أمراض الجهاز الهضمي

أعراض مرض السكري في بدايته

ما هي العلامات الأولى لمرض السكري من النوع 2 ؟

يتسبب مرض السكري من النوع 2 في ارتفاع مستويات السكر في الدم . يمكن أن يؤدي التعرف على العلامات والأعراض المبكرة لهذه الحالة المزمنة إلى تلقى الشخص العلاج في وقت مبكر ، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات شديدة .اقرأ مضاعفات مرض السكري الخطيرة من مشاهداتى كطبيب .

يعاني بعض الأشخاص من مقدمات مرض السكري بسبب ارتفاع بسيط فى مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي ، لكن الأطباء لا يعتبرونهم مصابين بالسكري . غالبًا ما يصاب الأشخاص المصابون بمقدمات السكري بالنوع الثاني من داء السكري خلال 5 سنوات إذا لم يتلقوا العلاج .

يمكن أن يكون ظهور مرض السكري من النوع 2 تدريجيًا ، ويمكن أن تكون الأعراض خفيفة خلال المراحل المبكرة. نتيجة لذلك ، قد لا يدرك الكثير من الناس أنهم يعانون من هذه الحالة . اقرأ علاقة قصور الغدة الدرقية و فرط نشاط الغدة الدرقية بمرض السكري .

في هذه المقالة نتحدث عن العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع 2 وأهمية التشخيص المبكر . نناقش أيضا عوامل الخطر لهذا المرض .

الأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع ٢

يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة لمرض السكري من النوع 2 ما يلي :

1. كثرة التبول 

تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة ، تحاول الكلى إزالة السكر الزائد عن طريق تصفيته من الدم . يمكن أن يؤدي ذلك إلى حاجة الشخص للتبول بشكل متكرر وخاصة في الليل .

2. زيادة العطش

 يمكن أن يؤدي التبول المتكرر الضروري لإزالة السكر الزائد من الدم إلى فقدان الجسم للماء الإضافي . بمرور الوقت يمكن أن يسبب هذا الجفاف ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش أكثر من المعتاد .

اعراض مرض السكري

3. الشعور بالجوع الدائم

غالبًا لا يحصل مرضى السكري على الطاقة الكافية من الطعام الذي يتناولونه . يقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط يسمى الجلوكوز ، والذي يستخدمه الجسم كوقود . في مرضى السكري لا ينتقل ما يكفي من هذا الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم . ونتيجة لذلك غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بالجوع باستمرار ، بغض النظر عن مدى تناولهم للأكل مؤخرًا .

الجوع الدائم عند مريض السكري النوع ٢

4. الشعور بالتعب الشديد 

يمكن أن يؤثر مرض السكري من النوع 2 على مستويات طاقة الشخص ويجعله يشعر بالتعب الشديد أو الإرهاق . يحدث هذا التعب نتيجة لعدم انتقال السكر الكافي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم .

الشعور بالتعب الشديد عند مرضي السكري النوع ٢

5. رؤية ضبابية

يمكن أن يؤدي السكر الزائد في الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة في العين ، مما قد يؤدي إلى تشوش الرؤية . يمكن أن تحدث هذه الرؤية الضبابية في إحدى العينين أو كلتيهما وقد تأتي وتذهب .

 إذا ترك الشخص المصاب بداء السكري دون علاج ، يمكن أن يصبح تلف هذه الأوعية الدموية أكثر حدة ، وقد يحدث فقدان الرؤية الدائم في نهاية المطاف .

6. الشفاء البطيء للجروح 

 يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعصاب الجسم والأوعية الدموية ، مما قد يضعف الدورة الدموية . نتيجة لذلك شفاء الجروح الصغيرة قد يستغرق أسابيع أو شهورًا . كما يزيد التئام الجروح البطيء أيضًا من خطر العدوى .

7. وخز أو خدر أو ألم في اليدين أو القدمين 

يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات السكر في الدم على الدورة الدموية ويضر بأعصاب الجسم . في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الألم أو الإحساس بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين . تُعرف هذه الحالة بالاعتلال العصبي ، ويمكن أن تسوء بمرور الوقت وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا لم يتلق الشخص علاجًا لمرض السكري .

8. بقع الجلد الداكن

يمكن أن تشير بقع الجلد الداكن التي تتشكل على تجاعيد الرقبة أو الإبط أو الفخذ إلى ارتفاع خطر الإصابة بالسكري . قد تبدو هذه البقع ناعمة ومخملية للغاية .

تُعرف هذه الحالة الجلدية باسم الشواك الأسود .

9. الحكة والتهابات 

يوفر السكر الزائد في الدم والبول الطعام للخميرة ، مما قد يؤدي إلى العدوى . تميل عدوى الخميرة إلى الظهور في مناطق دافئة ورطبة من الجلد ، مثل الفم والأعضاء التناسلية والإبطين .

عادة ما تعاني المناطق المصابة بحكة ، ولكن قد يعاني الشخص أيضًا من الحرق والاحمرار والألم .

أهمية التشخيص المبكر

التعرف على العلامات المبكرة لمرض السكري من النوع 2 يمكن أن يؤدي الي التشخيص والعلاج السريع . يمكن أن يؤدي الحصول على العلاج المناسب ، وإجراء تغييرات في نمط الحياة ، والتحكم في مستويات السكر في الدم إلى تحسين صحة الشخص وجودة حياته بشكل كبير وتقليل خطر حدوث مضاعفات .

مضاعفات مرض السكري النوع ٢

عدم العلاج يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار مما يسبب مضاعفات شديدة وأحيانًا تهدد الحياة ، بما في ذلك :

• مرض القلب
• السكتة الدماغية
• تلف الأعصاب أو اعتلال الأعصاب
• مشاكل القدم
• أمراض الكلى والتي يمكن أن تؤدي إلى حاجة الشخص لغسيل الكلى • أمراض العين أو فقدان الرؤية مضاعفات السكري المزمن النوع 2 – كيفية الوقاية من مضاعفات قصيرة وطويلة الأجل
• مشاكل جنسية لدى كل من الرجال والنساء

يمكن أن يؤدي مرض السكري غير المعالج أيضًا إلى متلازمة فرط سكر الدم  ، مما يؤدي إلى زيادة شديدة ومستمرة في مستويات السكر في الدم. عادةً ما يؤدي المرض أو العدوى إلى الإصابة بـفرط السكر فى الدم ، الأمر الذي قد يتطلب دخول المستشفى .

 تميل هذه المضاعفات المفاجئة إلى التأثير على كبار السن .

الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة أمر بالغ الأهمية لمنع بعض هذه المضاعفات . كلما طالت مدة بقاء مستويات السكر في الدم غير خاضعة للسيطرة ، زاد خطر المشاكل الصحية الأخرى.

عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2

يمكن لأي شخص أن يصاب بداء السكري من النوع 2 ، ولكن هناك عوامل معينة يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص . تشمل عوامل الخطر هذه ما يلي :

• أن يكون عمرك 45 عامًا أو أكثر
• تعيش نمط حياة غير مستقر
• زيادة الوزن أو السمنة
• تناول نظام غذائي غير صحي
• وجود تاريخ عائلي لمرض السكري
• الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)
• لديك تاريخ طبي من سكري الحمل أو أمراض القلب أو السكتة الدماغية
• وجود مقدمات السكري

ملخص لمرض السكر النوع ٢



داء السكري من النوع 2 هو حالة شائعة تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم . يمكن أن تشمل العلامات والأعراض المبكرة التبول المتكرر ، وزيادة العطش ، والشعور بالتعب والجوع ، ومشاكل الرؤية ، وشفاء الجروح البطيء ، وعدوى الخميرة .

يجب على أي شخص يعاني من علامات وأعراض مرض السكري المحتملة زيارة الطبيب لإجراء تقييم ، خاصة إذا كان لديه عوامل خطر أخرى لتطوير هذه الحالة . يمكن للكشف المبكر عن مرض السكري من النوع 2 وعلاجه تحسين جودة حياة الشخص وتقليل خطر حدوث مضاعفات شديدة .

المصدر .

اعراض مرض السكري
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى