صحة

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة ؟

البوتاسيوم معدن أساسي ، وهذا يعني أنه من الضروري أن تستهلك كميات كافية منه للحفاظ على الحياة .

على عكس بعض المركبات البيوكيميائية ، لا يستطيع جسم الانسان تصنيع البوتاسيوم . يجب أن الحصول عليه من خلال النظام الغذائي .

إذا كنت تعتقد أن نسبة البوتاسيوم لديك منخفضة ، فلا تتناول جرعات عالية من مكملات البوتاسيوم دون إشراف طبيبك . مثل انخفاض مستوى البوتاسيوم ، يمكن أن يكون ارتفاع البوتاسيوم أيضًا مهددًا للحياة .

من غير المحتمل أن تواجه مثل هذه المخاطر إذا حصلت على البوتاسيوم من الأطعمة التي تتناولها . وفقًا لمعهد Linus Pauling ، لم يلاحظ أي آثار ضارة لدى الأفراد الأصحاء الذين حصلوا على مستويات عالية من البوتاسيوم من المصادر الغذائية .

البوتاسيوم

البوتاسيوم ليس مجرد معدن ، فهو معدن يتكون من أيونات ، أو جزيئات مشحونة كهربائيًا ، عند وضعه في محلول . ينظم الجسم بإحكام تركيز البوتاسيوم في الخلايا ، وكذلك في السوائل المحيطة بها . تحمل كل من أيونات البوتاسيوم والصوديوم شحنة موجبة .

هو أكثر الأيونات الموجبة انتشارًا في خلايا الجسم ، والصوديوم هو الأيون الرئيسي في السائل المحيط بها . تنظم مضخات الأيونات في أغشية الخلايا توازن الصوديوم والبوتاسيوم في تدرج تركيز يسمى “جهد الغشاء”.

إن الصيانة الصارمة لإمكانات الغشاء الخلوي ضرورية لنقل النبضات العصبية ، وتقلص كل من العضلات الإرادية واللاإرادية ، ولعمل القلب بشكل سليم .

نقص البوتاسيوم

عندما تكون مستويات البوتاسيوم في الدم منخفضة بشكل غير طبيعي ، فإنها تسبب حالة تعرف باسم نقص بوتاسيوم الدم . ترتبط الآثار الضارة المرتبطة بنقص بوتاسيوم الدم بالانحرافات في إمكانات الغشاء الخلوي والتمثيل الغذائي الخلوي .

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة ؟

إذا انخفض مستوى البوتاسيوم في الدم إلى مستويات نقص كبيرة ، فقد يسبب التعب ، وتشنجات العضلات ، والضعف ، والشلل المعوي ، والانتفاخ ، والإمساك ، والألم في منطقة البطن .

إذا كان نقص بوتاسيوم الدم شديدًا ، يمكن أن يضعف وظائف القلب لدرجة قد تكون مهددة للحياة وتؤدي الي الموت .

أسباب انخفاض البوتاسيوم

في معظم الحالات ، لا ينجم نقص بوتاسيوم الدم عن نقص التغذية . معظم الناس يحصلون على البوتاسيوم الغذائي الكافي عن طريق تناول الفواكه والخضروات . لكن مع التقدم في العمر ، يمكن أن تنخفض القدرة على امتصاص العناصر الغذائية ، بما في ذلك البوتاسيوم .

يمكن أن ينتج انخفاض البوتاسيوم أيضًا عن متلازمات سوء الامتصاص مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون. يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية ، مثل مدرات البول الثيازيدية أو العروية والكورتيكوستيرويدات ومضادات الحموضة والأنسولين والملينات ، إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم .

مصادر البوتاسيوم

من المفترض أن يستهلك البالغين 4.7 جرام من البوتاسيوم عن طريق نظامهم الغذائي كل يوم . هناك العديد من الأطعمة المختلفة التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي لزيادة تناول البوتاسيوم .

• توفر البطاطا الحلوة المخبوزة ، على سبيل المثال ، 20 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم .

• توفر البطاطس العادية 17 بالمائة .

• يعتبر البنجر والفاصوليا البيضاء والزبادي غير الدسم مصادر جيدة أخرى للبوتاسيوم .

هل نقص البوتاسيوم يرفع الضغط

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات البوتاسيوم إلى زيادة ضغط الدم ، خاصة عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح . يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في إرخاء الأوعية الدموية ، مما يساعد على خفض ضغط دم .

يساعد البوتاسيوم أيضًا على موازنة مستويات الصوديوم في الجسم . النظام الغذائي الغني بالصوديوم هو سبب شائع لارتفاع ضغط الدم . غالبًا ما يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتقليل تناولهم للملح الذي يحتوي على الصوديوم وزيادة تناولهم للبوتاسيوم .

هل ارتفاع البوتاسيوم خطير

يرتبط التأثير السريري الأكثر أهمية لفرط ارتفاع بوتاسيوم الدم بالإيقاع الكهربائي للقلب . في حين أن ارتفاع بوتاسيوم الدم الخفيف قد يكون له تأثير محدود على القلب.

إلا أن فرط بوتاسيوم الدم المعتدل يمكن أن ينتج تغيرات في مخطط كهربية القلب (ECG هي قراءة للنشاط الكهربائي لعضلات القلب) ، ويمكن أن يسبب إرتفاع بوتاسيوم الدم الشديد كبت النشاط الكهربائي للقلب ويمكن أن يسبب القلب للتوقف عن النبض .

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة للغاية من البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم الشديد) إلى السكتة القلبية والوفاة . عندما لا يتم اكتشافه ومعالجته بشكل صحيح ، يؤدي فرط بوتاسيوم الدم الشديد إلى ارتفاع معدل الوفيات .

هل نقص البوتاسيوم يسبب الوفاة

المصدر
Can Low Potassium Cause Death?
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى