صحة

هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب غثيان

 ما هو نقص فيتامين ب 12 ؟

 

يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما تكون هناك مستويات غير كافية من فيتامين ب 12 في الجسم . هذا الفيتامين المهم ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ولعمل الجهاز العصبي بشكل صحي . اقرأ علاج نقص فيتامين ب 12 بالغذاء .

 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم ومشاكل صحية أخرى . فقر الدم هو حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو لا يستطيع إنتاج ما يكفي من مادة الهيموغلوبين التي تسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين الي جميع أنحاء الجسم . اقرأ نقص فيتامين ب ١٢ يسبب الصداع والصداع النصفي .

 

هناك عدة أنواع مختلفة من فقر الدم ، ولكل منها أسبابه وأعراضه . على سبيل المثال ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقر الدم الضخم الأرومات ، وهي حالة تكون فيها خلايا الدم الحمراء أكبر من الطبيعي ولا يمكنها العمل بشكل صحيح .

 

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يوفر النظام الغذائي المتوازن والمتنوع كل احتياجات الجسم من فيتامين ب 12 الذي يحتاجونه . اقرا اعراض نقص فيتامين ب ١٢ عند الاطفال وعلاجه .

 

ما هي مصادر فيتامين ب 12 ؟

 

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب 12 اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان . 

 

على الرغم من توافر فيتامين ب 12 في نظام غذائي متوازن ، إلا أن نقص فيتامين ب 12 ليس نادر الحدوث ، خاصة بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، والنساء قبل انقطاع الطمث ، والأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية صارمة .

 

ما هي اسباب نقص فيتامين ب 12 ؟

 

قد يكون انخفاض مستويات فيتامين ب ١٢ نتيجة لعدد من العوامل والحالات المختلفة . أحد أكثر أسباب نقص فيتامين ب ١٢ شيوعًا هو فقر الدم الخبيث ، وهي حالة يقلل فيها الجهاز المناعي للشخص عن طريق الخطأ من قدرته على امتصاص الفيتامين . تشمل الأسباب الأقل شيوعًا للنقص الحالات التي تؤثر على المعدة أو الأمعاء والتي تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12 ، وعدم كفاية المدخول الغذائي ، وبعض الأدوية . اقرأ هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب تساقط الشعر .

 

عادة ما تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 تدريجيًا ويمكن أن تكون واسعة النطاق . قد تشمل هذه الأعراض العامة فقر الدم ، اعراض اخرى مثل التعب والخمول ، بالإضافة إلى الأعراض الخاصة بالنقص ، مثل اصفرار الجلد والتهاب اللسان . اقرا نقص فيتامين ب يسبب القلق و الاكتئاب .

 

إذا تُركت أعراض نقص فيتامين ب 12 دون علاج ، فإنها تميل إلى التفاقم وقد تتطور المشاكل التي لا يمكن ان تتحسن والتي تشمل الأعصاب والدماغ . قد يزداد أيضًا خطر التعرض لعدد من المضاعفات الخطيرة ، بما في ذلك قصور القلب . لهذا السبب ، من المهم طلب المشورة الطبية دون تأخير في حالة ظهور أي من هذه الأعراض . اقرأ هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب دوخة .

 

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12

 

قد يلاحظ الشخص المصاب بنقص فيتامين ب 12 أعراضًا عامة لفقر الدم بالإضافة إلى أعراض أكثر تحديدًا للحالة . اقرأ اعراض نقص فيتامين ب ١٢ الخطيرة واسبابه .

 

تشمل الأعراض الأكثر تحديدًا لنقص فيتامين ب ١٢ ما يلي :

 

  • شحوب لون البشرة وإصفرارها
  • إحمرار وألم باللسان 
  • تقرحات الفم 
  • إمساك
  • وخز أو خدر أو أحاسيس غريبة أخرى في اليدين أو الساقين أو القدمين
  • اضطرابات الرؤية
  • صعوبة في المشي ومشاكل في التوازن
  • اختلافات ملحوظة في المزاج والأفكار والمشاعر والسلوك
  • ارتباك وصعوبة في التفكير .

 

 في الحالات الشديدة :

 

  •  الخرف
  • فقدان الذاكرة
  • التهيج
  • كآبة
  • ذهان
 

المشاكل الخطيرة لنقص فيتامين ب ١٢

 

يؤدي نقصان فيتامين “ب 12” وحمض الفوليك الي تلف الأوعية الدموية ، مما يسبب فقدان السمع وطنين الأذن نتيجة لانخفاض قدرة القوقعة الداخلية ، كما أن حدوث في استقلاب الهوموسيستين في قوقعة الأذن ونقص حمض الفوليك يؤدي إلى فقدان السمع المبكر .

 

يؤثر نقص فيتامين ب ١٢ على الجهاز الهضمي ويسبب العديد من الاعراض وتشمل هذه الأعراض الغثيان والقيء والحرقة وانتفاخ البطن والغازات والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن .

 

يمكن أن تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 ببطء وتتفاقم بمرور الوقت . قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 بدون فقر الدم من بعض الأعراض . اقرأ نقص فيتامين ب ١٢ عند الحامل .

 

قد لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض ، على الرغم من انخفاض مستويات فيتامين ب 12 . اقرأ هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب طنين الاذن .

 

بسبب النطاق الواسع للأعراض المحتملة ، والتي يمكن أن يحدث الكثير منها أيضًا نتيجة لحالات أخرى ، فقد لا يتم التعرف على نقص فيتامين ب 12 على الفور . إذا كان لدى الشخص أي سبب للشك في الحالة ، فمن المهم أن يقابل الطبيب .

 

المصدر .



صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى