أمراض الجهاز الهضمي

ما تحتاج لمعرفته حول اجهزة قياس السكري CGMs القابلة للزرع

تعمل أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة (CGMs) على تغيير الطريقة التي يتبعها الأشخاص المصابين بداء السكري المعتمد على الأنسولين في إدارة نسبة السكر في الدم وتحسين صحتهم. عندما يكون لديك مرض السكري ، فقد أظهرت الأبحاث أن استخدام CGM يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الهيموجلوبين AIC ومراقبة مستوي السكر في عدة شهور سابقة ، ويحتمل أن يقلل من عدد نوبات نقص السكر في الدم الخطيرة (انخفاض نسبة السكر في الدم).

في السنوات الأخيرة ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العديد من أجهزة CGM – مثل اجهزة Dexcom و Freestyle Libre و Medtronic Guardian Connect. تقوم بإدخال جهاز استشعار أسفل الجلد مباشرةً ، والذي يتم توصيله بجهاز إرسال صغير ترتديه. ثم يتم إرسال قراءات السكر في الدم عن طريق البلوتوث إلى جهاز استقبال أو هاتف ذكي. تحل CGM محل الحاجة لإجراء اختبارات متعددة للجلوكوز في إصبعك كل يوم لمراقبة نسبة السكر في الدم.
تقوم Dexcom و Medtronic CGM تلقائيًا بنقل قراءات السكر في الدم إلى جهاز إرسال أو هاتف وتسمح لك بتلقي التنبيهات لإعلامك بمستويات سكر الدم المرتفعة أو المنخفضة أو المتغيرة. يتطلب تطبيق Freestyle Libre تمرير جهاز استقبال أو عبر  الهاتف للحصول على قراءة السكر في الدم.

إضافة إلى الخيارات المتاحة للأشخاص المصابين بمرض السكري ، في يونيو من عام 2018 ، وافقت إدارة FDA على نظام يسمي Eversense قابل للزرع لمدة 90 يومًا   ، بواسطة Senseonics.

يختلف Eversense عن تقنيات CGM الأخرى في أن المستشعر هو حجم حبة الأرز. يقوم طبيبك بإدراجه أسفل الجلد على ذراعك العلوي. تتطلب عملية زرع جهاز استشعار Eversense قيام طبيبك بتخدير بشرتك ، وإجراء شق صغير ، واستخدام أداة لإدخال جهاز الاستشعار. و يتبع نفس إلاجراء  لإزالة الجهاز .

كما هو الحال معمع اجهزة CGMs الأخرى ، تحتاج إلى ارتداء جهاز إرسال خارجي لنقل قراءات السكر في الدم إلى جهاز استقبال أو هاتف ذكي أو ساعة ذكية. مثل Dexcom و Medtronic CGMs ، يعطيك Eversense تنبيهات لمستويات سكر الدم المرتفعة أو المنخفضة أو المتغيرة ، والبرنامج المصاحب يسمح لك بتتبع نتائجك مع مرور الوقت.

مقارنة بين اجهزة CGM و اجهزة Eversense

تستمر أجهزة استشعار Dexcom و Medtronic و Freestyle Libre CGM من سبعة إلى أربعة عشر يومًا. يستمر جهاز استشعار Eversense لمدة تصل إلى 90 يومًا.

تحتاج فقط إلى إدخال نظام Eversense أربع مرات في السنة ، مقارنة بما يصل إلى 52 إدخالًا سنويًا لتكنولوجيا CGM الأخرى.

تظهر الأبحاث أن إيفرسنسيEverense أكثر دقة من Dexcom و Freestyle Libre. ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لمرض السكري Diabetes أن جميع الأجهزة الثلاثة أعطت قراءات لنسبة السكر في الدم اختلفت نوعًا ما عن أجهزة قياس الجلوكوز التقليدية. ومع ذلك ، كان أداء إيفرسنسي أكثر دقة مع فارق نسبي بلغ 14.8 بالمائة ، مقارنة بـ 16.3 بالمائة لـ Dexcom G5 و 18 بالمائة لـ Freestyle Libre.

سلبيات اجهزة Eversense
نظرًا لأن Eversense يتطلب جهاز إرسال يرتديه المستشعر ، مثل جميع اجهزة CGMs ، فإنك لا تزال ترتدي شيئًا خارجيًا.يجب على الطبيب إدخال المستشعر عند زيارتك له داخل المكتب. يتطلب تركيب جهاز Eversense  زيارة الطبيب ووقت انتظار محتمل في مكتب الطبيب وإجراء التركيب ووقت السفر من وإلى الطبيب. يمكن تركيب تقنيات CGM الأخرى في دقائق من قبل المستخدمين في المنزل .

يجب أن تخدر بشرتك قبل أن يقوم طبيبك بإدخال جهاز استشعار Eversense.  في حين ان بشرتك لا تحتاج إلى التخدير قبل إدخال أجهزة الاستشعار CGM الأخرى.

بعد إدخال جهاز الاستشعار ، توصي شركة Senseonics من Eversense بتجنب الاستحمام في حوض أو السباحة أو القيام بأنشطة مضنية لمدة خمسة أيام. لا يوجد لدى أنظمة CGM الأخرى مثل هذه التحذيرات بعد إدخال جهاز الاستشعار .
فترة الضبط والمعايرة لـ Eversense تستغرق يومين تقريبًا ، تحتاج خلالها إلى استخدام اختبار جلوكوز الأصبع. تستغرق عملية الضبط والمعايرة لجهاز Freestyle Libre مدة 12 ساعة. فترة الضبط والمعايرة لكل من Dexcom و Medtronic Guardian Connect هي ساعتان.

المشكلة الكبري في كل انواع هذه الاجهزة الخاصة بقياس السكري و التي يتم زراعتها في الجسم ، هي تكلفتها العالية و إن كان هنالك امل ان تصبح متاحة للاستعمال خلال السنوات القادمة .

المصدر

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى