صحة

هل خمول الغدة الدرقية يسبب العقم عند النساء

توجد أحيانًا صلة تربط بين قصور الغدة الدرقية والعقم لدى النساء عندما يكون نشاط الغدة الدرقية أقل من المعتاد. أحيانا الغدد لا تفرز الهرمونات بشكل كاف عند اصابتها. مما قد يسبب مشاكل في عملية التبويض. وعليه اذا كنتي تعانين من العقم فيجب حل مشكلة الغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية:
هل أنت متعب وحزين ؟ هل تضع اشياء في البيت وتقوم بالبحث عنها لكنك لا تتذكر أين تركتها؟ قد يكون لديك قصور في الغدة الدرقية .
 

أعراض خمول الغدة الدرقية

 
إليك 10 علامات شائعة توحي بقوة انك قد تعاني من خمول الغدة الدرقية ، وما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتشعر بتحسن ، حيث ان الغدة الدرقية تؤثر فى معظم و ظائف الجسم حيث انها تؤثر فى مرض السكري و ايضآ يمكن ان تؤثر فى الحمل و غيرها من وظائف الجسم الاخرى .

 

١٠ اعراض لقصور لغدة الدرقية 

1/ الارهاق والتعب

هل تنام أكثر من المعتاد ولكنك تشعر بانك لم تاخذ حاجتك من النوم بعد و تشعر انك مازلت مرهق؟ الشعور بالتعب أكثر من المعتاد هو علامة شائعة بأنك ربما تعاني من الغدة الدرقية الخاملة .

2/ زيادة الوزن

إكتاسبك وزنا اضافيا بدون تغيير في نظامك الغذائي مع انك تمارس الرياضة ، هل أنت تعمل على اتباع نظام غذائي صارم ، ويظل وزنك على حاله … أو أنك تكتسب وزنا ؟ مشكلات الوزن هي من العلامات التي قد تدل علي وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

3/ جفاف البشرة

تشعر ان بشرتك جافة مع انك تستعمل مرطبات البشرة بانتظام ، تعاني من حكة ، الشعور بوجود طبقة سميكة علي الجلد كانها قشرة ،فهذه علامة علي وجود خمول في الغدة الدرقية.

4/ تساقط الشعر

وجود القشرة بالشعر إذا كنت تستعمل الشامبو بكميات كبيرة للعناية بالشعروتهتم بتنظيف الشعر وتستيقظ يوميا لتجد ان المخدة بها كميات من القشرة يوميا وتجد ان شعرك يتساقط بكميات اكثر من المعتاد ، وايضا تلاحظ ان الحواجب تفقد كثافتها. فهذا علامة على وجود قصور في الغدة الدرقية .

5/ برودة الاطراف و الجسم

 هل تشعر بالبرد عندما يقوم الجميع بتشغيل تكييف الهواء؟ ؟ هل يديك وقدميك باردان مثل الثلج؟ هذه من العلامات الحمراء التي تشير إلى أنك ربما تعاني من خمول الغدة الدرقية . الشعور بالبرد ، خاصة عندما يكون الآخريين يشعرون بالدفئ، هو علامة شائعة قصور الغدة الدرقية  .6/ كثرة النسيان

 

هل نسيت مفاتيح سيارتك في السيارة؟ نسيت هاتفك المحمول؟ تذهب إلى المطبخ او اي مكان اخر وتنسى تماما لماذا أنت هناك؟ إذا كنت تعاني من مزيد من نوبات النسيان و تشوش الدماغ ، فهذه احدي العلامات الحمراء بأنك ربما تعاني من قصور الغدة الدرقية .

7/ الامساك

هل تقضي المزيد من الوقت في الحمام ، و الشعور انك لم تقضي حاجتك بعد ؟ إذا لاحظت أنك أصبت بالإمساك مؤخرًا ، فهذه علامة على أنك قد تصبح أكثر عرضة للاصابة بقصور الغدة الدرقية. الإمساك هو علامة شائعة  لخمول الغدة الدرقية .

8/ تورم القدمين و اليدين

هل تشعر ببعض التورم في اليدين و الاصابع وتلاحظ ذالك عند محاولة نزع الخاتم لغسل يديك؟ هل تلاحظ أن حذائك اصبح ضيق على غير العادة؟ هل تلاحظ تورم القدمين ؟الأيدي المتورمة والقدمين – المعروفة باسم الوذمة – هي أعراض شائعة لقصور الغدة الدرقية.

9/ خشونة الصوت وبحة الصوت

هل أنت امرأة … لكن يعتقد الناس أنك رجل على الهاتف لان صوتك اصبح اكثر خشونة؟ هل أصبح صوتك أعمق وأكثر حدة ، وأنت تبدو أجشً؟ هذه الأنواع من التغييرات هي من العلامات البارزة  التي قد تدل علي انك ربما تعاني من خمول الغدة الدرقية.

10/ البرود الجنسي والشعور بعدم المبلاة

 ذا كنت تشعر بعدم الرغبة الجنسية، و البرود تجاه زوجك او زوجتك فهذا من العلامات علي قصور الغدة الدرقية. إن الدافع الجنسي الأقل أو غير موجود هو شائع مع خمول الغدة الدرقية .

أسباب تؤثر علي فعالية ادوية الغدة الدرقية الخاملة 

إذا كنت قد خضعت لعلاج قصور هرمون الغدة الدرقية ، فلماذا تعاني من توتر؟ هناك بعض الأسباب الشائعة:

1/ درجات الحرارة الباردة يمكن أن تزيد من حاجتك لهرمون الغدة الدرقية. حتى أن بعض الأطباء يحددون زيادة الجرعة لمرضاهم الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية عندما يبدأ الطقس البارد .

2/ تغيير نظام الغذائي عالي الالياف

بدأت أو توقفت عن اتباع نظام غذائي عالي الألياف. يمكن للألياف أن تقلل من امتصاصك لأدوية الغدة الدرقية ، لذا فإن التقلبات شائعة عند البدء أو إيقاف نظام غذائي عالي الألياف.عند شرب القهوة و / أو الحليب في وقت العلاج. كل من القهوة والحليب – إذا شربتهما خلال ساعة من تناول دواء الغدة الدرقية – يمكن أن يقلل من امتصاصك للدواء.

3/ تناول مكملات الحديد و الكالسيوم قريبًا جدًا من أدويتك.

مكملات الكالسيوم والحديد – والمشروبات والعصائر الغنية بالكالسيوم – يمكن أن تؤثر على امتصاص الدواء الغدة الدرقية. (أنت في حاجة إلى الانتظار ثلاث ساعات على الأقل بين تناول مكملات الكالسيوم / الحديد وتناول ادوية قصور الغدة الدرقية.)أنت تبالغ في الأمر مع مكملات اليود والأطعمة النيتروجينية  – مثل السبانخ والبروكلي والملفوف – أو أطعمة الصويا. هذه المكملات الغذائية والأطعمة يمكن أن تبطئ عمل الغدة الدرقية.ناول مكملات الحديد و الكالسيوم قريبًا جدًا من أدويتك.

كانت هذه ١٠ علامات تدل علي ان هنالك قصور في عمل الغدة الدرقية ، بالاضافة الي ٣ اسباب قد تؤثر في عمل ادوية قصور الغدة الدرقية .

 
 

هل خمول الغدة الدرقية يسبب دوخة

 
 
قد يعاني الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أيضًا من بطء في معدل ضربات القلب أو بطء القلب . يمكن أن تؤثر مستويات الغدة الدرقية المنخفضة على القلب بطرق أخرى أيضًا . قد تشمل هذه التأثيرات :
 
,• تغيرات في ضغط الدم
• اختلافات في ضربات القلب
• شرايين أقل مرونة
 
يمكن أن يسبب بطء القلب الضعف والدوخة ومشاكل التنفس . في حالة عدم العلاج ، قد تؤدي حالة القلب هذه إلى مضاعفات خطيرة ، مثل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه أو قصور القلب .
 
 

هل يحدث حمل مع قصور الغدة الدرقية ؟

 
 
يمكن أن يمنع قصور الغدة الدرقية إطلاق البويضة من المبيض (الإباضة) . يحصل الحيض للنساء كل شهر حيث يتم إطلاق البويضة من المبيض كل شهر . لكن النساء المصابات بخمول الغدة الدرقية قد يطلقن البويضة بشكل أقل أو لا يطلقن البويضة على الإطلاق وبالتالي يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية مما يسبب تأخر الحمل والقدرة على الانجاب عند النساء .
 
يمكن أن يؤثر خمول الغدة الدرقية أيضًا على نمو الجنين (البويضة المخصبة) . هذا يزيد من خطر الإجهاض. أيضًا إذا كنت حاملاً ولم يتم علاج قصور الغدة الدرقية لديك ، فقد يولد طفلك قبل الأوان (قبل الموعد المتوقع للولادة) ، ويزن أقل من الطبيعي ، ويؤثر على قدرته العقلية .
 
من المهم جدًا أن يتم فحص هرمونات الغدة الدرقية للمرضى وأن يتلقوا العلاج المناسب إذا كانوا يرغبون في إنجاب طفل أو إذا كان هنالك حمل بالفعل .
 
 
 
اعراض قصور الغدة الدرقية
هل خمول الغدة الدرقية يسبب العقم عند النساء
 
اقرأ المزيد: 
 

المصدر
Hypothyroidism and Pregnancy: What Should I Know?12 signs and symptoms of hypothyroidism
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى