أمراض أخرى

علاج البواسير الخارجية و الداخلية بالمنزل

ما هى البواسير 

“البواسير ” هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لنزيف المستقيم. وهي نادرا ما تكون خطرة وعادة ما تكون واضحة في غضون أسبوعين. ولكن يجب زيارة الطبيب للتأكد من أنها ليست حالة أكثر خطورة. اقرأ كيفية استخدام الثوم لعلاج البواسير .

انواع البواسير

١/ البواسير الداخلية بعيدة بما فيه الكفاية داخل المستقيم لا يمكنك رؤيتها أو الشعور بها عادة. عادة لاتكون مؤلمة لأنه توجد القليل من الأعصاب التي تستشعر الألم هناك. قد يكون النزف هو العلامة الوحيدة لهم.اقرأ هنا افضل ٦ علاجات للبواسير الخارجية فى المنزل لا تعرفها .

٢/ البواسير الخارجية تحت الجلد حول الشرج ، حيث يوجد الكثير من الأعصاب التي تستشعر الألم ، لذلك فإنها تكون مؤلمة بالاضافة الي النزيف. اقرأ طريقة استخدام الصبار لعلاج البواسير بالتفصيل .

٣/ البواسير المترهلة في بعض الأحيان تترهل و تتدلي ، يصبح حجمها أكبر و يحصل لها إنتفاخ خارج العضلة العاصرة الشرجية. ثم قد تتمكن من رؤيتهم كمطبات رطبة و منتفخة حول المنطقة المحيطة. و تكون أكثر عرضة للإصابة ، في كثير من الأحيان عندما تنتفخ. اقرأ اعراض نزيف القولون : نزيف الجهاز الهضمي العلوي .

عادة ما تعود “البواسير” المنتفخة إلى الداخل من تلقاء نفسها. حتى بدون المحاولة الي إرجاعها ، يمكن في كثير من الأحيان دفعهم برفق إلى مكانهم . اقرأ علاج البواسير الخارجية المنتفخة .

شكل البواسير الخارجية


٤/ البواسير المخثورة يمكن أن تتكون جلطة دموية في البواسير الخارجية ، و يتحول لونها إلى اللون الأرجواني أو الأزرق. وهذا ما يسمى تجلط الدم. يمكن أن تؤلم وتسبب حكة او نزيف عندما تذوب الجلطة . اقرأ علاج البواسير الخارجية بالمنزل : الشفاء منها

أسباب البواسير الخارجية و الداخلية

قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالبواسير إذا كان أحد أفراد العائلة  قد اصيب بها من قبل مثل الوالدين ، يمكن أن يؤثر تراكم الضغط في المستقيم السفلي على تدفق الدم ويجعل الأوردة منتفخة. قد يحدث ذلك من الوزن الزائد ، عندما تكون بدينًا أو في حالة الحمل. أو يمكن أن تأتي من:

• الناس الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة من الوقت هم أكثر عرضة للخطر .
• إلامساك أو إلاسهال الغير واضح.

الوقاية من البواسير الخارجية

تناول الألياف

يمكن الحصول عليها من الأطعمة النباتية مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفول والبقوليات.

شرب الماء

سوف يساعدك على تجنب البراز الصلب والإمساك ،  تقليل إلاجهاد خلال حركات الأمعاء. تحتوي الفواكه والخضراوات  على الألياف بالاضافة الي المياه .

ممارسه الرياضه

 النشاط البدني مثل المشي لمدة نصف ساعة كل يوم ، هو طريقة أخرى للحفاظ على الدم والأمعاء تتحرك . لا تتأخر في استخدم المرحاض بمجرد أن تشعر بالحاجة.

أعراض البواسير الخارجية

لا تسبب البواسير دائمًا أعراضًا ، لذا قد لا تدرك أنك عاني منها لكن الاعراض الأكثر شيوعًا هي :

 • شعور بعدم الراحة أو الحكة أو الألم حول فتحة الشرج
• نزول دم عند التبرز
• زوائد لحمية حول فتحة الشرج
• ألم حول المستقيم

اعراض البواسير الداخلية

عادة لا يشعر المريض بالبواسير الداخلية كما لا يمكنه رؤيتها ، عندما يبزل المريض مجهود لقضاء حاجته ربما ادى ذالك لعمل جرح بها مما يسبب بنزيف بها كما يمكن ان تخرج البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج ايضآ مما يسبب الم بها بالاضافة الى حكة .

تشخيص البواسير الخارجية و الداخلية

سوف ينظر الطبيب إلي منطقة البواسير. قد يضع إصبع قفاز مشحم ليلمس فتحة الشرج لتحسس البواسير . Anoscope هو أنبوب مجوف ، مضاء لمشاهدة بضع بوصات قليلة من المستقيم. او قد يستعمل المنظار الجراحي لمشاهدة البواسير .

قد يحتاج المريض إلى إجراء اختبارات أخرى للعثور على البواسير الداخلية أو استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب النزف الشرجي .
 التنظير السيني إلى القولون السفلي ، وينظر تنظير القولون إلى القولون بأكمله. كلاهما يستخدمان أنبوب عرض مرن ومرن يدخل إلى المستقيم .
يمكن أن تظهر الأشعة السينية الباريوم أيضًا الخطوط العريضة لكامل الجزء الداخلي من القولون. عنط طريق  حقنة شرجية من الباريوم .

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

البواسير تتحسن في كثير من الأحيان دون الحوجة الي جراحة أو حتى علاجات من الطبيب القيام .
ابدأ بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية وتغيير نمط الحياة. (إذا كنت حاملاً ، يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي دواء أو تغيير النظام الغذائي الخاص بك.) اضغط هنا لقرأة وصفات من الاعشاب لعلاج البواسير

تهدئة الألم والحكةالحارة عن طريق “حمامات دافئة ضع ما دافئ في حوض و اجلس في حوالي 3 بوصات من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة أو أكثر ، عدة مرات في اليوم.
 هذا يساعد على تقليل التورم في منطقة البواسير ويجعلك تشعر بالارتياح .

في حالة عدم تحسن الحالة او و جود نزيف ، او اعداد كبيرة من البواسير في هذه الحالة تحتاج الي مقابلة الطبيب ليقر العلاج المناسب سواء كان علاج بالادوية او يقرر استئصال البواسير بعملية جراحية .

المصدر

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

‫2 تعليقات

  1. انا اعاني من وجود لحميه في مكان خراج براز كرامكم الله اشعر بالالم أثناء خروج براز ولكن لم أرى زيف دم وشيء بس جود لألم ولحميه أستطيع انا لمسه صغيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى