صحة

علاج تقرحات الفم بالعسل

يعاني الأشخاص الذين أصيبوا بتقرحات الفم من الألم الذي تسببه هذه الحالة. حيث يصبح الأكل أقرب إلى المستحيل وحتى القليل الذي يتم تناوله يتم ابتلاعه ​​بشكل مؤلم للغاية. يلعب الإجهاد دورًا كبيرًا في ظهور هذه القرح داخل الفم جنبًا إلى جنب مع سوء التغذية. وعتبر العسل علاجا فعالا لتقرحات الفم. ومع ذلك قد لا تكون على دراية بحقيقة أنه يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لتقرحات الفم. ضع العسل على القرحه.

هناك العديد من الأدوية المتوفرة في السوق والتي يمكن أن توفر راحة مؤقتة في هذه الحالة . ومع ذلك ، لا تقدم أي من هذه العلاجات علاجًا دائمًا لقرحة الفم.

علاج تقرحات الفم بالمنزل

العلاجات المنزلية البسيطة تعمل بشكل أفضل في هذا الصدد . فيما يلي قائمة بـ 12 علاجًا منزليًا تعمل كعلاج لتقرحات الفم ويمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من المرض معًا.

 

1. علاج تقرحات الفم بالعسل

يحتوي العسل على العديد من الخصائص المفيدة. ومع ذلك ، قد لا تكون على دراية بحقيقة أنه يمكن أن يكون أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات الفم. ضع العسل على القرح واتركه. نظرًا لوجود القرحات داخل الفم ، يمكنك تناول العسل مع اللعاب عن طريق الخطأ. ومع ذلك ، فمن الضروري أن تستمر في دهن العسل على التقرحات كل بضع ساعات .

العسل له خصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في شفاء أي جرح مفتوح بسرعة . وبصرف النظر عن الحد من القرحة ، فإن العسل يحمي المنطقة أيضًا من الالتهابات .

 

2. معجون بيكربونات الصوديوم

خذ كميات متساوية من صودا الخبز والماء . اخلطيهم لعمل عجينة سميكة . ضع العجينة على قرحة الفم واتركها تجف . بمجرد أن يجف الخليط ، اشطف فمك بالماء وقم بالغرغرة أيضًا . يجب أن يتم ذلك ثلاث مرات في اليوم .

صودا الخبز هي في الواقع مركب كيميائي يسمى بيكربونات الصوديوم. يستخدم هذا المركب في العديد من حلول التنظيف المنزلية . كما أنه يعمل كواحد من أفضل علاجات قرحة الفم ، حيث يمكن أن يقلل الألم بشكل كبير . تعمل بيكربونات الصوديوم على تحييد الحمض الناتج عن القرحة ، والذي يعالج الحالة في النهاية .

 

3. زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند في مجموعة متنوعة من الخاللت في معظم أنحاء الهند . ومع ذلك ، قلة قليلة من الناس على دراية بخصائصها العلاجية عندما يتعلق الأمر بقرح الفم . ضع القليل من زيت جوز الهند على سطح القرحة واتركها لفترة . يمكنك أيضًا وضعه أثناء النوم ليلًا . على غرار العسل ، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على تقليل القرحة بشكل طبيعي. يعمل نفس المركب أيضًا كعلاج مضاد للالتهابات ومسكن لقرحة الفم . يمكن أن يقلل وضع الزيت من الألم الناجم عن تقرحات الفم.

 

 

 

4.علاج تقرحات الفم بالملح

نعم الملك يعالج تقرحات الفم ,اخلطي ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر . ويتم عمل غرغرة باستخدام هذا السائل . بمجرد الانتهاء ، يمكنك الغرغرة بالماء العادي لإزالة الطعم المالح من فمك. باستخدام هذه الغرغرة ، يمكنك تهدئة الألم و الشعور بعدم الراحة بسبب قرحة الفم . إن الخصائص المطهرة للملح معروفة جيدًا .

 

5. معجون الأسنان

من كان يعلم أن معجون الأسنان البسيط يمكن أن يساعد في علاج تقرحات الفم أيضًا ؟ ومع ذلك ، فإن أي معجون أسنان جيد يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تقلل من تورم وألم تقرحات الفم .

ضع معجون الأسنان باستخدام عود قطني . تأكد من تغطية منطقة القرحة بأكملها بمعجون الأسنان. اتركي المعجون لبضع دقائق قبل شطفه . يمكنك الاستمرار في وضع معجون الأسنان كل يوم حتى ترى البياض يختفي من القرحة ، ومع ذلك ، فإن وضع معجون الأسنان على القرحة يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية . يمكن تخفيف هذا الألم عن طريق وضع هلام الصبار على الفور .

 

6. عصير البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا لفيتامين سي ، الذي يمكن أن يمنع ويساعد علاج تقرح الفم . ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تناول برتقالة كاملة إذا كنت تعاني من هذه القرح . علاج رائع لقرحة الفم هو شرب كوبين من عصير البرتقال الطازج كل يوم .

أظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى تقرحات الفم . بصرف النظر عن هذا ، من المعروف أن فيتامين سي يعزز مناعة الشخص ، مما يسمح لجسمه بمكافحة جميع أنواع العدوى والأمراض .

 

7. علاج تقرحات الفم بالقرنفل

يعتبر القرنفل جزءًا أساسيًا من أكثر خلطات التوابل استخدامًا في الهند ، Garam Masala. يتم استخراج زيت القرنفل من برعم الزهرة . يستخدم هذا المستخلص في مجموعة واسعة من العلاجات الطبيعية ، بما في ذلك وجع الأسنان وتقرحات الفم . في حالة تقرحات الفم ، خذ قطعة صغيرة من القطن وضع الزيت مباشرة على القرحة ، انتظر حتى يمتص نسيج القرحة الزيت .

تذكر أن تشطف فمك بالماء الدافئ قبل وضع زيت القرنفل . سيؤدي ذلك إلى تنظيف سطح منطقة القرحة . يحتوي القرنفل على خصائص الأوجينول ومضادات الميكروبات التي تساعد في التعامل مع جميع مشاكل الفم . يتم علاج الألم والالتهاب أيضًا عن طريق وضع هذا الزيت .

 

8. حليب جوز الهند

استخدم حليب جوز الهند للغرغرة عندما تعاني من تقرحات الفم . هذا هو أحد أفضل العلاجات لقرحة الفم . عندما تتكرر ثلاث إلى أربع مرات كل يوم ، فمن المحتمل أن تشعر بتأثير مهدئ ويقلل أيضًا من الألم الناجم عن القرحة 

 

9- مسحوق الكركم

الكركم مطهر يستخدم في جميع الأطباق الهندية تقريبًا . إلى جانب مكافحة الالتهابات ، فإن الكركم فعال أيضًا في مكافحة الالتهاب والألم الناتج عن تقرحات الفم . المنتج له خصائص مضادة للميكروبات كذلك .

خذ القليل من مسحوق الكركم وبعض الماء ، امزجها لتشكيل عجينة سميكة . ضع العجينة على القرحة كل صباح ومساء . اتركه لبضع دقائق ثم اشطفه جيدًا . سوف تلاحظ الفرق على الفور .

 

10. الثوم

الثوم عنصر شائع آخر في كل العالم . في حين أنه يستخدم بشكل شائع في الاطعمة ، يمكن أن يعمل الثوم أيضًا كعلاج رائع لتقرحات الفم . مركب الأليسين الموجود في الثوم يجعله مضادًا للميكروبات ، مما يساعد على منع مجموعة من الالتهابات .

لاستخدام الثوم ، اقطعي فصًا إلى نصفين و حركه على بقعة القرحة لمدة دقيقة أو دقيقتين . بعد ذلك ، اشطف فمك جيدًا لإزالة رائحة الثوم النيئة من فمك . يمكنك تكرار ذلك مرتين أو حتى ثلاث مرات كل يوم .

 

11. عصير الكرنب

اسلقي ملفوفًا نيئًا وهرسيه مرة واحدة بعد أن يغلي بدرجة كافية . اشرب هذا العصير ثلاث إلى أربع مرات كل يوم لتحصل على الفوائد المطلوبة . يمتلك الملفوف خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من الألم في فمك ، مما يسمح لك بتناول الأطعمة الصلبة بسهولة ، على الرغم من أنك قد تعاني من قرح الفم الشديدة .

 

12. خل التفاح

في المرة القادمة التي تكون فيها في البقالة ، اشتري زجاجة من خل التفاح . خذ ملعقة كبيرة منها وامزجها مع نصف كوب من الماء الدافئ . خذ هذا المحلول داخل فمك و مضمضه به . استمر في التكرار لمدة دقيقة أو دقيقتين . بمجرد الانتهاء من ذلك ، اشطف فمك جيدًا بالماء العادي . يمكنك تكرار ذلك كل صباح ومساء حتى شفاء القرحة .

خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا تقتل الجراثيم التي تسببت في القرحة في المقام الأول . كما أنه سيساعد في تسريع من عملية الشفاء .

 

هذه بعض العلاجات المنزلية التي من المحتمل أن تعالج تقرحات الفم . ومع ذلك هناك عدة أنواع من تقرحات الفم ، ولكل منها سبب وعلاج مختلف . قد تكون بعض تقرحات الفم التي يحدث فيها نزيف أكثر حدة من القرح العادية . جرب هذه العلاجات المنزلية واعرف ما إذا كنت تساعد في أي فوائد . إذا لم تلاحظ أي تحسن فعليك زيارة الطبيب على الفور .

 

للحصول على أفضل نتيجة ، يمكن تجربة مزيج من الأدوية التقليدية وهذه العلاجات المنزلية . ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة لتجنب تقرحات الفم هي تجنب الإجهاد المفرط ، والحفاظ على نظافة الفم واتباع نظام غذائي متوازن . إذا اتخذت هذه الاحتياطات ، يمكن تجنب تقرحات الفم بسهولة .

 

إذا كنت تعاني بالفعل من قرحة الفم ، فتجنب بعض الأطعمة والمشروبات لمنع الحالة من التدهور أكثر . على سبيل المثال ، يجب أن تتجنب الشاي والقهوة والأطعمة الدهنية والحارة والأطعمة الأخرى المسببة للحساسية . على أي حال ، تستغرق معظم قرح الفم حوالي 7 إلى 10 أيام حتى يتم علاجها تمامًا. يجب أن تختفي في خلال أسبوعين .

 

مرشح لك:

المصدر
12 Natural Remedies To Cure Mouth Ulcers
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى