صحة

هل القولون العصبي مرض نفسي

 

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب نفسي وفيزيولوجي مزمن . يعتبر أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا ، وحوالي 50-90 ٪ من مرضى القولون العصبي لديهم امراض نفسية مشتركة . اقرأ اعراض القولون العصبي النفسي .

 

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب معدي معوي مزمن (GI) يتميز بأعراض متكررة لا يمكن تفسيرها مثل آلام البطن المنتشرة أو الموضعية والإمساك والإسهال ، ويشكل ما يقرب من نصف الإحالات إلى عيادات أمراض الجهاز الهضمي . 10 اعراض تعني الاصابة بالقولون العصبي المتهيج .

 

لا يعرف آلية حدوث القولون العصبي بشكل كامل . هل بسبب التهاب ما بعد العدوى ، ضعف حركية الأمعاء ، و المشاكل النفسية . إحدى التفسيرات هي ضغوط الحياة والتغييرات في محور القناة الهضمية هي من بين التفسيرات الفيزيولوجية المرضية المختلفة المقترحة والتي قد تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة . اقرأ هل القولون العصبي يسبب ألم الرقبة .

 

 يتكون علاج مجموع الأعراض هذا من العلاج النفسي وحده أو مزيج من العلاج النفسي مع الأدوية  والمؤثرات العقلية و علاج أعراض الألم والإمساك والإسهال . اقرأ القولون العصبي و ألم الكتف .

 

من بين تدخلات العلاج النفسي ، يعتبر العلاج السلوكي المعرفي أكثر فعالية لعلاج القولون العصبي.

المصدر .

 

 

 

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى