صحة

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

في هذا المقال سوف نتحدث بحول الله وقوته عن علاج برد المعدة ,وأفضل مشروبات علاج برد المعدة. كما سنقوم بعرض أسباب وعلاج هذا المرض وأفضل المضادات الحيوية والعلاجات التي قد تساعدك في علاج برد المعدة.

 اسباب و علاج برد المعدة

التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي هو عدوى معوية شديدة العدوى تُعرف باسم أنفلونزا المعدة . تشمل الأعراض الإسهال المائي وتشنجات المعدة والقيء.

تنتج أنفلونزا المعدة عن مجموعة متنوعة من الفيروسات وغالبًا ما تتطور بعد الاتصال بشخص مصاب أو تناول طعام أو ماء ملوث . في كثير من الأحيان ، يمكن أن تسبب البكتيريا أنفلونزا المعدة.

يمكن أن يكون برد المعدة مزعج بشكل لا يصدق ، حيث يتعافى معظم الناس في غضون أيام قليلة دون أي مضاعفات أخرى . 

لا يوجد علاج محدد لبرد المعدة ، وعادة ما يمكن ترك العدوى لتأخذ مجراها . ومع ذلك ، يمكن أن تحسن العلاجات المنزلية الأعراض ، ويوصى بها لأي شخص يعتقد أنه مريض .

على الرغم من الإشارة إلى التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي بالأنفلونزا ، إلا أنه يختلف عن الأنفلونزا. تصيب الأنفلونزا الجهاز التنفسي فقط ، بما في ذلك الأنف والحنجرة والرئتين . تهاجم أنفلونزا المعدة المعدة والأمعاء .

 أعراض برد المعدة

  •  الإسهال المائي غير الدموي
  •  تقلصات وآلام في المعدة
  •  الغثيان والقيء أو كليهما
  •  آلام في العضلات أو صداع في بعض الأحيان
  •  حمى منخفضة

في معظم الحالات ، تظهر الأعراض في غضون 1-3 أيام من الإصابة ويمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة . غالبًا ما يبدأ الأشخاص في المعاناة من الأعراض بعد 12-48 ساعة من تعرضهم للفيروس . غالبًا ما تستمر الأعراض لمدة 3-7 أيام. في الحالات الشديدة ، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 أيام .

يجب ألا يذهب أي شخص يعاني من أعراض برد المعدة إلى المدرسة أو العمل . 

علاج برد المعدة

احسن مضاد حيوي لبرد المعدة

لا توجد أدوية يمكن أن تعالج أنفلونزا المعدة . لا يمكن للمضادات الحيوية أن تساعد لأن الحالة عادة ما تكون ناجمة عن فيروس .

أسماء أدوية علاج برد المعدة

  •  ايبوبروفين – يمكن أن يساعد في الحمى والأوجاع ، لكن يجب استخدامه بحذر لأنه يمكن أن يتعب المعدة ويعطي الكلى عملًا إضافيًا للقيام به عندما تكون مصابة بالجفاف بالفعل .
  •  أسيتامينوفين – يُنصح بهذا غالبًا وله آثار جانبية أقل من الإيبوبروفين . 
  •  مضادات القيء – يمكن أن تخفف من الشعور بالغثيان . قد يصف الأطباء بروميثازين أو أوندانسيترون أو ميتوكلوبراميد أو بروكلوربيرازين .
  •  مضادات الإسهال التي تصرف بدون وصفة طبية بما في ذلك سوبساليسيلات (بيبتو-بيسمول) ولوبيراميد هيدروكلوريد (إيموديوم).

تحذير: لا ينبغي استخدام Pepto-Bismol في الأطفال .

اسباب برد المعدة

ينجم برد المعدة عن عدد من الفيروسات المختلفة. يظهر بشكل عام بعد الاتصال بشخص مصاب بالفعل أو بعد تناول طعام أو ماء ملوث. في كثير من الأحيان ، يمكن أن تسبب البكتيريا أنفلونزا المعدة.

الفرق بين برد المعدة و التسمم الغذائي

أعراض أنفلونزا المعدة والتسمم الغذائي متشابهة للغاية . على الرغم من أن التسمم الغذائي أكثر شيوعًا.

أحد الاختلافات الرئيسية هو مدة المرض. يميل التسمم الغذائي إلى الشفاء في غضون يومين ، لكن برد المعدة يمكن أن يستمر 10 أيام .

علاج برد المعدة في المنزل

لسوء الحظ ، لا توجد خطة علاج دقيقة أو علاج لأنفلونزا المعدة . لا تساعد المضادات الحيوية في حالات العدوى الفيروسية ، لذلك من الأفضل اخذ قسط من الراحة من خلال العلاجات المنزلية التي تخفف الأعراض .

  • المحافظة على رطوبة الجسم:

غالبًا لا يشعر الأشخاص المصابون بأنفلونزا المعدة بالرغبة في تناول الطعام ويمكن أن يصابوا بالجفاف بسبب نقص الطعام . كما يفقد الجسم الكثير من السوائل من خلال الإسهال والقيء والتعرق .

من المهم الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم للمساعدة في تجنب الجفاف . يجب على الأشخاص المصابين بأنفلونزا المعدة أن يشربوا الكثير من السوائل مثل الصودا الصافية ، أو المرق و الشوربة الدافئة ، أو المشروبات الخالية من الكافيين . تساعد الرشفات البطيئة في الحفاظ على السوائل في الجسم و تجنب الاستفراغ .

يمكن للأشخاص الذين لا يستطيعون الاحتفاظ بالطعام أو الشراب تناول وجبة خفيفة من رقائق الثلج للحفاظ على رطوبة الجسم .

ليست كل المشروبات متساوية عندما يتعلق الأمر بعلاج أنفلونزا المعدة . من الحكمة تجنب القهوة والشاي الأسود والشوكولاتة – فقد تتعب المعدة ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للكافيين أن يسبب عدم النوم ، وهو أمر مهم للتعافي . يجب تجنب الكحول لأنه مدر للبول – وبعبارة أخرى ، لا يعيد الترطيب .

  • ماذا يجب ان تأكل

غالبًا ما تقلل أنفلونزا المعدة الشهية أو تدمرها . ومع ذلك ، مع تحسن الأعراض ، من المهم أن تبدأ ببطء وتناول الطعام ببساطة.

من المهم إعادة الترطيب بالمشروبات أو المشروبات الخالية من الكافيين أو عصائر الفاكهة المخففة . ثم ربما تنتقل إلى الحساء والمرق ، ثم الوجبات الصغيرة العادية المناسبة للعمر .

أبلغ بعض الأشخاص عن تجارب سلبية من تناول منتجات الألبان ، بينما لم يتأثر البعض الآخر . تعمل الألياف على إرخاء الأمعاء ، لذلك من الأفضل تجنب الألياف الزائدة . يمكن للأطباق التي تحتوي على الطماطم والدهنية والتوابل أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم الإسهال .

  • الراحة

يمكن أن تكون أنفلونزا المعدة مرهقة . يحتاج الجسم إلى أكبر قدر ممكن من الطاقة لمحاربة العدوى وإصلاح الضرر ؛ لهذا السبب ، من المهم الراحة ، والسماح للجهاز المناعي بالعمل وللخلايا بالتعافي في أسرع وقت ممكن .

يجب على أي شخص مصاب بأنفلونزا المعدة أن يستريح أثناء النهار وأن يحصل على نوم جيد ليلاً كل ليلة .

 

علاج برد المعدة بالاعشاب

على الرغم من ضعف الأدلة ، قد يشعر بعض الأشخاص بالارتياح من خلال العلاجات التالية. :

  • الزنجبيل والنعناع

يمكن أن تساعد إضافة الزنجبيل أو النعناع أو الليمون إلى الماء في تخفيف بعض أعراض برد المعدة .

 

يساعد الزنجبيل على تقليل الالتهاب وتعزيز الهضم عن طريق تخفيف الغثيان والقيء . يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف تقلصات المعدة والانتفاخ .

لتحضير شاي الزنجبيل. :

أضف 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو نصف ملعقة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج إلى 1 كوب من الماء

اتركه يغلي لمدة 5 دقائق ويترك لمدة 10 دقائق لكي يبرد 

صفي الشاي عند استخدام جذر الزنجبيل الطازج

اشرب 2-3 مرات يوميا للحصول على الراحة

يمكن استخدام الزنجبيل كتوابل في وجبات الطعام . يمكن للأشخاص المصابين بأنفلونزا المعدة أيضًا تناول الزنجبيل عن طريق تناول كبسولات الزنجبيل أو مضغ قطعة من الزنجبيل . 

 النعناع ، يمكن أن يساعد أيضًا في تهدئة اضطراب المعدة وعلاج الغازات والانتفاخ . وهو أكثر فاعلية لاضطراب المعدة عند استخدامه كشاي .

لتحضير شاي النعناع ، خذ بعض أوراق النعناع الطازجة واغليها في الماء. صفي المزيج .

  • العلاج بالابر

أفاد بعض الأفراد أن العلاج بالابر يمكن أن يقلل من الغثيان . قياس عرض ثلاثة أصابع لأسفل من أسفل راحة اليد ؛ اضغط بإبهامك على الجزء اللين بين وتر ثم يتم تدليك لبضع دقائق .

  • البابونج

البابونج هو نبات يعتبر مضاد حيوي طبيعي يمكن استخدامه كجزء من علاج برد المعدة . يريح العضلات وله خصائص مضادة للالتهابات .قد يساعد هذا النبات في تخفيف الإسهال وتشنجات المعدة والانتفاخ والغثيان والغازات لدى بعض الأفراد.

لعمل شاي البابونج :

أضف 2-3 ملاعق صغيرة من أزهار البابونج المجففة إلى كوب من الماء الساخن .

غطيه واتركيه ينقع لمدة 10-15 دقيقة

يُصفّى ، ثم يُضاف بعض عصير الليمون والعسل حسب الرغبة

اشرب هذا الشاي ثلاث أو أربع مرات في اليوم لمدة 2-3 أيام .

قد يكون لشاي الروزماري والأحمر والشمر أيضًا خصائص مضادة للالتهابات وتساعد على الهضم .

علاج برد المعدة عند الاطفال

إذا كان الأطفال الصغار يعانون من الأعراض لأكثر من يوم إلى يومين ، فيجب أخذهم إلى الأطباء. إذا أمكن ، يجب تشجيع الطفل على تناول رشفات من الماء (أو حليب الأم / اللبن الصناعي) للوقاية من الجفاف . 

يمكن أن تساعد المحاليل المعوضة للحفاف ، مثل Pedialyte ، أيضًا في تعويض السوائل المفقودة .

يساعد غسل اليدين بشكل متكرر على منع انتشار الفيروسات التي يمكن أن تسبب برد المعدة .

الوقاية من برد المعدة

نوروفيروس هو الشكل الأكثر شيوعًا لأنفلونزا المعدة . وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإنه يتسبب في 19-21 مليون مرض ، ويسهم في 56000-71000 حالة دخول في المستشفى ، و 570-800 حالة وفاة كل عام .

و هو السبب الأكثر شيوعًا لتفشي الأمراض المنقولة بالغذاء في الولايات المتحدة . هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأنفلونزا المعدة :

  • يمكن أن يساعد غسل اليدين بشكل متكرر والمحافظة على النظافة العامة على منع انتشار نوروفيروس .
  • يجب على الناس دائمًا غسل اليدين قبل تناول الطعام أو تحضيره وبعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات .
  • اغسل جميع الفواكه والخضروات واطبخ المأكولات البحرية جيدًا قبل تناولها .
  • يجب على الأشخاص الذين يبدأون في الشعور بالمرض عدم تحضير الطعام للآخرين .
  • امسح مقابض عربة التسوق قبل الاستخدام .
  • تطهير أسطح العمل والأسطح ، وغسل الملابس والمفروشات .
  • استخدم غسالة الأطباق بدلاً من غسل الأطباق يدويًا .
  • عزل أفراد الأسرة المرضى – على سبيل المثال ، قصرهم على حمام واحد .

 

يجب على الاشخاص مراجعة الطبيب فورًا إذا :

  • كان لا يستطيع الاحتفاظ بالسوائل لمدة 24 ساعة
  • يعانون من الجفاف
  • ملاحظة دم في البراز
  • لديك حمى فوق 104 درجة فهرنهايت

يحدث الجفاف عندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من الماء ليعمل بشكل صحيح . تشمل علامات الجفاف العطش الشديد وجفاف الفم والتعب والصداع والدوار .

يقوم للأطباء بتقديم المساعدة لبعض الأعراض والتأكد من أنها ليست ناجمة عن مرض آخر . تسبب بعض الالتهابات البكتيرية نفس أعراض أنفلونزا المعدة .

إذا لم توفر العلاجات المنزلية أي راحة من برد المعدة ، فيمكن للطبيب أيضًا تقديم إرشادات مهنية إضافية .

بالنسبة لمعظم الناس ، ستختفي الاعراض في غضون أيام قليلة.

 

المراجع: Stomach flu (gastroenteritis) symptoms, causes, and treatment

أفضل مشروبات لعلاج برد المعدة

 

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى