صحة

هل نزول ماء بداية الحمل خطر

يسبب الحمل تغيرات في الإفرازات المهبلية ، والتي يمكن أن تختلف في اللون والملمس والحجم. ونزول الماء في بداية الحمل لا يعد خطرا. حيث أنه غالبًا ما تكون زيادة الإفرازات المهبلية من أولى علامات الحمل . بعض التغييرات في اللون طبيعية أيضًا ، بينما قد يشير  بعض ألون الماء الذي ينزل من المهبل في بداية الحمل إلى عدوى أو مشكلة أخرى .

هل نزول ماء بداية الحمل خطر

لا يعد نزول ماء بداية الحمل خطرا.

تنوية: هذة المقالة لا تغنيك بأي شكل من الأشكال عن استشارة طبيبك الخاص لتققيم الوضع الصحي لك بعد اجراء الفحوصات الازمة.

لون الافرازات أو المياة التى تنزل من المهبل في بداية الحمل

نزول مياة من المهبل تكون مصحوبة بألوان مختلفة حيث أن لون الماء الذي ينزل من المهبل في بداية الحمل هو أحد أكثر التغييرات الملحوظة التي يمكن أن تحدث. يمكن أن يكون الافرازات :

  • واضح أو أبيض حليبي
  • أبيض ومتكتل
  • أخضر أو ​​أصفر
  • اللون الرمادي
  • بنى
  • زهري
  • أحمر

تتناول هذه المقالة  نزول ماء اثناء الحمل والإفرازات المهبلية أثناء الحمل ، بما في ذلك ما تعنيه ألوان الإفرازات المختلفة ومتى يجب زيارة الطبيب .

لون الماء اثناء الحمل و التغيرات اللونية في الإفرازات المهبلية طبيعية ، وبعضها قد يشير إلى وجود عدوى أو مشكلة أخرى.

الإفرازات في مراحل مختلفة من الدورة الشهرية وأثناء الحمل شئ طبيعي .

نزول ماء في الشهور الاولى من الحمل ، والتي تسمى أيضًا الإفرازات المهبلية ، تكون رقيقة وشفافة أو بيضاء ولها رائحة خفيفة . ويمكنك الاطلاع على هذة المقالة لمعرفة  هل يمكن الشفاء من التهاب الدم أم لا؟

يزداد حجم نزول ماء اثناء الحمل و الإفرازات طوال فترة الحمل لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم .

يزداد نزول الماء اثناء الحمل وتكون الإفرازات في ذروتها في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، حيث قد تحتوي على مخاط وردي .

عادة ما يكون المخاط لزجًا وشبيهًا بالهلام في تناسق ، ويشير إلى أن الجسم يستعد للولادة .

قد تشير ألوان الإفرازات المهبلية المختلفة إلى مشاكل صحية مختلفة. وتشمل هذه :

ماء واضح أو أبيض حليبي

يشير هذا اللون إلى الإفرازات الدهنية ، والتي عادة ما تكون طبيعية وتفريغ صحي ، خاصةً إذا كانت رائحتها خفيفة .

ومع ذلك ، فإن أي تغييرات في كميتها أو تناسقها قد تشير إلى مشكلة. يجب على المرأة الحامل أن ترى الطبيب إذا كانت تعاني من زيادة واضحة تتسرب باستمرار أو تصبح سميكة وشبيهة بالهلام.

قد تشير هذه التغييرات إلى الولادة المبكرة .

ماء أبيض ومتكتل

يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية المتكتلة والتي تكون إما بيضاء ، تشبه الجبن القريش ، إلى الإصابة بعدوى .

عدوى الخميرة شائعة ، والجسم معرض لها بشكل خاص أثناء الحمل . تشمل الأعراض الأخرى الحكة والحرقان والتبول المؤلم أو ألم اثناء الجماع. وقد يحدث صداع أيضا أثناء الحمل ويمكنك من خلال هذا المقال معرفة هل الصداع من أعراض الحمل أم لا.

ماء أخضر أو ​​أصفر

الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء ليست صحية وتشير إلى وجود عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا ​​أو داء المشعرات. تشمل الأعراض المحتملة الأخرى احمرار أو تهيج في الأعضاء التناسلية . لا تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي في بعض الأحيان أي أعراض .

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مضاعفات أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على كل من المرأة والطفل . لا تظهر هذه المضاعفات في بعض الأحيان إلا بعد سنوات من الولادة ، لكنها يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي ونمو الطفل وتسبب العقم عند المرأة.

قد يتعتقد المراة أحيانًا أن لديها إفرازات صفراء عندما تتسرب كميات صغيرة من البول .

ماء رمادي

قد تشير الإفرازات المهبلية الرمادية إلى وجود عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل الجرثومي (BV) ، خاصةً إذا كانت لها أيضًا رائحة كريهة تصبح أقوى بعد الجماع .

يحدث التهاب المهبل البكتيري نتيجة خلل بكتيري في المهبل . يعتبر الغسل ووجود شركاء جنسيين متعددين من عوامل الخطر للإصابة بالتهاب المهبل البكتيري ، وهي العدوى المهبلية الأكثر شيوعًا خلال سنوات الإنجاب .

ماء بنى

عادة ما يكون الإفرازات بنية اللون بسبب خروج الدم من الجسم ، مما قد يكون عرضًا مبكرًا للحمل . لا يعد الإفراز البني أثناء الحمل مدعاة للقلق بشكل عام .

ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل اللواتي يعانين من إفرازات بنية داكنة الاتصال بالطبيب .

ماء مثل لون القرنفل

قد يكون الإفرازات الوردية أثناء الحمل طبيعية وقد لا تكون كذلك . غالبًا ما يحدث التفريغ باللون الوردي أثناء الحمل المبكر أو في الأسابيع الأخيرة حيث يستعد الجسم للولادة . يمكن أن يحدث أيضًا قبل الإجهاض أو أثناء الحمل خارج الرحم .

وجدت دراسة أجريت على 4510 مشاركًا أن نزول ماء اثناء الحمل او بقع دم خفيفة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، خاصة تلك التي تستمر لمدة يوم إلى يومين فقط ، لا تتوافق مع مخاطر أعلى للإجهاض .

تشمل الأسباب الأخرى للبقع الخفيفة أثناء الحمل الجماع الجنسي والتهابات المهبل .

افراز أحمر

تتطلب الإفرازات المهبلية الحمراء أثناء الحمل اهتمامًا فوريًا من الطبيب ، خاصةً إذا كان النزيف شديدًا أو يحتوي على جلطات أو يحدث جنبًا إلى جنب مع التقلصات وآلام البطن .

أسباب نزول ماء من المهبل

تشير هذه الأعراض إلى إجهاض أو حمل خارج الرحم . ما يقرب من 10 إلى 15 في المائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض ، والذي قد يشير إليه الناس أيضًا باسم فقدان الحمل .

قد تكون الأسباب الأخرى لنزول ماء من المهبل باللون الأحمر أقل خطورة ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، عندما تنجم عن الانغراس أو العدوى . تشير الدراسات إلى أن ما بين 7 و 24 في المائة من النساء ينزفن أثناء الحمل المبكر .

يمكن أن يشير النزيف في وقت لاحق من الحمل إلى مشاكل خطيرة محتملة أو الولادة المبكرة ، والتي تتطلب عناية طبية فورية .

يمكن للمرأة الحامل الحفاظ على صحة المهبل من خلال اتباع نظام غذائي صحي .

زيادة  نزول نزول ماء اثناء الحمل او الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الخفيفة أمر طبيعي أثناء الحمل ، ولكن غالبًا ما تشير الألوان والروائح غير المعتادة إلى الإصابة بالعدوى .

يمكن للطبيب أن يصف المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى لعلاج الالتهابات في هذه المنطقة من الجسم .

يمكن للمرأة عادة الحفاظ على صحة المهبل أثناء الحمل عن طريق القيام بما يلي :

  • تجنبي استخدام السدادات القطنية.
  • تجنب الغسل.
  • اختيار منتجات العناية الشخصية غير المعطرة ومستلزمات النظافة النسائية ، بما في ذلك ورق التواليت والصابون غير المعطر.
  • ارتداء الفوط اليومية لامتصاص الإفرازات الزائدة.
  • غسل المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية جيداً بعد الاستحمام أو السباحة.
  • ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من قماش يسمح بمرور الهواء.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة والجوارب الطويلة المصنوعة من النايلون ، والتي تزيد من خطر الإصابة بالعدوى .
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الكثير من السكر ، مما قد يشجع على الإصابة بعدوى الخميرة .
  • جرب الأطعمة والمكملات التي تحتوي على البروبيوتيك والتي يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل ، والتي قد تمنع الاختلالات البكتيرية في المهبل .

من الضروري اخبار الطبيب بأي إفرازات غير عادية لأن هذه الأعراض قد تشير إلى وجود عدوى تتطلب علاجًا أو مشكلة في الحمل . يمكن أن يؤدي عدم علاج العدوى إلى مضاعفات .

زيادة  نزول ماء اثناء الحمل او الإفرازات أثناء الحمل أمر طبيعي ، ولكن الإفرازات غير المعتادة إلى جانب الروائح القوية أو عدم الراحة في المهبل أو البطن غالبًا ما تشير إلى وجود مشكلة صحية . وهذا هو حال الإفرازات الخضراء أو الصفراء أو الرمادية .

يجب أن تسعى النساء للحصول على رعاية طبية فورية إذا عانين من نزيف أو نزيف حاد ، أو استمر لأكثر من يوم ، أو حدث جنبًا إلى جنب مع الألم أو التقلصات . كما يمكنك الاطلاع على تجربتي مع تقرحات الفم.

المصدر : medical news today

هل نزول ماء بداية الحمل خطر

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى