اذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الأخلاق كاملة الفقرات

الإذاعة المدرسية عن الأخلاق تحتاج إلى تخطيط وإعداد وتنسيق وإلقاء جيد. لكن لا تقلق، سوف نحاول سويا الوصول الى أفضل اذاعة ممكنة عن الأخلاق.

اذاعة عن الأخلاق

من أجل اعداد اذاعة مدرسية عن الأخلاق، يمكنك استخدام هذه الخطوات:

1- اختر عنوانًا رئيسيًا يلخص فكرة الإذاعة ويجذب انتباه المستمعين. مثلاً: “الأخلاق: زينة الإنسان ومفتاح الجنة”.

2- اكتب مقدمة تبدأ بالحمد لله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم تشير فيها إلى أهمية الأخلاق في الإسلام وفي حياتنا، وتذكر فيها موضوع الإذاعة وفقراتها. مثلاً:

“بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الأخلاق هي من أجلِّ مظاهر الدين وأروعِ ثماره، فالدين كلُّه خُلُق، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ صَالِحَ الْأَخْلَاقِ” (رواه البخاري). والأخلاق هي من أجملِ زينةِ الإنسان وأشرفِ صفاته، فبالأخلاق يُحَبُّ الإنسان من قِبَلِ الله ورسوله والمؤمنين، وبالأخلاق يُفْتَحُ للإنسان بابُ الجنة ويرفعُ درجتُه فيها.

ولأنَّ هذا الموضوع من أهمِّ الموضوعات التي يجب أن نتحدث عنها ونتعظ بها، فقد اخترنا لإذاعتِنا المدرسية لهذا الصباح عنوانًا يقول: “الأخلاق: زينة الإنسان ومفتاح الجنة”. وستتضمَّن فقرات إذاعتِنا ما يلي:

  • فقرة القرآن الكريم عن الأخلاق.
  • فقرة الحديث الشريف عن الأخلاق.
  • فقرة أفضل ما قيل عن الأخلاق.
  • فقرة كلمة الصباح عن الأخلاق.
  • فقرة الدعاء عن الأخلاق.

فهيا بنا نستمع سويًا إلى هذه الفقرات المفيدة والممتعة، ونسأل الله أن يجعلنا من المتحلين بالأخلاق الحميدة والمتبعين لسنة نبينا الكريم.”

3- اكتب كل فقرة من الفقرات بشكل مختصر وواضح.

فقرات اذاعة عن الأخلاق

هذا تفصيل لفقرات اذاعة عن الأخلاق بصورة أكثر شمولا.

  • فقرة القرآن الكريم: اختر آية أو آيات تتحدث عن الأخلاق أو تحث عليها أو تذم بعض السلوكيات المخالفة لها. مثلاً: قال تعالى“ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ” (الفرقان: 63). ثم اشرح معنى الآية ودلالتها على حسن خلق المؤمنين وصبرهم على جهل الجاهلين.

حيث يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا ﴾ [الفرقان: 63] بالحلم والسكينة والوقار، غير مستكبرين ولا متجبِّرين، ولا ساعين فيها بالفساد ومعاصي الله.

 ﴿ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا ﴾ [الفرقان: 63]، قال: حلماء، وإن جُهل عليهم، لم يجهلوا.

مقالات ذات صلة

وقوله: ﴿ وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63]، يقول: وإذا خاطبهم الجاهلون باللهِ بما يكرهونه من القول، أجابوهم بالمعروف من القول، والسدادِ من الخطاب.

  • فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية عن الأخلاق: اختر حديثًا صحيحًا يتعلق بالأخلاق أو يبيِّن فضلها أو يذكر بعض صفاتها. مثلاً: “إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحْسَنَكُمْ أَخْلَاقًا” (رواه الترمذي). ثم اشرح معنى الحديث ودلالته على أن حسن الأخلاق من شروط كمال الإيمان.

  • فقرة أفضل ما قيل عن الأخلاق: اختر بيتًا شعريًا أو حكمة أو قولًا مأثورًا يتحدث عن الأخلاق أو يبيِّن قدرها وأثرها. مثلاً: “إِذَا كُنْتَ فِي قَوْمٍ فَصَاحِبْ خِيَارَهُمْ … وَلَا تُصَادِقْ إِلَّا نَفْسًا طَيِّبَةً” (ابن حزم). ثم اشرح معنى هذه العبارة ودلالتها على أن المؤمن يجب أن يختار رفقاء صالحين يؤثرون فيه بأخلاقهم.

  • فقرة الكلمة: اكتب كلمة تتحدث فيها عن موضوع الإذاعة بشكل موجز وجذاب، وتذكر فيها بعض المواعظ والأمثلة والنصائح المتعلقة بالأخلاق. مثلاً:

مقدمة عن الأخلاق للاذاعة المدرسية

وهذة كلمة عن الأخلاق للاذاعة المدرسية تصلح أن تكون مقدمة عن الأخلاق. كما يلي،

“إخواني وأخواتي في الإسلام، إن من نعم الله عز وجل على عباده أن جعل لهم دينًا كاملاً يشمل جميع جوانب الحياة، وأن أرسل لهم رسولًا كريمًا يقدم لهم أسوة حسنة في كل شيء، وأن جعل لهم الأخلاق من أهم مقاصد الشريعة وأعظم مطالب الدين.

فالأخلاق هي التي تزين الإنسان وترفع قدره وتجلب له المحبة والقبول والسعادة في الدنيا والآخرة، والأخلاق هي التي تحفظ المجتمع من الفساد والانحلال وتجعله مترابطًا ومتحابًا ومتعاونًا.

ولكن كيف نحصل على الأخلاق الحميدة؟ وكيف نتخلص من الأخلاق الذميمة؟

إن أول خطوة هي التوجه إلى الله تعالى بالإخلاص والطاعة والدعاء، فهو الذي خلقنا وعلمنا ما لم نكن نعلم، وهو الذي يغفر لنا ذنوبنا ويرزقنا من فضله، فإذا كان قلب الإنسان مطمئنًا بذكر الله ورضى بقضائه، فسيكون خُلُقُه حسَنًا.

ثانيًا: التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم، فهو خير مثل في الأخلاق، فقد كان يتحلى بالصدق والأمانة والشجاعة والكرم والحلم والتواضع والرفق والرحمة، فقد قال عنه زوجته عائشة رضي الله عنها: “كان خُلُقُهُ الْقُرْآَنَ” (رواه مسلم)، فإذا اتبعنا سيرته وسنته، فسنكون من المتحلين بالأخلاق.

ثالثًا: مجالسة أهل الخير والفضيلة، فإن الإنسان يتأثر بصحبته، فإذا صحب أصحاب الأخلاق الحسنة، تعود على حسن المعاملة وحُسْنِ الظَّنِّ وحُسْنِ الْكَلاَمِ، وإذا صحب أصحاب الأخلاق السيئة، تعود على سوء المعاملة والظَّنِّ والْكَلاَمِ.

رابعًا: مراجعة الذات والحساب على الأفعال، فإذا ارتكب الإنسان خطأً أو ذنبًا، فليسرع إلى التوبة والاستغفار، وليتعهد بعدم العودة إليه، وليصلح ما أفسده من حقوق الله أو حقوق الناس، وليتعلم من أخطائه ويحاول تصحيحها.

خامسًا: قراءة الكتب والمقالات والقصص التي تتحدث عن الأخلاق وتبين فضائلها وآثارها، وتذكر أمثلة عن الأشخاص الذين اتصفوا بالأخلاق الحميدة ونالوا بها المكانة والمحبة والثواب.

إخواني وأخواتي في الإسلام، هذه بعض الخطوات التي يمكننا اتباعها لنحصل على الأخلاق الحميدة، فلنجتهد في ذلك، ولنسأل الله تعالى أن يزينا بزينة الإيمان، وأن يجعلنا من المتحلين بالأخلاق الحميدة، وأن يجمعنا في جنات النعيم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.”

فقرة الدعاء اذاعة عن الأخلاق

ولا يمكن أن نجهز اذاعة عن الأخلاق بدون فقرة الدعاء:

اختر دعاء يتعلق بالأخلاق أو يسأل الله تعالى أن يحسن خُلُقَنا ويغفر لنا سيئاتِنا. مثلاً:

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ خَيْرَ عَمَلِي خَوَاتِيمَهُ، وَخَيْرَ أَيَّامِي يَوْمَ أَلْقَاكَ فِيهِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ خُلُقِي حُسْنًا كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي، وَلا تُؤَاخِذْنِي بِمَا يَقُولُونَ، واغْفِرْ لِي مَا لا يَعْلَمُونَ، وَاجْعَلْنِي خَيْرًا مِمَّا يَظُنُّون” (رواه الترمذي).

بعد ذلك اختتم الموضوع بكلمات شكر ووداع للمستمعين، وتذكيرهم بضرورة التحلى بالأخلاق الحميدة. مثلاً:

“إخواني وأخواتي في الإسلام، هذه هي نهاية إذاعتِنا المدرسية لهذا الصباح، نسأل الله تعالى أن يجزيل لكم المثوبة على استماعكم، وأن يجعل ما قيل في موازين حسناتكم، وأن يثبتكم على دينه المحكم. نشكركم على حُسْنِ اصغائكم، ونودُّعكم بالسِّلاَمِ على من اتبع الهدى. فالسِّلاَمُ على من اتبع الهدى.”

فقرة القرأن الكريم عن الأخلاق

ولا تكتمل اذاعتك عن الأخلاق بدون فقرة القرأن الكريم. لذا ،لنبدأ بالفقرة الأولى، وهي فقرة القرآن الكريم. لتجعل هذه الفقرة أكثر تنوعًا وإبداعًا، يمكنك اختيار آية أو آيات تتعلق بموضوع الإذاعة، وليس بالأخلاق عمومًا. مثلاً، يمكنك اختيار آية تتحدث عن أحد الأخلاق الحميدة التي تريد التركيز عليها، مثل الصبر أو الشكر أو العفو أو الإحسان. ثم يمكنك شرح معنى الآية ودلالتها على فضل هذا الخلق وآثاره في حياتنا.

نصائح لتجعل اذاعتك مميزة

  • حاول أن تجعل الإذاعة أكثر تنوعًا وإبداعًا، فلا تقتصر على الفقرات التقليدية، بل ابحث عن فقرات جديدة وممتعة، مثل الألغاز أو المسابقات أو الأناشيد أو القصص أو الفيديوهات أو العروض التقديمية.
  • حاول أن تجعل الإذاعة أكثر تفاعلاً ومشاركة، فلا تكن أنت وحدك من يتحدث، بل اسأل الطلاب والمعلمين عن آرائهم وتجاربهم ومشاعرهم حول موضوع الإذاعة، وشجعهم على التعبير عن أنفسهم والحوار معك.
  • حاول أن تجعل الإذاعة أكثر احترامًا وتقديرًا للآخرين، فلا تستخدم كلمات أو جمل أو نبرات صوتية قد تجرح مشاعرهم أو تسيء إلى كرامتهم أو تخالف آدابهم، بل اختر كلماتك بحكمة وود، وتحدث بصوت هادئ وواضح.
  • حاول أن تجعل الإذاعة أكثر دقة وصحة، فلا تستخدم مصادر غير موثوقة أو غير مؤكدة، بل ابحث عن المصادر الأصيلة والموثقة، وتأكد من صحة المعلومات والآيات والأحاديث قبل نقلها، ولا تزور أو تغير أو تحرف من مضامينها.
  • حاول أن تجعل الإذاعة أكثر جودة وروعة، فلا تستخدم لغة سيئة أو خطأ إملائي أو نحوي، بل اهتم باللغة العربية الفصحى والصحيحة، وراجع ما كتبته قبل قراءته، ولا تتسرع في الإلقاء، بل اقرأ بانتظام وتأنٍ.

المصدر: اذاعة عن الأخلاق

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى