صحة

هل حصى الكلى تسبب فشل كلوي

حصوات الكلى عبارة عن تجمعات صلبة من الأملاح والمعادن غالبًا ما تتكون من الكالسيوم أو حمض البوليك. تتشكل داخل الكلى ويمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من جهاز المسالك البولية.

حصوات الكلى و الفشل كلوي

عادة تؤثر حصوات الكلى على كلية واحدة فقط ولا تسبب الفشل الكلوي . ومع ذلك ، إذا كانت هناك كلية واحدة فقط ، فقد تتسبب حصوات الكلى في فشل الكلية المتبقية . اما في حالة وجود حصوات في الكليتين او الحالب فقد يؤدي ذالك الي تضرر الكليتين والتسبب في في فشل كلوي حاد .

أحجام حصوات الكلي

تختلف الأحجار في الحجم . بعضها صغير جدآ من البوصة . يمكن لبعض الحصي أن تنمو إلى بضع بوصات . يمكن أن تصبح بعض حصوات الكلى كبيرة جدًا بحيث تشغل حيز كبير من الكلية بأكملها .

تتشكل حصوات الكلى عندما تتراكم الكثير من المعادن في الجسم في البول . عندما لا تتناول القدر الكافي من السوائل ، يصبح البول أكثر تركيزًا بمستويات أعلى من بعض المعادن . عندما تكون مستويات المعادن أعلى ، فمن المرجح أن تتكون حصوات الكلى .

تعد الحصوات أكثر شيوعًا عند الرجال ، والأشخاص الذين يعانون من السمنة ، والذين يعانون من مرض السكري .

لا تسبب حصوات الكلى الأصغر التي تبقى في الكلى أي أعراض في كثير من الأحيان . قد لا تلاحظ أي شيء غير سليم حتى تنتقل الحصاة إلى الحالب ، وهو الأنبوب الذي ينتقل من خلاله البول من كلي إلى مثانة .

يمكن ان تكون حصوات الكلى مؤلمة للغاية . تخرج معظم الحصوات من تلقاء نفسها دون علاج . ومع ذلك ، قد تحتاج إلى علاج لتفتيت أو إزالة الحصوات التي لا تخرج .

أعراض حصي الكلي

فيما يلي ثماني علامات وأعراض تشير إلى احتمال إصابتك بحصوات الكلى . ألم في الظهر أو البطن أو الجانب

. ألم أو حرقة أثناء التبول . الحاجة الملحة للتبول . دم في البول . تعكر البول أو تغير الرائحة الي كريهة . تبول كميات صغيرة في كل مرة . استفراغ و غثيان. حمى وقشعريرة .

فيما يلي ثماني بالتفصيل علامات وأعراض تشير إلى احتمال إصابتك بحصوات الكلى .

1. ألم في الظهر أو البطن أو الجانب

يعد ألم حصوات الكلى ، المعروف أيضًا باسم المغص الكلوي من أشد أنواع الألم التي يمكن تخيلها .

يقارن بعض الأشخاص الذين عانوا من حصوات الكلى الألم بالولادة أو الطعن بالسكين .

الألم شديد بما يكفي لتسبب أكثر من ملايين من زيارات لغرف الطوارئ كل عام .

يبدأ الألم عادة عندما تتحرك الحصاة في الحالب الضيق . يتسبب هذا في حدوث انسداد ، مما يؤدي إلى تراكم الضغط في الكلى .

ينشط الضغط الألياف العصبية التي تنقل إشارات الألم إلى الدماغ . غالبًا ما يبدأ ألم حصوات الكلى فجأة . مع تحرك الحجر ، يتغير مكان الألم وشدته.

غالبًا ما يأتي الألم ويذهب على شكل موجات ، ويزداد الأمر سوءًا بسبب تقلص الحالبان أثناء محاولتهما إخراج الحجر .

قد تستمر كل موجة لبضع دقائق ، وتختفي ، ثم تعود مرة أخرى . ستشعر بالألم على جانبين والظهر ، أسفل الاضلاع . قد ينتشر إلى منطقة البطن والفخذ حيث تتحرك الحصاة لأسفل عبر المسالك البولية .

يمكن أن تكون الحصوات الكبيرة أكثر إيلامًا من الأحجار الصغيرة ، لكن شدة الألم لا تتعلق بالضرورة بحجم الحجر. حتى الحجر الصغير يمكن أن يكون مؤلمًا أثناء تحركه أو يسبب انسدادًا .

2. ألم أو حرقة أثناء التبول

بمجرد أن تصل الحصاة إلى مفترق الطرق بين الحالب والمثانة ، ستبدأ في الشعور بالألم عند التبول . يسمي ذالك عسر البول .

يمكن أن يكون الألم حادًا أو حارقًا . إذا كنت لا تعرف أنك مصاب بحصوات الكلى ، فقد تخطئ وتظن انها عدوى في المسالك البولية . في بعض الأحيان يمكن أن يكون لديك عدوى مع الحصوة .

3. شعور بالرغبة في التبول بإستمرار 

الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل عاجل أو متكرر أكثر من المعتاد هي علامة أخرى على أن الحصوة قد انتقلت إلى الجزء السفلي من المسالك البولية . قد تجد نفسك تركض إلى الحمام ، أو تحتاج إلى الذهاب باستمرار طوال النهار والليل .

يمكن أن يشبه الإلحاح البولي أيضًا أعراض التهاب المسالك البولية .

4. دم في البول

الدم في البول هو عرض شائع لدى الأشخاص الذين يعانون من حصوات المسالك البولية . هذا العرض يسمى أيضا بيلة دموية .

يمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بني . في بعض الأحيان ، تكون خلايا الدم صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بدون مجهر  ، ولكن يمكن للطبيب معرفة هذا العرض من تحليل البول .

5. تعكر البول او كريه الرائحة

يكون البول الصحي نقيًا وليس له رائحة قوية . قد يكون البول عكرًا أو كريه الرائحة علامة على وجود عدوى في الكليتين أو في جزء آخر من المسالك البولية .

وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 8 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى الحادة يعانون من عدوى في المسالك البولية . الغيوم هو علامة على وجود صديد في البول ، أو بيلة .

يمكن أن تأتي الرائحة من البكتيريا التي تسبب التهابات المسالك البولية. قد تأتي الرائحة أيضًا من البول الأكثر تركيزًا من المعتاد .

6. التبول بكميات صغيرة في كل مرة

تعلق حصوات الكلى الكبيرة أحيانًا في الحالب . يمكن لهذا الانسداد أن يبطئ أو يوقف تدفق البول .

إذا كان لديك انسداد ، فيمكن ان يسبب ذالك التبول قليلاً فقط في كل مرة . يعتبر عدم التبول الذي يتوقف تمامًا حالة طبية طارئة .

7. الغثيان والقيء

من الشائع أن يعاني الأشخاص المصابون بحصوات الكلى من الغثيان والقيء .تحدث هذه الأعراض بسبب الروابط العصبية المشتركة بين الكلى والجهاز الهضمي .

يمكن أن تؤدي الحصوات الموجودة في الكلى إلى تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة . يمكن أن يكون الغثيان والقيء أيضًا طريقة الجسم للاستجابة للألم الشديد .

8. حمى وقشعريرة

الحمى والقشعريرة علامات على وجود عدوى في الكلى أو في جزء آخر من المسالك البولية . يمكن أن يكون هذا من المضاعفات الخطيرة لحصوات الكلى . يمكن أن يكون أيضًا علامة على مشاكل خطيرة أخرى إلى جانب حصوات الكلى . أي حمى مصحوبة بألم تتطلب عناية طبية عاجلة .

عادة ما تكون الحمى التي تحدث مع العدوى عالية – 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر. غالبًا ما تحدث قشعريرة أو ارتعاش مع الحمى .

حصوات الكلى عبارة عن تجمعات صلبة من الأملاح والمعادن تتشكل في الكليتين ويمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجهاز البولي .

تسبب الحصوات أعراضًا مثل الألم ، وصعوبة التبول ، والبول معكر أو كريه الرائحة ، والغثيان والقيء . سوف تخرج بعض الحجارة من تلقاء نفسها .

يحتاج البعض الآخر إلى العلاج بالموجات الصوتية أو الجراحة لتفكيكها أو إزالتها . اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي أعراض لحصوات الكلى .

اذهب الي الطبيب فورًا إذا كانت لديك هذه الأعراض ، والتي قد تشير إلى إصابتك بعدوى أو مضاعفات خطيرة أخرى :

• ألم شديد لدرجة أنك لا تشعر بالراحة
• الغثيان والقيء
• الحمى أو قشعريرة مع الألم
• دم في البول
• مشكلة في التبول

 
 
حصوات الكلى
 

اقرأ أيضا: 

المصدر
Kidney Failure8 Signs and Symptoms of Kidney Stones
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى