صحة

مرحلة ما قبل مرض السكري

مقدمات السكري

هي حالة صحية خطيرة حيث تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص مرض السكري من النوع الثاني .

كثير ممن يعانون من داء السكري لا يعرفون أنهم مصابون به . تزيد مقدمات السكري من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية .

أسباب مقدمات السكري

الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس ويعمل كمفتاح للسماح بدخول سكر الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة . إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل طبيعي للأنسولين .

ومن ثم يُنتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمحاولة جعل الخلايا تستجيب . في نهاية المطاف لا يستطيع البنكرياس مواكبة الحالة ، ويرتفع مستوى السكر في الدم ، مما يمهد الطريق لمرحلة ما قبل مرض السكري ومرض السكري من النوع 2.

العلامات و اعراض ما قبل السكري

يمكن أن يكون لديك مقدمات السكري لسنوات ولكن ليس لديك أعراض واضحة ، لذلك غالبًا لا يتم اكتشافه حتى تظهر مشاكل صحية خطيرة مثل داء السكري من النوع الثاني  . من المهم التحدث إلى طبيبك حول اختبار سكر الدم إذا كان لديك أي من عوامل الخطر لمرض السكري .

اعراض ما قبل مرض السكري

عوامل الخطر لمرض السكري

• زيادة الوزن أو السمنة
• أن يكون عمرك 45 عامًا أو أكثر
• وجود والد أو أخ أو أخت مصاب بداء السكري من النوع 2
• الخمول و عدم الحركة
• لديك سكري الحمل (مرض السكري أثناء الحمل) أو ولادة طفل وزنه أكثر من 9 أرطال
• الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

اختبار سكر الدم

يمكنك إجراء اختبار بسيط لسكر الدم لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بمقدمات السكري. وللمزيد عن التهاب البنكرياس تابع هذة المقالة كل ما يجب معرفته عن التهاب البنكرياس .

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

إذا كنت لديك مقدمات داء السكري ، فإن فقدان كمية صغيرة من الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وممارسة نشاط بدني منتظم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

يعني القليل من فقدان الوزن حوالي 5 ٪ إلى 7 ٪ من وزن جسمك ، فقط 10 إلى 14 رطلاً للشخص 200 رطل . يعني النشاط البدني المنتظم الحصول على 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من المشي السريع أو نشاط مشابه .

اي 30 دقيقة في اليوم فى خمسة أيام في الأسبوع .

يمكن أن يساعدك برنامج تغيير نمط الحياة في الوقاية من مرض السكري . يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع ٢ بنسبة تصل إلى 58٪ (71٪ إذا كان عمرك يزيد عن 60 عامًا). تشمل النقاط البارزة ما يلي :

• العمل مع مدرب مدرب لإجراء تغييرات واقعية ودائمة على نمط الحياة .
• عمل تغيير فى كيفية تناول الطعام الصحي وإضافة المزيد من النشاط البدني إلى يومك .
• تعرف على كيفية التحكم في الضغط النفسي والبقاء متحفزًا وحل المشكلات التي يمكن أن تبطئ تقدمك .

الاشتراك فى مراكز الوقاية من مرض السكري مقدم في مجتمعك . أفضل وقت للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني  هو الآن .

اقرأ أيضا:

المراجع: Prediabetes – Your Chance to Prevent Type 2 Diabetes | CDC

الوقاية من مرض السكري النوع الثاني
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى