صحة

هل القولون العصبي مرض نفسي

 

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب نفسي وفيزيولوجي مزمن . يعتبر أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية شيوعًا ، وحوالي 50-90 ٪ من مرضى القولون العصبي لديهم امراض نفسية مشتركة . اقرأ اعراض القولون العصبي النفسي .

 

القولون العصبي (IBS) هو اضطراب معدي معوي مزمن (GI) يتميز بأعراض متكررة لا يمكن تفسيرها مثل آلام البطن المنتشرة أو الموضعية والإمساك والإسهال ، ويشكل ما يقرب من نصف الإحالات إلى عيادات أمراض الجهاز الهضمي . 10 اعراض تعني الاصابة بالقولون العصبي المتهيج .

 

لا يعرف آلية حدوث القولون العصبي بشكل كامل . هل بسبب التهاب ما بعد العدوى ، ضعف حركية الأمعاء ، و المشاكل النفسية . إحدى التفسيرات هي ضغوط الحياة والتغييرات في محور القناة الهضمية هي من بين التفسيرات الفيزيولوجية المرضية المختلفة المقترحة والتي قد تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة . اقرأ هل القولون العصبي يسبب ألم الرقبة .

 

 يتكون علاج مجموع الأعراض هذا من العلاج النفسي وحده أو مزيج من العلاج النفسي مع الأدوية  والمؤثرات العقلية و علاج أعراض الألم والإمساك والإسهال . اقرأ القولون العصبي و ألم الكتف .

 

من بين تدخلات العلاج النفسي ، يعتبر العلاج السلوكي المعرفي أكثر فعالية لعلاج القولون العصبي.

المصدر .

 

 

 

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى