أمراض الجهاز الهضمي

الاطعمة المفيدة لمرضى السكر

أفضل الأطعمة لمرضى السكري



الهدف الرئيسي هو الحفاظ على مستويات السكر في الدم و السيطرة عليها بشكل جيد . ومع ذلك من المهم أيضًا تناول الأطعمة التي تساعد على منع مضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب .

هذه المواد الغذائية 9  هي أطعمة مفيدة لجميع للأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري: مغذية ولذيذة .اضغط هنا لقرأة امل جديد لعلاج مرض السكري عن طريق الخلايا الجذعية في عدة ايام .

التوت


بديل ذكي عندما تحتاج لشئ من الحلوى ، يقدم التوت نكهة حلوة ، و قليل من السعرات الحرارية ، والكثير من الألياف. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي علي مضادات الأكسدة ، وهي المواد الكيميائية التي تساعد على الحماية ضد السرطان وأمراض القلب. التوت أيضا يحتوي علي الكثير من حمض الإلاجيك ، وهو مضاد للأكسدة التي تعمل علي مكافحة السرطان . تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل التوت على الحفاظ على مستويات سكر الدم طبيعية.اضغط هنا لقرأةهل يمكن للبروبيوتيك والبريبايوتك المساعدة في علاج السكري النوع2؟

البيض


مصدر غير مكلف من البروتين وقد يساعدك على إنقاص الوزن . تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الإفطار يميلون إلى تناول سعرات حرارية أقل بقية اليوم . تقول جمعية القلب الأمريكية أن البالغين الأصحاء يمكنهم تناول بيضة واحدة في اليوم. سبب واحد هو أن لديهم القليل من الدهون المشبعة. (لكي تكون آمنًا ، تحدث مع طبيبك عن مستوى الكوليسترول في دمك). قم بغلي البيض المسلوق أثناء إعداد العشاء. ثم قم بتخزينها في الثلاجة بحيث تكون جاهزة لتناول وجبة الإفطار السريعة أو وجبة خفيفة.

زيت الزيتون البكر


. يسمى “EVOO” باختصار ، هذا النوع من زيت الزيتون يقدم مذاقاً رائعاً بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة من النوع الثاني ، والذي يحوي  أكثر من 30 من مركبات النباتات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، مثل جميع الزيوت ، فإنه يحوي 120 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام.

كرنب


واحد من أصح الخضروات. كوب واحد يوفر 206 ٪ من الاحتياجات اليومية لفيتامين (أ) ، و 134 ٪ من احتياجات فيتامين (ج) ، و 684 ٪ من المدخول الموصى به من فيتامين ك (حاسم لتخثر الدم وصحة العظام). كما أنه مصدر رئيسي لللوتين والزيكنسن ، والذي قد يساعد في الوقاية من أمراض العيون  المرتبط بالعمر ، يمكن اضافة الكرنب للسلطة مع زيت الزيتون .

حليب قليل الدسم


 المقشود و 1 ٪ من الخيارات الذكية. يحتوي الحليب على ثلاثة عناصر غذائية يحتاجها الكثير من الناس وهي : كالسيوم ، وفيتامين د ، وبوتاسيوم. و الكربوهيدرات ، كوب واحد من الحليب يساوي قطعة صغيرة من الفاكهة أو شريحة من الخبز. استخدم الحليب في عصائر الفاكهة أو شاي .

المكسرات


نعم ، إنها مرتفعة في السعرات الحرارية ، ولكن هذه هي السعرات الحرارية المستهلكة بشكل جيد ،  معظم الأنواع لديها حوالي 170 سعرة حرارية لكل أونصة ، إلى جانب الدهون الأحادية غير المشبعة الغير ضارة بالقلب ، وايضا  البروتين ، والألياف. ويمكن أن تساعد المكسرات في استقرار نسبة السكر في الدم.

سمك السالمون


 غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ، والأسماك الدهنية مثل سمك السلمون قد تحمي ضد الخرف المرتبط بالعمر. كما تعزز أوميغا 3 من صحة القلب عن طريق خفض نوع من الدهون في الدم يسمى الدهون الثلاثية. لهذا السبب توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك الغني  بأوميغا 3  مرتين على الأقل في الأسبوع.

البطاطا الحلوة


مصدر جيد لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين ، البطاطس الحلوة أيضا توفير فيتامين C والبوتاسيوم.

شاي


 الشاي الأخضر ، أوالشاي ، أو الشاي الأبيض هي مصادر كبيرة للفلافونويد المضادة للأكسدة تسمى catechins. كلما زاد شراب الشاي ، كلما زادت كمية الفلافونويد الممتاز المتحصل عليها. قد يكون الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب من الشاي في اليوم أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية .

كانت هذه بعض الاطعمة المفيدة لمرضي السكري المزمن من النوع ٢ .

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى