صحة

نقص الكالسيوم و ألم الارجل

الكالسيوم معدن يحتاجه جميع البشر لنمو عظام وأسنان قوية . بسبب سوء الامتصاص أو سوء التغذية ، قد لا يحصل الشخص على ما يكفي من الكالسيوم من النظام الغذائي وحده مما يضطره إلى تناول مكملات الكالسيوم لمنع نقص الكالسيوم .

هل نقص الكالسيوم يسبب ألم فى الارجل

قد يصاب الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الكالسيوم في الجسم بمرض هشاشة العظام ، مما قد يسبب آلام العظام .

قد يعاني الشخص المصاب بنقص الكالسيوم من :

• آلام العضلات وتشنجاتها
ألم في الارجل والذراعين عند المشي أو الحركة .

• خدر و وخز في اليدين والذراعين والقدمين والساقين وكذلك حول الفم .

قد تظهر هذه الأعراض وتختفي ، لكنها لا تميل إلى الاختفاء مع النشاط . 

 

نقص الكالسيوم


يحدث نقص الكالسيوم عندما يستهلك الجسم أقل من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم بمرور الوقت . يمكن أن يحدث نقص الكالسيوم بسبب عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، والتغيرات في الهرمونات أثناء انقطاع الطمث وعدم تحمل اللاكتوز .

قد يعاني النباتيون أيضًا من نقص في الكالسيوم . إذا تُرك دون علاج فقد يصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالات بمرض هشاشة العظام .

أعراض نقص الكالسيوم

يمكن أن يكون ألم الساقين مع انخفاض تناول الكالسيوم من أعراض هشاشة العظام . هشاشة العظام هي حالة ناتجة عن ترقق العظام . يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب عدة عوامل مثل نقص الكالسيوم .

تشمل أعراض نقص الكالسيوم و هشاشة العظام آلام العظام ، والكسور ، وفقدان الطول ، وآلام الرقبة ، والكسور التي تحدث من خلال التأثير الخفيف ووضعية الجسم الخطأ او المنحنية .

علاج نقص الكالسيوم

علاج الآلام و ألم الارجل المرتبطة بنقص الكالسيوم . إذا كان النقص يرجع إلى نقص التغذية ، فقد يصف طبيبك مكملات الكالسيوم لتناولها يوميًا مع مكمل فيتامين د للامتصاص .

 
إذا كان النقص ناتجًا عن حالة تسبب انخفاض مستويات الكالسيوم ، فقد يلزم علاج المرض أيضًا . 

 

الوقاية

الوقاية من نقص الكالسيوم بسبب سوء النظام الغذائي عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د ، مثل منتجات الألبان التي أساسها الحليب . 

 
 اذا كنت لا تستطيع تحمل منتجات الألبان ، فتناول الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل البروكلي الذي يحتوي على الكالسيوم و البيض . تناول الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل أو فيتامين يحتوي على 1200 مجم من الكالسيوم إذا كنت أكبر من 51 عامًا ، كل ذالك يساعد على الوقاية من نقص الكالسيوم .

 

 

هل نقص الكالسيوم يسبب ألم في الارجل

اقرأ المزيد:

المصدر
Calcium: Benefits, Dosage, Foods, Interactions and More
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى