صحة

هل نقص الكالسيوم يسبب خفقان القلب

يمكن أن يزيد نقص الكالسيوم من خطر الإصابة بتجاويف الأسنان وكسر العظام وهشاشة العظام وحتى فشل القلب . هو أحد أهم العناصر الغذائية ، لكن يمكن الا تعرف أنك تعاني من نقصه  إلا بعد فوات الأوان .

 نقص الكالسيوم : 5 أعراض يجب الانتباه إليها بما في ذلك القلق وخفقان القلب

الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية لصحة الجسم . في الواقع ، يشكل ما يصل إلى 2٪ من وزن جسم الشخص البالغ ،  و هو يوجد غالبًا في العظام والأسنان ، وكما يوجد أيضًا في الدم والعضلات .

وهو متعدد المستويات ، المعدن ضروري للحفاظ على صحة القلوب لتستمر تنبض وعقلنا يعمل بشكل طبيعي .

من المهم ان نعرف ، انه إذا لم تحصل على ما يكفي من نظامك الغذائي ، فسوف يأخذها جسمك من عظامك .

لهذا السبب ، فإن أول علامة على نقص الكالسيوم يمكن أن تكون فقدان السن أو كسر في العظام . تتمثل إحدى مشكلات النقص في الكالسيوم في أن الناس غالبًا لا يدركون أنهم يفتقرون إلى المعدن حتى يصابوا بنقص كامل يسمى نقص كالسيوم الدم .

مع التقدم في العمر ، تقل قدرة أجسامنا على امتصاص الكالسيوم ، مما يزيد من أهمية ضمان حصولك على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم من نظامك الغذائي .

تشمل مصادر الغذاء منتجات الألبان والبروكلي واللوز والتوفو والسردين المعلب والأطعمة المدعمة مثل الخبز وحبوب الإفطار أو العصير . يجب أن يتناول المصابون بنقص الكالسيوم ايضآ مكملات غذائية .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟

1-القلق والتهيج

إذا كنت تشعر بالقلق أو الخمول أو الاكتئاب أو الانفعال ، فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم . التغيير الشامل في إحساسك  ، حتى التغيير الطفيف ، يمكن أن يشير إلى نقص التغذية وقد يكون علامة على أنك بحاجة إلى زيادة تناول الكالسيوم .

2-وخز أو تنميل

إذا لاحظت وخزًا أو تنميل و خدرًا في أصابعك أو أصابع قدميك أو شفتيك ، فقد يكون ذلك علامة على نقص الكالسيوم و أنك بحاجة إلى زيادة تناول الكالسيوم . قد يكون الإحساس بالحرقان حول الفم أو تشنجات الوجه علامات على نقص حاد .

3-خفقان القلب

الكالسيوم ضروري لتنظيم تقلصات العضلات ، بما في ذلك أهم عضلة و وهي القلب . المغذيات ضرورية لكي يرسل الجسم إشارات إلى عضلات القلب لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم . إذا كنت تعاني من نقص الكالسيوم ، يمكن أن يسبب خلل هذه الإشارات وتؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب .

تشمل الأعراض خفقان القلب ، والشعور بضربات القلب  ، أو خفقان القلب بسرعة كبيرة . يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم الشديد إلى فشل القلب ، حيث تصبح عضلات القلب أقل قدرة على الانقباض وضخ الدم .

4- فقدان الأسنان أو كسور العظام

يعتبر الكالسيوم مكونًا رئيسيًا للأسنان والعظام ، لذلك غالبًا ما يؤدي نقصه إلى تسوس الأسنان أو فقدانها .

يمكن أن يؤدي ترقق العظام إلى هشاشة العظام أو حتى زيادة الإصابة بالكسور .

5- تشنجات العضلات

تتأثر تقلصات العضلات بنقص الكالسيوم ، لذا فإن نقص المغذيات يمكن أن يؤدي إلى تقلصات أو حتى تشنجات في الحالات القصوى .

يحافظ الكالسيوم أيضًا على عمل الجهاز العصبي بأقصى طاقته .

فيتامين د مهم لامتصاص الكالسيوم . يمكن أن يؤدي نقص ما يسمى بفيتامين أشعة الشمس إلى تساقط الشعر وزيادة التعرق .

هل نقص الكالسيوم يسبب خفقان القلب
اقرأ المزيد:

المصدر
Calcium deficiency
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى