أمراض الجهاز التنفسي

فيتامين (د) يساعد شفاء الأشخاص المصابين بمرض السل المقاوم للأدوية المتعددة

تم العثور على أن فيتامين د يسرع من إزالة البكتيريا المسببة للسل من الرئتين في الاشخاص المصابون بالسل المقاوم للأدوية المتعددة ، وفقا لدراسة اجريت علي 1850 مريضا يتلقون العلاج بالمضادات الحيوية ، اجريت في جامعة كوين ماري من لندن .
وقال البروفيسور أدريان مارتينو من جامعة كوين ماري في لندن: “إن السل المقاوم للأدوية المتعددة في ارتفاع عالمي. ومن المعروف أنه يصعب علاجه ، وهو يحمل تشخيصًا أسوأ بكثير من مرض السل العادي”.
” في هذه الدراسة التي تثير احتمال أن فيتامين (د) – وهو آمن للغاية وغير مكلف – يمكن أن يفيد هذه المجموعة من المرضى الذين يصعب علاجهم من خلال اتباع نهج جديد لعلاجهم. بإضافة فيتامين د إلى العلاج بالمضادات الحيوية ،  لتعزيز المناعة لمساعدة الجسم على إزالة البكتريا المسببة للسل ، بدلا من الاعتماد على المضادات الحيوية لوحدها لقتل البكتيريا مباشرة.
“هذا نهج جديد ، لأنه يتناقض مع التكتيك التقليدي لتطوير مضادات حيوية جديدة في محاولة” لمواكبة “ظهور البكتيريا المقاومة للعقاقير . 
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية  في عام ٢٠١٧ إلى أن 10.0 ملايين شخص مصابون  بالسل النشط  ، وأن 1.6 مليون شخص ماتوا بسبب هذا المرض. يتسبب مرض السل المقاوم للأدوية المتعددة  الي مقاومة العلاج بما لا يقل عن اثنين من أقوى أدوية الخط الأول المضادة للسل ، مما يتسبب في حوالي 500.000 حالة و 150.000 حالة وفاة سنويًا في جميع أنحاء العالم. العلاجات الحالية للمضادات الحيوية لمرض السل المقاوم للأدوية المتعددة طويلة ومكلفة وغالباً ما تكون سامة بسبب آثارها الجانبية الخطيرة.

أظهر فيتامين (د) إمكانات في تعزيز جهاز المناعة ، لكن التجارب التي اجريت لفيتامين د في علاج السل قد أسفرت عن نتائج متضاربة.اضغط هنا نقص فيتامين د ربما يؤدي الي الاصابة بالأكتئاب عند كبار السن
في الدراسة الجديدة ، التي نشرت في مجلة European Respiratory Journal ، جمع فريق البحث بيانات من 1،850 مريض من مرضى السل الذين شاركوا في التجارب السريرية لفيتامين (د) في ثمانية بلدان (المملكة المتحدة ، باكستان ، بنغلاديش ، الهند ، إندونيسيا ، منغوليا ، جمهورية جورجيا و غينيا بيساو). ثم أجروا تحليلا لمعرفة ما إذا كانت هناك مجموعات معينة من المرضى الذين استجابوا بشكل أفضل لفيتامين (د) من غيرهم.

عند إضافة فيتامين د إلى العلاج بالمضادات الحيوية ، وجد أن فيتامين (د) يعمل على تسريع إزالة السل على وجه التحديد في المرضى المصابين بالسل المقاوم للأدوية المتعددة ، على الرغم من عدم ظهور أي تسارع في إزالة السل عند المرضي بالسل الغير مقاوم للدواء .

كما وجد أن مكملات فيتامين (د) مأمونة عند تناول الجرعات ، دون أي روابط لمضاعفات سلبية خطيرة.


ويقول الباحثون إن هذه النتائج توضح إمكانات ما يطلق عليه “العلاجات الموجهة للمضيف” – وهي علاجات تعزز جهاز المناعة – لتحسين النتائج في المرضى الذين يعانون من عدوى بكتيرية مقاومة للعقاقير.

ويحذر الباحثون من أن التحليل غير كافٍ في حد ذاته لتبرير توصية سريرية باستخدام فيتامين د في علاج السل المقاوم للأدوية المتعددة ، لأنه يعتمد على عدد صغير نسبيًا من المشاركين. ومع ذلك ، فإنهم يقولون إن هذه النتائج توفر الآن مبررات لإجراء تجارب سريرية جديدة لمعرفة ما إذا كان فيتامين (د) يمكن أن يستفيد منه المرضى الذين يتناولون مضادات حيوية معيارية لعلاج السل المقاوم للأدوية المتعددة.الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي ربما يكون لديهم نقص في فيتامين د

تضاف هذه النتائج إلى قائمة متنامية من الفوائد الصحية لـ “فيتامين الشمس”. في حين يشتهر فيتامين (د) بتأثيراته على صحة العظام ، فقد كشفت الدراسات السابقة التي أجراها باحثون من كوين ماري عن دورها في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا ونوبات الربو ، وفي الشهر الماضي ، أنها تستطيع حماية مرضى الانسداد الرئوي المزمن من هجمات الرئة القاتلة.

المصدر


صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى