اعشاب ونباتات طبية

علاج تقرحات الفم بالعسل

علاج تقرحات الفم بالمنزل


يعاني الأشخاص الذين اصيبوا بتقرحات الفم من الألم الذي تسببه هذه الحالة . حيث يصبح الأكل أقرب إلى المستحيل وحتى القليل الذي يتم تناوله يتم ابتلاعه ​​بشكل مؤلم للغاية . يلعب الإجهاد دورًا كبيرًا في ظهور هذه القرح داخل الفم جنبًا إلى جنب مع سوء التغذية . هناك العديد من الأدوية المتوفرة في السوق والتي يمكن أن توفر راحة مؤقتة في هذه الحالة . ومع ذلك ، لا تقدم أي من هذه العلاجات علاجًا دائمًا لقرحة الفم . اقرأ تجربتي مع تقرحات الفم .


العلاجات المنزلية البسيطة تعمل بشكل أفضل في هذا الصدد . فيما يلي قائمة بـ 12 علاجًا منزليًا تعمل كعلاج لتقرحات الفم ويمكن أن تساعد أيضًا في الوقاية من المرض معًا .


1. علاج تقرحات الفم بالعسل


يحتوي العسل على العديد من الخصائص المفيدة. ومع ذلك ، قد لا تكون على دراية بحقيقة أنه يمكن أن يكون أيضًا علاجًا فعالًا لتقرحات الفم . ضع العسل على القرح واتركه . نظرًا لوجود القرحات داخل الفم ، يمكنك تناول العسل مع اللعاب عن طريق الخطأ . ومع ذلك ، فمن الضروري أن تستمر في دهن العسل على التقرحات كل بضع ساعات .


العسل له خصائص مضادة للميكروبات ويمكن أن يساعد في شفاء أي جرح مفتوح بسرعة . وبصرف النظر عن الحد من القرحة ، فإن العسل يحمي المنطقة أيضًا من الالتهابات .


2. معجون بيكربونات الصوديوم


خذ كميات متساوية من صودا الخبز والماء . اخلطيهم لعمل عجينة سميكة . ضع العجينة على قرحة الفم واتركها تجف . بمجرد أن يجف الخليط ، اشطف فمك بالماء وقم بالغرغرة أيضًا . يجب أن يتم ذلك ثلاث مرات في اليوم .


صودا الخبز هي في الواقع مركب كيميائي يسمى بيكربونات الصوديوم. يستخدم هذا المركب في العديد من حلول التنظيف المنزلية . كما أنه يعمل كواحد من أفضل علاجات قرحة الفم ، حيث يمكن أن يقلل الألم بشكل كبير . تعمل بيكربونات الصوديوم على تحييد الحمض الناتج عن القرحة ، والذي يعالج الحالة في النهاية .


3. زيت جوز الهند


يستخدم زيت جوز الهند في مجموعة متنوعة من الخاللت في معظم أنحاء الهند . ومع ذلك ، قلة قليلة من الناس على دراية بخصائصها العلاجية عندما يتعلق الأمر بقرح الفم . ضع القليل من زيت جوز الهند على سطح القرحة واتركها لفترة . يمكنك أيضًا وضعه أثناء النوم ليلًا . على غرار العسل ، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات تساعد على تقليل القرحة بشكل طبيعي . يعمل نفس المركب أيضًا كعلاج مضاد للالتهابات ومسكن لقرحة الفم . يمكن أن يقلل وضع الزيت من الألم الناجم عن تقرحات الفم .


4. علاج تقرحات الفم بالملح


‌اخلطي ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر . ويتم عمل غرغرة باستخدام هذا السائل . بمجرد الانتهاء ، يمكنك الغرغرة بالماء العادي لإزالة الطعم المالح من فمك . باستخدام هذه الغرغرة ، يمكنك تهدئة الألم و الشعور بعدم الراحة بسبب قرحة الفم . إن الخصائص المطهرة للملح معروفة جيدًا .


5. معجون الأسنان


من كان يعلم أن معجون الأسنان البسيط يمكن أن يساعد في علاج تقرحات الفم أيضًا ؟ ومع ذلك ، فإن أي معجون أسنان جيد يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تقلل من تورم وألم تقرحات الفم .


ضع معجون الأسنان باستخدام عود قطني . تأكد من تغطية منطقة القرحة بأكملها بمعجون الأسنان. اتركي المعجون لبضع دقائق قبل شطفه . يمكنك الاستمرار في وضع معجون الأسنان كل يوم حتى ترى البياض يختفي من القرحة ، ومع ذلك ، فإن وضع معجون الأسنان على القرحة يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية . يمكن تخفيف هذا الألم عن طريق وضع هلام الصبار على الفور .


6. عصير البرتقال


يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا لفيتامين سي ، الذي يمكن أن يمنع ويساعد علاج تقرح الفم . ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تناول برتقالة كاملة إذا كنت تعاني من هذه القرح . علاج رائع لقرحة الفم هو شرب كوبين من عصير البرتقال الطازج كل يوم .


أظهرت الأبحاث أن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى تقرحات الفم . بصرف النظر عن هذا ، من المعروف أن فيتامين سي يعزز مناعة الشخص ، مما يسمح لجسمه بمكافحة جميع أنواع العدوى والأمراض .


7. زيت القرنفل


يعتبر القرنفل جزءًا أساسيًا من أكثر خلطات التوابل استخدامًا في الهند ، Garam Masala. يتم استخراج زيت القرنفل من برعم الزهرة . يستخدم هذا المستخلص في مجموعة واسعة من العلاجات الطبيعية ، بما في ذلك وجع الأسنان وتقرحات الفم . في حالة تقرحات الفم ، خذ قطعة صغيرة من القطن وضع الزيت مباشرة على القرحة ، انتظر حتى يمتص نسيج القرحة الزيت .


تذكر أن تشطف فمك بالماء الدافئ قبل وضع زيت القرنفل . سيؤدي ذلك إلى تنظيف سطح منطقة القرحة . يحتوي القرنفل على خصائص الأوجينول ومضادات الميكروبات التي تساعد في التعامل مع جميع مشاكل الفم . يتم علاج الألم والالتهاب أيضًا عن طريق وضع هذا الزيت .


8. حليب جوز الهند


استخدم حليب جوز الهند للغرغرة عندما تعاني من تقرحات الفم . هذا هو أحد أفضل العلاجات لقرحة الفم . عندما تتكرر ثلاث إلى أربع مرات كل يوم ، فمن المحتمل أن تشعر بتأثير مهدئ ويقلل أيضًا من الألم الناجم عن القرحة 


9- مسحوق الكركم


الكركم مطهر يستخدم في جميع الأطباق الهندية تقريبًا . إلى جانب مكافحة الالتهابات ، فإن الكركم فعال أيضًا في مكافحة الالتهاب والألم الناتج عن تقرحات الفم . المنتج له خصائص مضادة للميكروبات كذلك .


خذ القليل من مسحوق الكركم وبعض الماء ، امزجها لتشكيل عجينة سميكة . ضع العجينة على القرحة كل صباح ومساء . اتركه لبضع دقائق ثم اشطفه جيدًا . سوف تلاحظ الفرق على الفور .


10. الثوم


الثوم عنصر شائع آخر في كل العالم . في حين أنه يستخدم بشكل شائع في الاطعمة ، يمكن أن يعمل الثوم أيضًا كعلاج رائع لتقرحات الفم . مركب الأليسين الموجود في الثوم يجعله مضادًا للميكروبات ، مما يساعد على منع مجموعة من الالتهابات .


لاستخدام الثوم ، اقطعي فصًا إلى نصفين و حركه على بقعة القرحة لمدة دقيقة أو دقيقتين . بعد ذلك ، اشطف فمك جيدًا لإزالة رائحة الثوم النيئة من فمك . يمكنك تكرار ذلك مرتين أو حتى ثلاث مرات كل يوم .


11. عصير الكرنب


اسلقي ملفوفًا نيئًا وهرسيه مرة واحدة بعد أن يغلي بدرجة كافية . اشرب هذا العصير ثلاث إلى أربع مرات كل يوم لتحصل على الفوائد المطلوبة . يمتلك الملفوف خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تقلل من الألم في فمك ، مما يسمح لك بتناول الأطعمة الصلبة بسهولة ، على الرغم من أنك قد تعاني من قرح الفم الشديدة .


12. خل التفاح


في المرة القادمة التي تكون فيها في البقالة ، اشتري زجاجة من خل التفاح . خذ ملعقة كبيرة منها وامزجها مع نصف كوب من الماء الدافئ . خذ هذا المحلول داخل فمك و مضمضه به . استمر في التكرار لمدة دقيقة أو دقيقتين . بمجرد الانتهاء من ذلك ، اشطف فمك جيدًا بالماء العادي . يمكنك تكرار ذلك كل صباح ومساء حتى شفاء القرحة .


خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا تقتل الجراثيم التي تسببت في القرحة في المقام الأول . كما أنه سيساعد في تسريع من عملية الشفاء .


هذه بعض العلاجات المنزلية التي من المحتمل أن تعالج تقرحات الفم . ومع ذلك هناك عدة أنواع من تقرحات الفم ، ولكل منها سبب وعلاج مختلف . قد تكون بعض تقرحات الفم التي يحدث فيها نزيف أكثر حدة من القرح العادية . جرب هذه العلاجات المنزلية واعرف ما إذا كنت تساعد في أي فوائد . إذا لم تلاحظ أي تحسن فعليك زيارة الطبيب على الفور .


للحصول على أفضل نتيجة ، يمكن تجربة مزيج من الأدوية التقليدية وهذه العلاجات المنزلية . ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة لتجنب تقرحات الفم هي تجنب الإجهاد المفرط ، والحفاظ على نظافة الفم واتباع نظام غذائي متوازن . إذا اتخذت هذه الاحتياطات ، يمكن تجنب تقرحات الفم بسهولة .


إذا كنت تعاني بالفعل من قرحة الفم ، فتجنب بعض الأطعمة والمشروبات لمنع الحالة من التدهور أكثر . على سبيل المثال ، يجب أن تتجنب الشاي والقهوة والأطعمة الدهنية والحارة والأطعمة الأخرى المسببة للحساسية . على أي حال ، تستغرق معظم قرح الفم حوالي 7 إلى 10 أيام حتى يتم علاجها تمامًا. يجب أن تختفي في خلال أسبوعين .


المصدر .

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الامومة والطفولة

اعراض نقص فيتامين ب12 عند الاطفال و علاجه

نقص فيتامين ب 12 في الأطفال

أظهرت الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين ب في الأطفال يحدث في كثير من الأحيان أكثر مما كان متوقعا في السابق . غالبًا ما يترافق نقص فيتامين ب 12 في الأطفال مع أعراض اخرى غير محددة مثل التأخر في النمو او نمو متباين و فقدان الشهية و التهيج و مشاكل عصبية وضعف عام و مشاكل فى التركيز . في حالة وجود منحنى نمو متباين جنبًا إلى جنب مع الأعراض العصبية ، أو مرافق للتأخر في النمو ، يجب وضع نقص فيتامين ب 12فى الاعتبار . اقرأ اعراض نقص فيتامين ب ١٢ الخطيرة و اسبابه .

تعتمد كمية فيتامين ب 12 خلال السنة الأولى من عمر الطفل اعتمادًا كبيرًا على مقدار فيتامين ب 12 المتاح خلال فترة الحمل و بالتالي فهي تعتمد اعتمادًا كبيرًا على حالة فيتامين ب 12 للأم . اقرأ هل نقص فيتامين ب 12 خطير .

عادة لدى المولود الجديد مخزن من 25 ميكروغرام من فيتامين ب 12 في الكبد ، و هي كمية تكفي للسنة الأولى من الحياة ، حتى لو كانت الكمية اللاحقة غير كافية . و لكن هذا المخزن يقل بشكل خطير في الأمهات المصابات بنقص فيتامين ب 12 (غير المعالج) . هذا يمكن أن يصبح بالفعل واضح في سن 3 إلى 4 أشهر . اقرأ ايضآ نقص فيتامين ب ١٢ يسبب الصداع المستمر و الصداع النصفى .

قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 خلال السنوات الأولى من الحياة إلى انخفاض وظيفة الجهاز العصبي المركزي . تكون هنالك اعراض خطيرة و تدهور عصبي في الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين B12 . حتى النقص البسيط يمكن أن يكون له بالفعل آثار ضارة . يمكن أن تكون حالة فيتامين ب 12 مخفضة مع قيم تحاليل فيتامين ب 12 عادية وبدون ظهور الخصائص الكلاسيكية لفقر الدم الضخم الأرومي أو الاعتلال العصبي . إن اكتشاف نقص فيتامين ب ١٣ في الوقت المناسب وعلاجه يمكن أن يمنع حدوث أضرار جسيمة لا يمكن إصلاحها ويحسن نمو الطفل .

يتم تعريف نقص فيتامين ب في الأطفال (أقل من 19 عامًا) على أنه قيمة مصل ب ١٢ تقل عن 229 ملي مول / لتر أو قيمة MMA> 0.26 إلى 0.29 ميكرول / L.4

تنخفض قيمة فيتامين ب ١٢ بشكل كبير بعد الولادة . و من عمر 6 أشهر تزداد القيمةإلى الحد الأقصى بين سن 3 و 7 ، و بعد ذلك تنخفض ببطء إلى قيمة الكبار . يستمر هذا النقص طوال الحياة . يبلغ متوسط القيمة عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا حوالي 369  و هو أعلى بكثير من قيمة البالغين . ينخفض مستوى حمض الفوليك ببطء حتى عمر 15 عامًا ، و من ثم يتوافق مع مستويات الكبار . تزداد مستويات الحمض الاميني مع تقدم العمر ، من متوسط 5 ميكرولتر / لتر عند الأطفال إلى 8.7 ميكرولتر / لتر في الأطفال الاكبر  . من عمر سنة واحدة ، يظل MMA عند قيمة منخفضة ثابتة (<0.26 ميكرول / لتر).

أعراض نقص فيتامين ب في الأطفال

• ضعف
• إعياء
• قلة الشهية
• تأخير في النمو
• توقف النمو أو حتى تدهور النمو
• التهيج و العصبية
• الإحساس بالوخز أو سخونة الأطراف
• نقص التوتر العضلي
• انخفاض الإحساس باللمس
• تشنجات
• ترنح (عدم التحكم في العضلات)
• أعراض الشلل
• حركات لا إرادية
• مشاكل التركيز
• اضطرابات الذاكرة
• تغيرات الشخصية
• كآبة
• كبر كريات الدم
•  فقر دم
• العدلات شديدة التعرق (نوع من خلايا الدم البيضاء)
• نقص الكريات البيض (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء)
• نقص الصفيحات (انخفاض عدد الصفائح الدموية)
• التهاب اللسان
• فرط تصبغ الجلد
• قيء
• الإسهال أو الأعراض المعوية
• اليرقان
• صداع الراس

اسباب نقص فيتامين ب ١٢ عند الاطفال

يمكن تقسيم أسباب نقص فيتامين ب 12 في الأطفال إلى 3 فئات :
• انخفاض المتناول من فيتامين ب ١٢
• سوء الامتصاص
• العيوب الخلقية في نقل والتمثيل الغذائي لفيتامين ب ١٢

انخفاض المتناول من الفيتامين : 

١/ الاعتماد على النظام الغذائي النباتي   ٢/ الرضاعة الطبيعية من الأم المصابة بنقص فيتامين ب 12 غير المعالج ، أو من قبل الأم التي تتبع أحد الوجبات الغذائية المذكورة أعلاه
٣/ بيلة الفينيل كيتون غير المعالجة (حالة وراثية)

سوء الامتصاص

عدم كفاية أو عدم وجود عامل جوهري بسبب :
• فقر الدم الخبيث المناعي الذاتي
• الاستئصال الجراحي لجزء من الأمعاء (استئصال الأمعاء)
• التكوين الغائب غير الطبيعي للعامل الداخلي (وراثي)
• انخفاض حمض المعدة عن طريق العلاج طويل المدى بالأدوية التي تقلل من الأحماض
• انخفاض وظيفة البنكرياس
• مقاومة الامتصاص في الأمعاء لفيتامين ب ١٢ بسبب الطفيليات أو النمو البكتري (SIBO)
• سوء الامتصاص في الأمعاء الدقيقة بسبب مرض كرون ، أو مرض الاضطرابات الهضمية
• استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة عن طريق الجراحة
• متلازمة إميرسلوند-غراسبيكإميرسلوند-غراسبيك

العيوب الخلقية في نقل أو استقلاب فيتامين ب 12

اضطراب في النقل بسبب نقص بروتين الكوبالامين الثاني أو نقص بروتين كوبالامين آر بيندر او الاضطرابات الأيضية .

تشخيص نقص فيتامين ب ١٢

 لا ينبغي أن يعتمد التشخيص على قيم الدم غير الطبيعية .  أن فقر الدم غير موجود دائمًآ في المرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي الخلقية لفيتامين ب 12 ، تكون قيمة  B12 فى الدم طبيعية في كثير من الأحيان لأن فيتامين ب 12 موجود في الدم ولكن ليس في الأنسجة .

لدى بعض الأشخاص بالفعل أعراض نقص الفيتامين بينما قيمة ب ١٢ لا تزال في المعدل المنخفض او الطبيعي. تميل هذه الأعراض إلى الاختفاء بعد العلاج بالحقن ، مما يشير أيضًا إلى وجود نقص في الواقع . يعتبر تحليل حمض الميثيل لامونيك اختبارًا أكثر حساسية لتشخيص نقص فيتامين ب مقارنة باختبار B12 العادي . إذا كان هناك نقص في فيتامين (ب) عند الأطفال ولكن هذا ليس واضحًا من قيمة فحص ب ١٢ فى الدم ، أو من الأعراض نوصي بإجراء اختبار لل homocysteine و حمض الميثيل لامونيك .

بعد إجراء التشخيص غالبًا ما تكون الاختبارات الإضافية ضرورية لتحديد السبب . الاختبارات التي يمكن القيام بها هي :
• تحليل النظام الغذائي
• اختبار وجود الطفيليات
• تحليل الأحماض الأمينية ، ومستويات transcobalamin ، وقياس قدرة الربط فيتامين B12
• اختبارات الأجسام المضادة

علاج نقص فيتامين ب ١٢ عند الاطفال

يعتمد العلاج على سبب النقص . إذا كان النقص خفيفًا وبدون أعراض ، فقد يكون تعديل النظام الغذائي أو إزالة السبب الأساسي مضاف اليه مكمل غذائى جيدًا . ومع ذلك في كثير من الحالات ، لا يمكن علاج السبب وستكون المعالجة الدائمة عن طريق الحقن بفيتامين B12 ضرورية . في حالة ظهور أعراض (خطيرة) فإن العلاج الفوري بحقن فيتامين ب 12 ضروري لمنع الضرر الدائم . الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي ونقص بروتينات الربط ل فيتامين ب ١٢ غالبا ما تتطلب جرعات عالية من فيتامين ب ١٢ ، وكذلك أشكال إضافية من العلاج .

 يوصى بإعطاء حقن فيتامين ب 12 اليومية (1000 ميكروغرام) لمدة أسبوع واحد ثم تكرر كل أسبوع خلال شهر واحد ، تليها جرعة الحوجة . هذه النصيحة هي أساسيا تجريبية .
بالنسبة للمراهقين  يمكن اتباع علاج البالغين . الأعراض لها أهمية حاسمة أثناء العلاج . لا يمكن قياس فعالية العلاج بمستويات ب ١٢ في الدم بعد إعطاء الحقن لأنه على الرغم من أن بروتينات النقل تصبح مشبعة تمامًا ، فإن هذا لا يعكس مدى وجود B12 فعليًا في الخلايا . على الرغم من أن العلاج يمكن أن يؤدي إلى تحسينات جذرية في معظم المرضى ، فقد يكون هناك بعض الضرر العصبي الدائم . يبدو أن التشخيص طويل الأجل يرتبط بخطورة النقص ومدته ، مما يؤكد بوضوح الحاجة إلى التشخيص المبكر والعلاج الكافي و المبكر .

المصدر : نقص فيتامين ب 12 عند الاطفال

علاج نقص فيتامين ب ١٢ عند الاطفال

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أمراض أخرىامراض اخرى

علاج نقص فيتامين ب ١٢ بالغذاء

هل نقص فيتامين ب 12 خطير

فيتامين ب 12 هو احد فيتامينات ب الهامة . وهو مهم لصحة الأنسجة العصبية ، ووظيفة الدماغ ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء . كوبالامين هو اسم آخر لفيتامين ب 12.

يمكن أن يحدث نقص عندما تكون مستويات فيتامين ب 12 منخفضة للغاية. هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية لا رجعة فيها . في الولايات المتحدة (الولايات المتحدة) ، يتم تشخيص ما بين 1.5 و 15 في المائة من السكان حاليًا بنقص فيتامين ب 12. اضغط هنا لقرأة اعراض نقص فيتامين ب ١٢ اسبابه و علاجه .

سوف تستكشف هذه المقالة وظائف فيتامين ب 12 ، وكيف يمكن للشخص أن يعرف أنه لا يستهلك ما يكفي من فيتامين ب 12 ،  و اين يكون مصدره .اضغط هنا لقرأة نقص فيتامين د و علاقته بالقولون العصبى .

حقائق سريعة عن فيتامين ب 12

• فيتامين ب 12 مهم لوظيفة المخ في تخليق خلايا الدم الحمراء .

• يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى صعوبات عصبية وفقر الدم .

• يجب أن يستهلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا أكثر من 2.4 ميكروغرام (مكغ) من فيتامين ب 12 يوميًا . اقرأ هل نقص فيتامين ب 12 خطير .

• يتوفر فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في اللحوم ، لكن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم ، مثل النباتيين ، يمكنهم الحصول على فيتامين ب 12 في شكل مكملات .

ما هو فيتامين ب ١٢

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، مثل جميع فيتامينات ب الأخرى .

هذا يعني أنه يمكن أن يذوب في الماء و الحركة عبر مجرى الدم . يمكن للجسم البشري تخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى أربع سنوات. يتم إفراز أي فائض مرغوب فيه من فيتامين ب 12 في البول .

فيتامين ب 12 هو أكبر الفيتامينات وأكثرها تعقيدًا من الناحية الهيكلية . يوجد بشكل طبيعي في منتجات الحيوان ولا يمكن إنتاجه صناعيًا إلا من خلال تخليق التخمير البكتيري .

الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب ١٢

يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية ، مثل الأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان . لا يوجد عادة في الأطعمة النباتية .

تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي :
لحم بقري
دواجن
 عدس
 الأسماك ، وخاصة سمك التونة
منتجات الألبان ، مثل الحليب والجبن والزبادي
بعض منتجات الخميرة الغذائية
بيض
يتم خلط بعض أنواع حليب الصويا وحبوب الإفطار بفيتامين ب 12 .

من الأفضل دائمًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وتلقي كميات صحية من العناصر الغذائية قبل العلاج ، يمكن تجنب أعراض النقص بسهولة مع اتباع نظام غذائي صحي .

فوائد فيتامين ب ١٢

فيتامين ب 12 أمر حيوي لوظيفة المخ والجهاز العصبي الطبيعي ، ويشارك أيضا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنشاء وتنظيم الحمض النووي .
يعتمد استقلاب كل خلية في الجسم على فيتامين ب 12 ، حيث يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة . يمكّن فيتامين ب 12 من إطلاق الطاقة عن طريق مساعدة جسم الإنسان على امتصاص حمض الفوليك .

ينتج الجسم البشري ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة . لا يمكن أن تتكاثر هذه الخلايا بشكل صحيح بدون فيتامين ب 12 . يقل إنتاج خلايا الدم الحمراء إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 منخفضة للغاية . يمكن أن يحدث فقر الدم إذا انخفض عدد خلايا الدم الحمراء . نقص فيتامين د و علاقته بالأكتئاب عند كبار السن .

الإفراط في تناول فيتامين ب 12 لم يثبت ان له خواص سامة أو ضارة . ومع ذلك ، يُنصح الناس دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية .

قد تتفاعل بعض الأدوية مع فيتامين ب 12، وتشمل هذه الادوية : الميتفورمين ، مثبطات مضخة البروتون ، منبهات مستقبلات H2 ، و هى غالبا ما تستخدم لمرض القرحة الهضمية. كل هذه الأدوية قد تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12. قد يتداخل أيضًا الكلورامفينيكول و هو مضاد حيوي ، أو الكلوروميسيتين ، مع إنتاج خلايا الدم الحمراء عند الأشخاص الذين يتناولون المكملات .

أعراض نقص فيتامين ب ١٢

يحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من فيتامين ب 12. يمكن أن يؤدي إلى ضرر لا رجعة فيه ويحتمل أن تكون شديدة ، لا سيما على الجهاز العصبي والدماغ .

يمكن لمستويات فيتامين ب 12 أقل من المعتاد أن تؤدي إلى أعراض نقص ، مثل الاكتئاب والارتباك ومشاكل في الذاكرة والتعب .

ومع ذلك ، فإن هذه الأعراض وحدها ليست محددة بما يكفي لتشخيص نقص فيتامين ب 12 . الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 تشمل الإمساك ، وفقدان الشهية ، وفقدان الوزن .

بمجرد تصاعد الأعراض ، يمكن أن تظهر التغيرات العصبية ، مثل الخدر والوخز في اليدين والقدمين . بعض الناس قد تظهر عليهم اعراض صعوبة الحفاظ على التوازن .

قد يظهر على الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 حركات غير عادية ، مثل ارتجاف الوجه ، فضلاً عن مشاكل ردات الفعل ، وصعوبات التغذية ، والتهيج ، ومشاكل النمو إذا تم ترك هذا النقص دون علاج  يؤدى نقص فيتامين ب 12 الى امكانية حدوث تلف دائم في الأعصاب والدماغ .

 بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم كفاية فيتامين ب 12 لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالذهان والهوس والخرف. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى فقر الدم .

اعراض فقر الدم 
هي :
التعب ، وضيق التنفس ، وعدم انتظام ضربات القلب. قد يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم أيضًا :

• التهاب الفم أو اللسان
• فقدان الوزن
• شحوب أو اصفرار الجلد
• إسهال
• مشاكل الحيض

كما أن نقص فيتامين ب 12 يترك الناس أكثر عرضة لتأثيرات العدوى .

من هم الاكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب ١٢ ؟

يواجه النباتيون خطر نقص فيتامين ب 12 ، لأن نظامهم الغذائي لا يحتوى علي المنتجات الغذائية من الحيوانية . يمكن أن يؤدي الحمل والرضاعة إلى تفاقم النقص في النباتيين . لا تحتوي الأغذية النباتية المصدر على الكوبالامين الكافي لضمان الصحة على المدى الطويل .

الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث قد يفتقرون إلى فيتامين ب 12. فقر الدم الخبيث هو مرض مناعي ذاتي يصيب الدم . لا يملك مرضى هذا الاضطراب عامل  (IF) الكافى ، وهو بروتين في المعدة يسمح للجسم بامتصاص فيتامين ب 12.

تشمل المجموعات الأخرى المعرضة للخطر الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء الدقيقة ، على سبيل المثال ، الشخص الذي تم تقصير الامعاء الدقيقة لهم بعملية جراحية . بحيث لا تصبح قادرة على امتصاص الكوبالامين بشكل صحيح . يقال إن الأشخاص المصابين بمرض كرون معرضون للخطر ، لكن يؤكد  الباحثين  أن هناك نقصًا في الأدلة لتأكيد ذلك .

قد يؤدي التهاب المعدة وأمراض الاضطرابات الهضمية (celiac disease) ومرض التهاب الأمعاء إلى حدوث نقص لأن هذه الحالات تؤدي إلى انخفاض امتصاص العناصر الغذائية .

قد يعانى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول المزمن إلى نقص فيتامين ب 12 ، حيث أن أجسامهم ليست قادرة أيضًا على امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة .

يُنصح الأفراد الذين يعالجون مرض السكري بالميتفورمين بمراقبة مستويات فيتامين ب 12. قد يقلل الميتفورمين من امتصاص فيتامين ب 12. يشمل العلاج حقن فيتامين ب 12.

 يجب إعطاء حقن فيتامين ب 12 للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في امتصاص المغذيات .

المكملات الغذائية 

بعض الأشخاص يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين ب 12 من مصادر الغذاء وقد يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية.

 وهذا يشمل كبار السن والمرضى الذين يعانون من فقر الدم الخبيث ، والذين يعانون من  اضطرابات الأمعاء قد تواجههم مشاكل في امتصاص فيتامين B 12 من الطعام .

يمكن أن تؤخذ المكملات عن طريق الفم أو عن طريق بخاخ للأنف. ومع ذلك ، لا تساعد المكملات الغذائية عن طريق الفم في العديد من حالات القصور .  في هذه الظروف ، قد يتم حقن فيتامين ب 12.

يمكن أن يأخذ النباتيون المكملات الغذائية لتجنب النقص ، لأن النظام الغذائي النباتي لا يحتوى على منتجات اللحوم التي توفر  فيتامين B 12 بشكل طبيعي . هذا مهم بشكل خاص أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

مصدر

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى