صحة

نقص فيتامين( ب ) يسبب القلق والاكتئاب

ذكرت الأبحاث أن المكملات المختلفة – بما في ذلك الفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية والعلاجات العشبية ، قد تساعد في تخفيف أعراض القلق و الاكتئاب.

نقص فيتامينات تسبب القلق والاكتئاب

ذكرت الأبحاث أن المكملات المختلفة – بما في ذلك الفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية والعلاجات العشبية ، قد تساعد في تخفيف أعراض القلق و الاكتئاب.

يمكن أن يأتي القلق بأشكال عديدة . يمكن أن يكون القلق مصحوب بالخوف أو الذعر .

تشمل اضطرابات القلق الأخرى اضطرابات الهلع والرهاب. 

نقص فيتامين د

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في تنظيم الحالة المزاجية ، وكذلك صحة الأعصاب والدماغ . 

أثبتت الأبحاث وجود صلة بين مستويات فيتامين (د) والاكتئاب ، القلق والخوف . و أن تناول مكملات فيتامين (د) قد يساعد في علاج الحالة .

تشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د يمكن أن يرتبط أيضًا باضطرابات القلق والخوف . فمثلا :

تشمل خيارات علاج اضطرابات القلق العلاج أو الأدوية أو مزيج من الاثنين معًا . يمكن أن تساعد بعض المكملات الطبيعية أيضًا في علاج القلق اليومي. ومع ذلك ، ليست كل المكملات آمنة أو فعالة .

• تشير دراسة مراجعة أجريت عام 2015 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق أو الاكتئاب لديهم مستويات أقل من الكالسيديول ، وهو منتج ثانوي لنقص فيتامين د في أجسامهم .

• وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول مكملات فيتامين (د) يحسن الاكتئاب والقلق لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 .

أسفرت الأبحاث عن الارتباط بين القلق وفيتامين د عن نتائج مختلفة ، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم هذه العلاقة .

مصادر فيتامين د

يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس . يمكن للناس الحصول على المزيد من فيتامين (د) من خلال قضاء المزيد من الوقت في الشمس ، أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، المصدر الرئيسي هو الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل – أو تناول مكملات فيتامين (د) .

تحتوي القليل من الأطعمة النباتية على فيتامين د ، لذلك قد يكون من الصعب على الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية ونباتية الحصول على ما يكفي من فيتامين د من نظامهم الغذائي وحده .

نقص فيتامين ب المركب

فيتامينات ب هي مجموعة من ثمانية عناصر غذائية مختلفة تعمل معًا لإدارة العديد من العمليات في الجسم ، بما في ذلك مستويات القلق والتوتر .

• وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين ب 12 في الدم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق والخوف .

• وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل الخميرة وغيرها كان لديهم درجات قلق وتوتر أفضل من الأشخاص الذين لم يتناولوا اطعمة غنية بهذا الفيتامين . 

 كان هذا أكثر وضوحًا بالنسبة للأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12. 

يمكن أن يساعد تناول مكملات ب المركب الشخص في الحصول على ما يكفي من جميع فيتامينات ب .

مصادر فيتامين ب المركب

يمكن للناس عادة الحصول على ما 

يكفي من فيتامينات ب من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية . 

توجد بعض فيتامينات ب ، بما في ذلك فيتامينات ب ١٢ و ب ٢ (الريبوفلافين) ، غالبًا في الأطعمة الحيوانية .

لهذا السبب قد يحتاج الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى الحصول على هذه العناصر الغذائية بطرق أخرى .

نقص فيتامين( د ) و( ب ) يسبب القلق والاكتئاب

اقرأ المزيد: 

 

المصدر
Top 10 evidence-based supplements for anxiety
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى