صحة

متى يبدأ الطفل بالحبو

يبدأ معظم الأطفال في المشي بشكل مستقل في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من تعلم الوقوف بمفردهم ،ولا يوجد جدول زمني واحد للنمو يشمل جميع الأطفال .

بداية المشي متغيرة ، حيث يمشي بعض الأطفال قبل 9 أشهر ، والبعض الآخر ينتظرون حتى بلوغهم 18 شهرًا أو أكثر .  ولكن هناك علامات أخرى تشير لذالك

متى يبدا الطفل بالحبو

يبلغ متوسط عمر المشي المستقل في الولايات المتحدة اليوم حوالي 12 شهرًا . كما تشير الابحاث عن توقيت مماثل للأطفال الرضع في عدد من البلدان الأخرى ، بما في ذلك الأرجنتين وغانا والهند والنرويج وعمان وجنوب إفريقيا وتركيا 

العمر الطبيعي لمشي الطفل

في المتوسط ، يبداء الأطفال في هذه البلدان أولى خطواتهم دون مساعدة في عمر 12-13 شهرًا تقريبًا (منظمة الصحة العالمية ) .

ولكن هناك حالات يبدأ فيها معظم الأطفال المشي قبل شهور ، أو بعد عدة أشهر . وحتى داخل المجتمع الواحد يمكن أن يكون نطاق التباين الفردي ضخمًا .

 متى يمشي الطفل ؟

على سبيل المثال ، في دراسة تتبعت تطور المشي عند 220 طفلاً في سويسرا ، بدأ عدد قليل من الأطفال المشي بشكل مستقل في 8.5 شهرًا . وبعض الأطفال لم يمشوا حتى بلغوا 20 شهرًا تقريبًا .

ومع ذلك فقد كان هؤلاء الأطفال في حالة صحية وطبيعية .

لم يكن توقيت المشي المستقل مرتبطًا بالتطور الحركي اللاحق للأطفال والقدرة المعرفية  .

بالطبع هذا ليس هو الحال دائمًا . في بعض الأحيان يكون التأخير في بدء المشي ناتجًا عن حالات طبية أو اضطرابات في النمو . لكن معظم الذين يتأخرون عن المشي لا يعانون من هذه المشاكل .

كيف يمكننا معرفة ما إذا كان الطفل مستعدًا للمشي ، وما الذي يجعل بعض الأطفال يبدؤون المشي مبكرًا عن غيرهم ؟

هذه نظرة عامة عن ما هي المهارات الحركية التي يجب أن يتقنها الأطفال قبل أن يبدأوا في المشي بمفردهم .

علامات قرب مشي الطفل

قبل أن يتمكن من المشي ، يحتاج الطفل إلى تطوير القوة والتنسيق للحفاظ على وضع الوقوف مستقيم بمفرده . يحتاج أيضًا إلى أن يكون قادر على تحمل معظم وزنه على الأقل للحظات عند الوقوف على قدم واحدة .

لذلك يقترب الأطفال من المشي المستقل عندما يظهرون هذه المهارات الحركية :

  • التمكن من الوقوف (عن طريق إمساك الأثاث أو التمسك بشخص ما)
 
  • عادةً ما يطور الأطفال هذه القدرة قبل حوالي 4 أشهر من التمكن خطو اولى خطواتهم المستقلة .
 
  • خلال المحاولات المبكرة ، سيكون الطفل قادرًا على البقاء واقفًا لبضع ثوانٍ فقط ، وستلاحظ أن ساقي الطفل متصلبة ومستقيمة .
 
  • ولكن عندما يصبح الطفل أقوى ، سيكون قادرًا على الوقوف بشكل مريح مع ثني الركبتين قليلاً أثناء التمسك .

المشي بمساعدة

في هذه المرحلة ، يتمتع الأطفال بالقوة لتحويل وزنهم من رجل إلى أخرى . إذا كنت تمسك طفلاً من يديه ، يمكنه المشي إلى الأمام . إذا أمسك طفل بقطعة أثاث ، فيمكنه “المشي أو التحرك بشكل جانبي.

متى يمشي الطفل لوحده ؟

تشير الدراسات إلى أن المشي المستقل يبداء بعد حوالي 3 أشهر من المشي بمساعدة (منظمة الصحة العالمية 2006 أ ). لكن لا يوجد شئ ثابت لجميع الأطفال . يبدأ بعض الأطفال المشي بمساعدة مبكر نسبيًا حتى قبل أن يتعلموا الحبو . بالنسبة لهؤلاء الأطفال ، قد تكون المرحلة التالية هي المشي لوحده . لكن قد يحول الأطفال أيضًا تركيزهم إلى الحبو .

الوقوف منفردا (على الأقل للحظات).

متى يمشي الطفل بعد الوقوف

تشير الدراسات الدولية إلى أن معظم الأطفال يبدأون المشي في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر من تعلم الوقوف . لكن ليس مرور الوقت هو الذي يهم كثيرًا . إنه المقدار الهائل من الممارسة والعمل الجاد .

عندما يتعلم الأطفال المشي بشكل مستقل ، فإنهم يسقطون كثيرا . يبدو أن بعض الأطفال لا يخافون من السقوط . و يحاولون بحماس في المحاولة ، ويتعلمون المشي بسرعة إلى حد ما ، أحيانًا في غضون أيام قليلة من تعلم الوقوف . 

هل يجب على الأطفال الحبو قبل أن يتمكنوا من المشي ؟

بالطبع لا . في الواقع ، لا يحبو بعض الأطفال أبدًا ،

في الأحوال الطبيعية، يبدأ الطفل بالحبو في المرحلة العمرية بين 6-10 أشهر .

متى يمشي الطفل بمساعدة ؟

تشير الأبحاث الدولية إلى أن ما يقرب من نصف جميع الأطفال قد بدأوا المشي بمساعدة عندما يبلغون 9 أشهر ونصف الشهر . لكن الحالات تختلف .

متى ينتقل الأطفال إلى المشي المستقل ؟

كما ذكرنا في البداية ، هناك مجموعة واسعة من الاختلافات هنا . يبدأ بعض الأطفال قبل بلوغهم 9 أشهر. يستغرق البعض الآخر 18 شهرًا أو أكثر .

لماذا يوجد الكثير من الاختلاف ، وما هي العوامل التي تتنبأ بما إذا كان الطفل سيمشي مبكرًا أم متأخرًا؟

المشي على قدمين للانسان هو خدعة يصعب تعلمها . يواجه الأطفال العديد من العقبات بما في ذلك أجسادهم .

 

عى سبيل المثال ، الطفل ذو الأرجل النحيلة ونسبة العضلات إلى الدهون سيكون أسهل في محاربة الجاذبية ، وقد يبدأ المشي في وقت أقرب من الرضيع الممتلئ الجسم والأقل عضلات .

يعتمد توقيت المشي أيضًا على الحركة والممارسة .

 

مراحل مشي الطفل

بشكل عام ، يميل الأطفال الذين يمارسون المزيد من التمارين في قضاء الوقت خارج المشاية أو سرير الأطفال أو المهد إلى تحقيق المعالم الحركية في وقت مبكر من الحياة . وبشكل أكثر تحديدًا ، يتعلم الأطفال المشي في وقت مبكر إذا واصلوا الكثير من التدريب من خلال “المشي بمساعدة” ، المشي بخطوات للأمام بينما يمسك شخص ما يديه .

ربما يكون الدافع مهمًا أيضًا. على سبيل المثال ، وجد الباحثون أنه من المرجح أن يبدأ الأطفال في تعلم المشي إذا أظهروا اهتمامًا بالوصول إلى الأشياء البعيدة .

متى يبدا الطفل المشي ؟

اقرأ المزيد:

المصدر
When do babies start walking
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى