أمراض أخرىامراض اخرى

ما هو ورم القدم mycetoma او المادورا

ورم القدم او المايستوما او مادورا (mycetoma)

 ورم القدم الفطري او البكتيري هو مرض التهابي مرضي مزمن و مدمّر تدريجيًا عادة ما يكون في القدم ولكن يمكن أن يتأثر أي جزء من الجسم . على الأرجح تتم العدوى عن طريق التلقيح المؤلم لبعض الفطريات أو البكتيريا في الأنسجة تحت الجلد التى تتدخل الجسم عادة عن طريق دخول شوكة للقدم مما يسبب التهابها .

يصيب ورم القدم الفطري او البكتيري عمومًا الشباب ، خاصة الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا ، معظمهم في البلدان النامية . الأشخاص ذوو الحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة والعمال اليدويون مثل الفلاحين و العمال و الرعاة هم الأكثر تضرراً.

ورم القدم Mycetoma له العديد من الآثار الطبية و الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية الضارة على المرضى و المجتمعات و السلطات الصحية .

نظرًا لأن ورم القدم مرض ينتج نتيجة للإهمال بشكل كبير ، فإن البيانات الدقيقة عن انتشاره غير متوفرة . و مع ذلك ، كما هو الحال في قرحة بورولي ، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج مهمان للحد من المرض وتحسين نتائج العلاج .

توزيع مرض ورم القدم

توجد الفطريات و البكتريا المسببة لورم القدم الفطري في جميع أنحاء العالم ولكنها مستوطنة في المناطق المدارية وشبه المدارية في “حزام ورم القدم الفطري” ، الذي يشمل جمهورية فنزويلا البوليفارية و تشاد و إثيوبيا و الهند و موريتانيا و المكسيك و السنغال و الصومال و السودان و اليمن .

انتقال المرض

يحدث انتقال العدوى عندما يدخل الفطر او البكتريا المسببة للورن للجسم من خلال صدمة طفيفة أو إصابة مخترقة ، و عادة ما تكون وخز شوكة .

هناك علاقة واضحة بين ورم القدم و الأفراد الذين يمشون حفاة القدمين وهم عمال يدويون . هذا المرض شائع بين السكان الذين يمشون حفاة القدمين الذين يعيشون في المناطق الريفية و في المناطق الموبوءة .

الصورة السريرية

يتميز الورم القدم بثلاث كتل

•  كتلة تحت الجلد غير مؤلمة
• جيوب متعددة
• تصريف يحتوي على الحبوب

ينتشر عادة من تحت الجلد الى الهياكل العميقة و العظام مما يؤدي إلى تدمير وتشوه و فقدان الوظيفة ، و التي قد تكون قاتلة .

يشمل الورم العضلي عادة الأطراف ، الظهر و منطقة الألية.

ما هو ورم القدم mycetoma

نظرًا لتطورها البطيء و طبيعتها غير المؤلمة و النقص الكبير في التثقيف الصحي و ندرة المرافق الطبية والصحية في المناطق الموبوءة ، فإن العديد من المرضى يتأخرون فى الذهاب الى الطبيب الى وقت متأخر من الإصابة المتقدمة حيث قد يكون البتر هو العلاج الوحيد المتاح .

العدوى البكتيرية الثانوية شائعة ، و قد تسبب الآفات زيادة الألم و العجز وتسمم الدم القاتل  إذا لم يتم علاجها.

لا تنتقل العدوى من إنسان إلى إنسان .

تشخيص ورم القدم الفطرى

 يمكن اكتشاف البكتريا او الفطر المسبب عن طريق فحص خزعة الأنسجة الجراحية و كذلك إفراز الجيوب الملتهبة . على الرغم من أن الفحص المجهري لمسببات مفيد في اكتشاف نوع الإلتهاب سوى كان فطر او بكتريا ، إلا أنه من المهم استزراعها للتعرف على الكائن المسبب بشكل صحيح .
هناك تقنيات أخرى مفيدة لتشخيص ورم الخلايا الفطرية و التي تضمنت تسلسل الحمض النووي و العديد من تقنيات التصوير . كل هذه الاختبارات ليست شائعة في المناطق الموبوءة . لا توجد اختبارات تشخيصية بسيطة وسهلة الاستخدام لاستخدامها في القرى التي يتوطنها الورم الفطري .

علاج ورم القدم

يعتمد العلاج على الكائنات المسببة فمثلآ للبكتيريا يكون العلاج مزيج من المضادات الحيوية على المدى الطويل في حين أنه للنوع الفطري يتم الجمع بين الأدوية المضادة للفطريات والجراحة .

العلاج غير مرض ، لان له العديد من الآثار الجانبية وايضآ باهظ الثمن و غير متوفرة في المناطق الموبوءة .

الوقاية و السيطرة

 لا توجد برامج يمكن للوقاية أو السيطرة بها على الاصابة بورم القدم . إن الوقاية من العدوى أمر صعب ، لكن ينصح الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الموبوءة أو من يسافرون اليها بعدم المشي حفاة القدمين .

علاج المادورا او المايستوما بالاعشاب

فى حال ظهور الورم يجب الذهاب الى الطبيب مباشرة ، لانه فى هذه الحالة يكون العلاج سهل و لا يجب محاولة تجربة علاج المادورا بالاعشاب لان ذالك سوف يؤخر العلاج مما يؤدى الى تدهور الحالة و حصول مضاعفات للمادورا .

المصدر

mycetoma
ورم القدم mycetoma

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى