صحة

هل يمكن الشفاء من التهاب الدم ؟

 يتطور التهاب الدم الي الإنتان عندما تتسبب المواد الكيميائية التي يطلقها الجهاز المناعي في مجرى الدم لمحاربة العدوى في حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم بدلاً من ذلك. يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة من الإنتان إلى صدمة إنتانية ، وهي حالة طبية طارئة.

ما هو التهاب الدم او انتان الدم ؟

التهاب الدم او الإنتان هو مرض يهدد الحياة وينتج عن استجابة الجسم للعدوى. يحمي الجهاز المناعي الجسم من العديد من الأمراض والالتهابات ، ولكن من الممكن أيضًا أن يفرط في الاستجابة للعدوى .

هناك أكثر من 1.5 مليون حالة تعفن الدم كل عام ، وفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC). هذا النوع من العدوى يقتل أكثر من 250 ألف أمريكي سنويًا.

هل التهاب الدم معدي ؟

التهاب الدم او الإنتان ليس معديا. ومع ذلك ، فإن مسببات الأمراض التي تسببت في العدوى الأصلية التي تؤدي إلى التهاب او تعفن الدم يمكن أن تكون معدية. ينتشر التهاب الدم او الإنتان داخل جسم الشخص من المصدر الأصلي للعدوى إلى الأعضاء الأخرى عبر مجرى الدم .

كيف يتم علاج التهاب الدم او الإنتان ؟

يمكن أن يتطور التهاب الدم الي الإنتان ومن ثم بسرعة إلى صدمة إنتانية وموت إذا تُرك دون علاج. يستخدم الأطباء عددًا من الأدوية لعلاج تعفن الدم ، بما في ذلك:

  1. المضادات الحيوية عن طريق الوريد لمكافحة العدوى
  2. الأدوية الفعالة في الأوعية لزيادة ضغط الدم
  3. الأنسولين لتثبيت نسبة السكر في الدم
  4. الستيرويدات القشرية لتقليل الالتهاب
  5. المسكنات

قد يتحول التهاب الدم الشديد الي الإنتان الشديد مما يستدعي اعطاء كميات كبيرة من السوائل الوريدية وجهاز تنفس للتنفس . قد يكون غسيل الكلى ضروريًا إذا تأثرت الكلى . 

تساعد الكلى على تنقية الدم من الفضلات الضارة والملح والمياه الزائدة . في غسيل الكلى ، تقوم الآلة بهذه الوظائف. في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة مصدر العدوى. يتضمن ذلك تصريف الخراج المليء بالصديد أو إزالة الأنسجة المصابة .

هل يمكنك الشفاء من التهاب الدم و من الإنتان ؟

يعتمد التعافي من التهاب الدم ومن ثم الإنتان على شدة الحالة وأي ظروف موجودة مسبقًا قد تكون لدي المريض . كثير من الناس الذين ينجون يشفون تمامًا. ومع ذلك ، قد يعاني آخرون عن آثار دائمة .


اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى