أمراض الجهاز الهضمي

بخاخ الانسولين Afrezza لعلاج مرضى السكري

ما هو بخاخ الانسولين افريزا لعلاج مرض السكري

كانت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) قد وافقت فى وقت سابق على منتج الأنسولين البشري المستنشق Afrezza (MannKind)  و ذالك لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالنوع الأول  من السكري و النوع الثاني .اقرأ ايضآ مضاعفات مرض السكري الخطيرة .

Afrezza هو انسولين فى شكل بخاخ سريع المفعول و الذي يعطى قبل وجبات الطعام أو في غضون 20 دقيقة من بدء الوجبة . وهو ليس بديلاً عن الأنسولين طويل المفعول و يجب استخدامه مع الأنسولين طويل المفعول في مرضى السكري من النوع الأول . كما لا ينصح به لعلاج الحماض الكيتوني السكري أو في المرضى الذين يدخنون أو الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة .

وقال جان مارك غيتييه ، مدير قسم منتجات الأيض و الغدد الصماء في مركز تقييم الأدوية في إدارة الأغذية و الأدوية فإن “Afrezza هو خيار علاجي جديد لمرضى السكري الذين يحتاجون إلى الأنسولين أثناء تناول الوجبات”.

تقديم الأنسولين في أوقات الوجبات في الإدارة الشاملة لمرضى السكري الذين يحتاجون إليه للسيطرة على مستويات السكر في الدم “.

جاءت بيانات الفعالية و السلامة  فى الدراسات التي شملت ما مجموعه 3017 مريضا ، بما في ذلك 1026 مع النوع 1 و 1991 من مرض السكري من النوع 2 . في 24 أسبوعًا خفض بخاخ Afrezza مستويات السكر التراكمى HbA1c بنقطة النهاية المحددة مسبقًا وهي 0.4 نقطة مئوية في كلا المجموعتين . كان الحد من الهيموغلوبين A1c أقل من أنسولين الأسبارت بين مرضى النوع الأول و لكن تفوق بشكل كبير على الدواء الوهمي بين مرضى النوع 2 الذين كانوا يتناولون أيضًا أدوية لخفض الجلوكوز عن طريق الفم .

الاثار الجانبية لبخاخ الانسولين افريزا

كانت ردود الفعل السلبية الأكثر شيوعًا المرتبطة بأفريزا في التجارب السريرية هي :
• نقص السكر في الدم
• السعال
• آلام الحلق أو التهيج

 لدى بخاخ السكري Afrezza تحذير ينصح به أنه قد لوحظ تشنج قصبي حاد في مرضى الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن .

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير أيضًا على بخاخ الانسولين Afrezza باستراتيجية لتقييم مخاطر بخاخ الانسولين والتخفيف منها ، و منها الاثار الجانبية الخطيرة مثل التشنج القصبي الحاد المرتبط بالدواء .

إدارة الأغذية والأدوية FDA تتطلب عدة دراسات ما بعد التسويق لبخاخ الانسولين أفريزا :

• تجربة سريرية لتقييم الحرائك الدوائية و السلامة و الفعالية في مرضى الأطفال .
• تجربة سريرية لتقييم المخاطر المحتملة للأورام الخبيثة الرئوية مع بخاخ افريزا ، جنبا إلى جنب مع تقييم مخاطر القلب و الأوعية الدموية .

المصدر .

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى