الامومة والطفولة

اعراض مرض الايدز عند الاطفال

الأطفال المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

يتناقص عدد الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية كل عام . في نهاية عام 2015 ، كان 2.6 مليون طفل في جميع أنحاء العالم تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا فأقل مصابين بالفيروس ، ولكن حوالي ثلثهم فقط يتلقون العلاج . اقرأ اعراض مرض الايدز .

 تقع معظم حالات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية او الإيدز في مرحلة الطفولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، في الجزء الجنوبي. وهو السبب الرئيسي للوفاة بين المراهقين والاطفال هناك . إن فيروس نقص المناعة البشرية ، وهو الفيروس المسبب للإيدز ، يدمر جهاز المناعة ، لذا لا يمكن للجسم محاربة العدوى وبعض أنواع السرطان بشكل جيد .
ولكن مع الأدوية والدعم من الاهل ، يمكن للأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أن يكبروا ليعيشوا حياة طويلة .

اسباب مرض الايدز عند الاطفال

يصاب معظم الأطفال بفيروس نقص المناعة البشرية من أمهاتهم عند الحمل أو أثناء عملية الولادة أو من الرضاعة الطبيعية . النساء اللواتي يخضعن للاختبار ثم يلتزمن بالعلاج إذا كانت إيجابية ، يقللن بشكل كبير من فرصة انتقال الفيروس إلى أطفالهن . هذه هي أفضل طريقة للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية لدى الأطفال .

الأطفال في المجتمعات المتأثرة بالإيدز الذين فقدوا والديهم وأفراد أسرتهم هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بسبب افتقار للرعاية الازمة .

في وسط وشرق أوروبا ، ينشر تعاطي المخدرات بالحقن فيروس نقص المناعة البشرية بين الشباب الذين يعيشون في الشوارع . في إحدى الدراسات في أوكرانيا ، كانت السلوكيات عالية المخاطر ، بما في ذلك مشاركة الإبر ، شائعة بين الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات .

يمكن لعمليات نقل الدم الملوث بفيروس نقص المناعة البشرية أو الحقن بإبر غير معقمة أن تصيب الأطفال في البلدان الفقيرة . في الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية ضمانات طبية لمنع هذه المشكلة.

أعراض نقص المناعة البشرية عند الاطفال

لن تظهر أعراض على جميع الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ، والذين ليس لديهم نفس الأعراض بالضبط . يمكن أن تختلف الأعراض حسب العمر .
بعض أكثرها شيوعًا هي :

• ضعف في النمو ، مما يعني عدم زيادة الوزن أو النمو كما يتوقع الأطباء
• عدم امتلاك المهارات أو القيام بالأشياء التي يتوقعها الأطباء من طفل في هذا العمر (لا يصل إلى مراحل النمو)
• مشاكل في الدماغ أو الجهاز العصبي مثل التشنجات أو صعوبة في المشي أو ضعف الأداء في المدرسة
• غالبًا الاصابة بأمراض الطفولة مثل عدوى الأذن أو البرد أو اضطراب المعدة أو الإسهال باستمرار

 كما هو الحال مع البالغين ، عندما تتطور عدوى فيروس نقص المناعة البشرية ، يبدأ الأطفال في تطوير عدوى نادرا ما تؤثر على الأشخاص الأصحاء ولكن يمكن أن تكون مميتة لشخص لا يعمل نظام المناعة لديه بشكل جيد . تشمل هذه “العدوى الانتهازية” ما يلي :

• الالتهاب الرئوي بالمكيسة الرئوية ، عدوى فطرية في الرئتين
• الفيروس المضخم للخلايا (CMV)
• نوع من ندبات الرئة تسمى التهاب الرئة الخلالي اللمفاوي (LIP)
• مرض القلاع الفموي أو طفح الحفاضات الشديد الناتج عن عدوى الخميرة

العلاج

يحصل الأطفال تقريبًا على نفس العلاج الذي يحصل عليه البالغون :

 مجموعة من الأدوية تسمى ART (العلاج المضاد للفيروسات الرجعية). لكن الأمر ليس بهذه البساطة ، لأن بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية لا تأتي في شكل سائل يمكن للرضع والأطفال الصغار شربه . وتسبب بعض الأدوية آثارًا جانبية خطيرة للأطفال .
بدون العلاج المضاد للفيروسات الرجعية ، لن يصل ثلث الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم إلى أول عيد ميلاد لهم ، ويموت نصفهم قبل أن يبلغوا الثانية من العمر .

مع المعالجة بمضادات الفيروسات القهقرية ، يمكن معالجة مضاعفات فيروس نقص المناعة البشرية أو العدوى الانتهازية – مثل فقدان الشهية والإسهال والسعال ونزلات البرد – مثل أمراض الطفولة النموذجية .

نمو الاطفال مع فيروس نقص المناعة البشرية

يجب على الكبار التحدث إلى الأطفال حول المرض بطريقة تناسب سنهم للمساعدة على جعله أقل إخافة . يحتاج الأطفال إلى معرفة أنه ليس ذنبهم أنهم مرضى ويجب عليهم تناول الدواء كل يوم ، وأنهم لن يتركوا وحدهم . الدعم الاجتماعي والمالي والعاطفي لجميع أفراد الأسرة مهم ، خاصة في المجتمعات التي لا تملك الكثير من الموارد .

يمكن للأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز الذهاب إلى المدرسة بأمان . لكنهم قد يواجهون التنمر والتمييز ما لم يفهم الطلاب والمعلمون الآخرون كيفية انتشار فيروس نقص المناعة البشرية . تساعد برامج التوعية والتعليم على كسر وصمة العار المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية حتى يتمكن الأطفال من تكوين صداقات والشعور بالنمو الطبيعي .

المصدر .

اعراض مرض الايدز
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أمراض أخرىامراض اخرى

علاج اعتلال شبكية العين السكري

يبحث العلماء في كلية الطب بجورجيا في جامعة أوغوستا عن علاج جديد لاعتلال شبكية العين التي غالباً ما تصاحب أمراض مثل السكري ، الجلوكوما وارتفاع ضغط الدم.اضغط هنا لقرأةامل جديد لعلاج مرض السكري عن طريق الخلايا الجذعية في عدة ايام

تتميز هذه الأمراض بالأضرار التي تصيب الأوعية الدموية ، وغالبا ما تؤدي إلى نقص التروية – أو تعطل إمدادات الدم إلى عضو أو جزء من الجسم. في حالة الشبكية ، يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب إلى فقدان البصر.

تساعدنا الخلايا العصبية في الشبكية على الرؤية من خلال إرسال إشارات من العصب البصري إلى الدماغ. وتزود الأوعية الدموية في الشبكية تلك الخلايا العصبية بالدم الذي تحتاجه وعندما يحدث نقص التروية ، تبدأ الخلايا العصبية بالموت. نريد أن نجد طرقاً جديدة لعلاج هذا الضرر ، “يقول الدكتور عبد الرحمن فضية فودة ، زميل ما بعد الدكتوراة في MCG.

ويعتقد الباحثون أن المفتاح يكمن في إنزيم أرجيناز 1 الموجود في الكبد و الذي يساعد على تحويل الأمونيا إلى اليوريا وإزالتها في النهاية من الجسم. ولكن ، في اعتلال الشبكية ، يعتقدون أن الإنزيم يساعد على الحد من الالتهاب المفرط الذي تسببه خلايا الدم البيضاء الكبيرة المسماة بالبلاعم macrophages.

عندما تحدث إصابة في الجسم ، يرسل جهاز المناعة هذه البلاعم لتنظيف الضرر. هذه الخلايا متعددة الاستعمالات ، والتي تعني حرفيا “أكلي لحوم البشر” في اليونانية ، وتبتلع المواد التي يعتبرها الجسم غير صحية. كما أنها تلعب دورًا كبيرًا في مقاومة  الالتهاب ، وهو أمر ضروري لإصلاح الضرر ، ولكن يمكن أن يدمر نفسه بشكل زائد.

نوعان من هذه الخلايا الأكلة الكبيرة – M1s التي تعزز الالتهاب و M2s التي تعرف أكثر لخصائصها التعويضية. و M2s تجعل من الارجينيز 1 ، يقود خلايا تسمي Fouda و Caldwell  الإنزيم للعب دورا اكبر في شدة الاستجابة المناعية في هذه الإصابات الإقفارية.

يقول د. فودة: “في الأساس عندما نزيل انزيم الأرجيناز 1 ، تكون البلاعم أكثر إلتهابية وأكثر ضرراً ، وعندما نضيفها مرة أخرى ، تكون أقل إلتهابية وأكثر تعويضاً”.

إنهم يدرسون نموذجا للمرض يسمى إصابات نقص تروية الدم ، حيث يتم إزالة تدفق الدم ثم ترميمه ، مما يؤدي إلى التهاب مدمر ، والإجهاد التأكسدي وما ينتج عنه من ضرر للخلايا العصبية والأوعية الدموية. بداء العلماء تجاربهم علي الفئران باستخدام انزيم ارجيناز ١ .

في الفئران العادية والفئران دون الارجينيز 1 في الخلايا البطانية endothelial cell، وجد ان خلايا البلاعم التي تهاجم موقع الإصابة تسبب حالة التهابية. في الفئران التي ليس لديها الانزيم في الخلايا الضامة ، كان تلف الشبكية أسوأ ، مما يدل على ما يبدو أن الإنزيم يلعب دورا رئيسيا في تنظيم الاستجابة المناعية والضرر الناتج.

تتضمن الخطوات التالية تحديد كيفية حدوث ذلك.

  كما أنهم يدرسون أيضًا شكلًا أكثر استقرارًا من الارجينيز 1 ، يدعى pegylated arginase 1 ، والذي يؤدي أيضًا إلى تقليل الالتهاب وتلف الشبكية.

هذا النوع من الإنزيم موجود بالفعل في التجارب السريرية المبكرة لسرطان الكبد المتقدم.

لا توجد حاليا أي علاجات فعالة للإصابة الخلايا العصبية .مضاعفات السكري النوع 2 – كيفية الوقاية من مضاعفات قصيرة وطويلة

يعتمد العلاج الجديد لاعتلال شبكية العين  علي تنظيم انزيم ارجيناز ١ واضافته للخلايا التي تقاوم العدوي و حالات اصابة الجروح حتي لا يسبب حالة التهابية تؤدي الي العمي .
المصدر

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى