أعشاب لا غنى عنها

فوائد زيت السمسم للشعر كل ما يجب معرفته عن زيت السمسم

 نقدم في هذا المقال 11 فائدة مذهلة لا تعرفها لزيت السمسم للشعر. زيت السمسم من الزيوت المفيدة للشعر . فهو مغذي للغاية و صحي جدآ. بخلاف استخدامه كنكهة لتعزيز  الطهي ، فإن له العديد من الفوائد الجمالية أيضًا . 

يستخدم زيت السمسم بشكل شائع لنمو الشعر والحفاظ على صحة فروة الرأس . فهو غني بفيتامين E ، B المركب ، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والبروتين الذي يقوي الشعر من الجذور ويغذي الشعر بعمق .

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر
فوائد زيت السمسم للشعر

1-فوائد زيت السمسم للشعر الابيض وعلاج الشيب المبكر

يمكن لتدليك شعر وفروة الرأس بزيت السمسم أن يمنع الشيب المبكر ، ويحافظ على لون شعرك الطبيعي لفترة أطول . حيث يحتوي زيت السمسم على خصائص تغميق الشعر ومفيدة للشعر الابيض . سيساعد الاستخدام المنتظم لهذا الزيت على تغميق شعرك مع الحفاظ على صحته.

2- يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

فائدة أخرى يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر هي أنه عامل طبيعي يحجب أشعة الشمس . إن وضع زيت السمسم على فروة الرأسك والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي قد يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة . يشكل زيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة ، مما يحميها من أشعة الشمس الضارة ، كما أنه يحمي شعرك من الآثار الضارة للتلوث .

3- يعالج زيت السمسم قمل الرأس

فائدة أخرى أقل شهرة لزيت السمسم هي أنه يمكن استخدامه مع الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج قمل الرأس . دهن الشعر بزيت السمسم بانتظام على الشعر قبل غسله بالشامبو أثبت أنه مفيد للغاية . زيت السمسم مضاد للبكتيريا واستخدامه على فروة الرأس يساعد على منع الالتهابات الفطرية والبكتيرية .

5- لزيت السمسم فوائد مهدئة لفروة الرأس

زيت السمسم له خصائص مهدئة . يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة في إتلاف بصيلات الشعر . يعمل زيت السمسم كمبرد يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس من الداخل والخارج . يحبس زيت السمسم الرطوبة في الداخل ، وبالتالي يمنع المزيد من الضرر .

6- زيت السمسم يعالج قشرة الشعر

يساعد تدليك فروة الرأس بزيت السمسم كل ليلة قبل النوم على علاج قشرة الرأس ويمنع زيادتها كما يهدئ فروة الرأس .

مقالات ذات صلة

7- زيت السمسم يعالج جفاف الشعر

يخلق خلط أجزاء متساوية من وزيت السمسم وعصير الليمون جرعة مثالية لمعالجة الجفاف . يمكنك وضع هذا على فروة رأسك بأطراف أصابعك ، وتدليك الفروة بحركة دائرية وتغطية جميع أجزاء فروة الرأس . اتركه طوال الليل واغسله في صباح اليوم التالي .

للحصول على نتائج أفضل ، انقع منشفة في ماء ساخن ، ثم اعصرها من الماء الزائد ولفيها حول رأسك . اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو . ستسمح الحرارة لمزيج الزيت بالتغلغل وترطيب فروة رأسك بعمق.

8- زيت السمسم يعمل كملمع للشعر

افركي 2-3 قطرات من الزيت بين راحة يدك ثم ضعيه على شعرك . لن يضيف هذا لمعانًا فحسب ، بل سيعمل أيضًا كمكيف يترك على الشعر .

9. زيت السمسم للترطيب العميق

سخني الزيت وامزجه مع أي مكيف عميق . ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة ساعة على الأقل . للحصول على أفضل النتائج ، اتركيه طوال الليل .

10. علاج الشعر التالف

يتمتع الزيت بخصائص اختراق عالية ويعمل على تنشيط الشعر التالف من خلال تغذية الشعر وفروة الرأس من الداخل .

11. يكافح تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد و التوتر

الإجهاد من بين الأسباب الرئيسية وراء تساقط الشعر . نظرًا لخصائص التبريد المذهلة ، يساعد زيت السمسم في تخفيف التوتر وبالتالي يلعب دورًا حيويًا في مكافحة تساقط الشعر .

هل زيت السمسم يطول الشعر

زيت السمسم يطول الشعر
هل يعمل زيت السمسم على تطويل الشعر

نعم زيت السمسم يطول الشعر حيث يحسن زيت السمسم الدورة الدموية في فروة الرأس ، وبالتالي يعزز نمو الشعر.

زيت السمسم لتطويل الشعر

زيت السمسم يعمل كمطول للشعر كما أنه شديد الاختراق مما يساعد على التئام الضرر الكيميائي ويزود بصيلات الشعر بالتغذية .

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الجاف 

يمكن استخدام زيت السمسم للشعر الجاف عن طريق خلط ملعقة  كبيرة من زيت السمسم مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ثم ضعيه على الشعر وادلكيه جيدا بطريقة دائرية ، ثم غطى الرأس بمنشفة لمدة نصف ساعة ، ثم اغسلي الشعر بعد ذالك .كما يمكن مزج زيت السمسم مع زيت الزيتون ويتم دلك الشعر بالخليط ويغطى الرأس بمنشفة طوال الليل ثم يغسل الشعر في الصباح .

من المهم ملاحظة أن مجرد استخدام الزيت لتدليك شعرك لا يعد علاجًا للجفاف . غالبًا ما يحدث الجفاف بسبب نقص الأطعمة والسوائل المرطبة في نظامك الغذائي . على الرغم من أن زيت السمسم يغذي فروة الرأس ويتحكم في الجفاف ، إلا أنك تحتاج إلى اتخاذ تدابير إضافية لمكافحة جفاف فروة الرأس وقشرة الرأس . اشرب الكثير من الماء كل يوم وقم بتضمين الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي . تأكد من تناول الكثير من المكسرات والبذور التي ستعالج أي نقص في الأحماض الدهنية الأساسية . أيضًا لا تغسلي شعرك بالماء الساخن لأن الماء الساخن سيجرد الشعر من زيوته الطبيعية .

أضرار زيت السمسم للشعر

بعض الناس يمكن أن يكون لديهم حساسية من زيت السمسم. اعتمادا على شدة الحساسية ، قد يعاني الشخص من حكة خفيفة في الحساسية المفرطة (1) ، (2). إذا لاحظت أي ردود فعل تحسسية مع زيت السمسم ، توقف عن الاستخدام واستشر طبيبك الشخصي على الفور.

هل يمكن ترك زيت السمسم في الشعر؟

لا. يجب أن لا تترك زيت السمسم في شعرك لفترة طويلة لأنه كوميدوغينيسي . يمكن أن يسد المسام ، ويهيج فروة رأسك ، ويؤدي إلى مشاكل مختلفة.

هل زيت السمسم مفيد للشعر؟

كل شعر حسب نوعه. بينما يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على البروتين في الشعر وتهدئة فروة الرأس ، قد يعمل زيت السمسم بشكل أفضل على الشيب المبكر وقشرة الرأس.

المصادر:

فوائد زيت السمسم للشعر
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى