليكم ,سوف أتحدث معكم في هذا المقال بحول الله قوته عن مرض الأنيميا وهل الانيميا تسبب الأرق أم لا؟. بالاضافة الى أعراض مرض الأنيميا أو فقر الدم. والاجبابة عن تساؤلات هل الانيميا وقص الحديد يسببان كثر النوم أم لا. تابع معي السطور القادمة.

هل الانيميا تسبب الارق ؟

بسبب الأعراض التالية ، قد يعاني مرضى فقر الدم أو الانيميا من اضطرابات النوم :

1. التعب

يحدث هذا لأن الجسم بذل جهودًا كبيرة لضخ أكبر قدر ممكن من الدم إلى أعضاء الجسم ، مما يؤدي إلى شعور دائم بالتعب.

يظن البعض أن الشعور بالتعب الشديد قد يجعل الشخص ينام كثيرًا ، لكن ما يحدث هو أن الإرهاق يسبب عدم القدرة على النوم مما يؤدي الي الشعور بالتعب وعدم القدرة على النوم ، هذا الشعور بالتعب  يرافقك حتى لو لم تقم بأي نوع من النشاط.

2. القلق

يزيد فقر الدم من القلق نتيجة لانخفاض محتوى الحديد مما يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول ويقلل من إفراز الميلاتونين المسئول عن النوم.

يمكن أن يسبب أيضًا متلازمة تململ الساق ، وهي الإحساس برغبة قوية في تحريك ساق واحدة أثناء النوم ، مصحوبة أحيانًا بإحساس بالحكة.

3. مشاكل فسيولوجية

يضعف نقص الحديد إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ المسؤولة عن تنظيم النوم ، مثل الدوبامين والسيروتونين.

 

هل يسبب فقر الدم كثرة النوم ؟

هنالك سؤال قد يتبادر للكثيرين عن هل يسبب فقر الدم الكثير من النوم ؟ في هذا المقال نتطرق الي العلاقة بين الانيميا و كثرة النوم او ان العكس هو الذي يحصل اي ان فقر الدم يسبب الارق.

هل نقص الحديد يسبب كثرة النوم ؟

تحدث الانيميا عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء اقل من العدد الطبيعي مما يقلل من وصول الأكسجين الكافي إلى جميع أجزاء الجسم.

يمكن أن يتسبب فقر الدم في إرهاق و تعب جسم الإنسان باستمرار ، ولأن تدفق الدم إلى جسم الإنسان غير كافٍ ، قد يعتقد الكثيرين أن الجسم  يحتاج إلى الكثير من النوم لتخفيف التعب الجسدي ، فهل يسبب فقر الدم فعلاً زيادة في النوم ؟

الاجابة لا تسبب الانيميا كثرة النوم ، لأن العديد من الدراسات أظهرت أن مرضى فقر الدم معرضون للأرق وقلة النوم.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

هنالك مجموعة من الناس أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم ، لذلك يمكننا ملاحظة الأعراض بشكل أفضل من غيرها ، ومن بينها ما يلي :

1. النساء

تفقد النساء الكثير من الدم أثناء الدورة الشهرية والولادة.

أشارت دراسة أجريت على 300 امرأة حامل إلى أنه على الرغم من تناول الكثير من مكملات الحديد ، فإن ثلثهن يصبن بمتلازمة تململ الساق بسبب الانيميا .

2. الأطفال من سن سنة إلى سنتين

لأن طفرة النمو المفاجئة تتطلب الكثير من الحديد ، فقد يعاني الأطفال من فقر الدم .

3. الاطفال

قد يصاب الأطفال اثناء الرضاعة بفقر الدم عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة لأنها قد تحتوي على كمية أقل من الحديد مما هو موجود بالحليب.

تشير بعض الدراسات إلى أن وقت النوم ينخفض ​​عند الرضع المصابين بفقر الدم بين 6 و 18 شهرًا من العمر .

بالإضافة إلى ذلك ، يعاني الأطفال الصغار الذين يشربون الكثير من حليب البقر من فقر الدم ، لأن الإفراط في تناول الحليب سيؤثر على امتصاص الحديد في الطعام .

4. كبار السن

بشكل عام وجود الحديد في غذاء المسنين ضعيف ، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأمراض المزمنة التي قد تزيد من فرص الإصابة بالانيميا .

أعراض فقر الدم

عند معظم الأشخاص ، إذا كان فقر الدم خفيفًا ، فلن تكون هناك أعراض ، لكنه سيبدأ في الظهور عندما تتفاقم الحالة ، وستختلف الأعراض حسب سبب فقر الدم ، وقد تحدث الحالات التالية :

  • الضعف العام والتعب.
  • شحوب الجلد .
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • دوخة.
  • ألم في الصدر.
  • برودة الاطراف
  • صداع الراس.
  • تقصف الشعر .
  • ضعف الاظافر .
هل فقر الدم يسبب كثرة النوم ؟
اقرأ أيضا:

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى