أمراض الجهاز الهضمي

استئصال المرارة يسبب انتفاخ البطن

هل استئصال المرارة يسبب انتفاخ البطن


تتم إزالة المرارة لعدة لكثير من الناس حول العالم بسبب حصوات المرارة أو التهاب المرارة .
تشمل عوامل الخطر التي تؤدي إلى الجراحة السمنة وتاريخ العائلة وفرط الشحوم الثلاثية (ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم) و السكري والحميات الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة أو الكوليسترول وفقدان الوزن السريع . النساء أكثر عرضة لعوامل الخطر هذه . اقرأ استئصال المرارة يسبب زيادة الوزن .
المرارة عبارة عن خزان يقوم بتخزين المادة الصفراء التي ينتجها الكبد ، ويتم اطلاق هذه الصفراء في الأمعاء بعد الاكل لتحطيم وامتصاص الدهون .
الحياة بعد جراحة المرارة تستمر بشكل طبيعي بالنسبة لمعظم الناس ، لكن بعض الناس يعانون من تغيرات في الجهاز الهضمي أكبر من الآخرين . اقرأ هل استئصال المرارة يسبب نقص الوزن .
بعد استئصال المرارة تستمر الكبد بإفراز الصفراء باستمرار ، حتى بين الوجبات. عادة ما تقوم بهضم كميات صغيرة من الدهون بسهولة ، لكن يظل هضم  كميات أكبر من الدهون مشكلة ، مما يتسبب في الغازات والانتفاخ والإسهال. اقرأ اسباب الم البطن و علاجه .

بعد استئصال المرارة يجب إعادة إدخال الأطعمة تدريجيًا إلى النظام الغذائي لتجنب إجهاد الجهاز الهضمي . يضمن تناول الطعام بشكل معقول مع وجبات أصغر وأكثر تواجد أفضل للصفراء لهضم الدهون . مع مرور الوقت تصبح الأمعاء أفضل وتتأقلم على هضم الدهون . لا يجب أن يكون هذا ترخيصًا لتناول الكثير من الدهون ، خاصة الأحماض المشبعة والدهون المتحولة ، وهو عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والسكري والعديد من أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة . يجب ألا يزيد تناول الدهون عن 30 في المائة من السعرات الحرارية اليومية وأن يحتوي في الغالب على الدهون غير المشبعة . قلل من اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والصلصات والتوابل والمرق ، و يجب التركيز على الفواكه والخضروات مع البروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. اشرب الكثير من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الماء والشاي الأخضر . قم بزيادة الألياف تدريجيًا للمساعدة على تسهيل حركات الأمعاء وتقليل حدوث الإسهال أو الإمساك . يجب زيادة النشاط بقدر الإمكان وأن تكون مسكنات الألم محدودة بشكل كبير. اقرأ اعراض المرارة الملتهبة .

مضاعفات استئصال المرارة

يعاني ثلث المرضى بعد ازالة المرارة من آلام في البطن وانتفاخ البطن أو الغازات وإسهال فى الأيام القليلة الأولى . إذا كانت الأعراض مقبولة يمكن إجراء تعديلات غذائية بما في ذلك عدم شرب السوائل التى تحتوى على الكافيين أو السكريات والأطعمة الحلوة جدًا والاطعمة قليلة الدسم .
اتصل بطبيبك إذا حدث إسهال بشكل كبير و بإستمرار . اطلب تقييمًا طبيًا سريعًا إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس ، وهناك زيادة في شدة الأعراض مثل :
• الحمى المتزامنة ، 
• الغثيان 
• التوعك ، 
• الضعف ، 
• اصفرار الجلد 
• البراز البني الفاتح او الأصفر 
• البول الأصفر الداكن او البني الفاتح
 يجب استبعاد حصوات القناة الصفراوية المحتجزة التي تعيق التصريف أو التسرب من قنوات الكبد أو الالتهابات أو إلتهاب الكبد البنكرياس .
في ٥ إلى ٣٥ بالمائة من الأفراد ، قد يتكرر ألم البطن بعد تناول الطعام وعدم تحمل الطعام الدهني والغثيان والقيء والانتفاخ والتجشؤ وحرقة المعدة والحمى منخفضة الدرجة . قد تظهر متلازمة ما بعد استئصال المرارة  ، بعد أشهر أو سنوات من الجراحة ، أو بعد ذلك مباشرة ، مما يؤدي إلى زيارات متعددة إلى الطوارئ أو دخول المستشفى .
هل استئصال المرارة يسبب انتفاخ البطن

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى