صحة

أسباب تورم القدمين عند الحامل

أسباب تورم القدمين عند الحامل

أثناء الحمل ينتج الجسم ما يقرب من 50 ٪ من الدم والسوائل الاضافية لتلبية احتياجات الطفل النامي . التورم هو جزء طبيعي من الحمل ناتج عن هذا السائل والدم الإضافي .

التورم الطبيعي الذي يُسمى أيضًا الوذمة ، يظهر في اليدين والوجه و الساقين و الكاحلين و القدمين .

هناك حاجة إلى الاحتفاظ بسائل إضافي لتنعيم الجسم . يساعد السائل الزائد أيضًا في تحضير المفاصل والأنسجة الحوض لاحتضان الطفل و تهيئة الجسم للولادة . تمثل السوائل الزائدة حوالي 25 ٪ من الوزن الذي تكتسبه النساء أثناء الحمل .

قد يحصل تورم القدمين في أي وقت خلال فترة الحمل ، لكن من المحتمل أن يتم ملاحظته في الشهر الخامس تقريبًا و يمكن أن يزيد أثناء الثلث الاخير من الحمل .

اسباب قد تؤثر أيضًا على تورم القدمين فى الحمل :

• حرارة الصيف
• الوقوف لفترات طويلة من الزمن
• فترات طويلة من النشاط و الحركة
• اتباع نظام غذائي منخفض في البوتاسيوم
• ارتفاع مستوى استهلاك الكافيين
• ارتفاع مستوى تناول الصوديوم

من المتوقع حدوث تورم طفيف أثناء الحمل ؛ ومع ذلك إذا حصل تورمً مفاجئً في يديك و وجهك خلال الثلث الاخير من الحمل فقد يكون ذلك علامة على حدوث تسمم الحمل . من المهم أن تقابل الطبيب و تستشيره بشأن أي تورم مفاجئ للقدمين و الكاحل و الوجه.

أسباب تورم القدمين عند الحامل فى الشهر السابع

التورم أو الوذمة هو تجمع السوائل الزائدة في أنسجة الجسم . من الطبيعي أن يكون هناك قدر معين من التورم أثناء الحمل خاصة في الشهر السابع و الثامن و الشهر التاسع من الحمل ، وخاصة في كاحليك وقدميك ، لأنك تحتفظين بمزيد من الماء . و السبب التغييرات في كيمياء الدم لديك أيضا نقل السوائل في الأنسجة الخاصة بك .

كما يضغط الرحم المتزايد على أوردة الحوض . و يؤدي الضغط إلى إبطاء عودة الدم من الساقين ، مما يؤدي إلى تجمعه وإجبار السائل من الأوردة على التجمع فى أنسجة قدميك وكاحليك.

لماذا يحدث تورم الكاحلين والقدمين عند الحامل في الشهر السابع ؟

لهذا السبب من المحتمل أن تصاب الحامل في الشهر السابع و الشهر الثامن و الحامل فى الشهر التاسع بتورم القدمين او خلال الثلث الثالث من الحمل في الغالب . قد تكون الوذمة شديدة بشكل خاص عند للنساء اللاتي لديهم السائل الأمنيوسي المفرط أو أولئك الذين لديهم مضاعفات . الوذمة تميل إلى أن تكون أسوأ في نهاية اليوم وخلال الصيف .

علاج تورم القدمين عند الحامل في الشهر السابع
اسباب تورم القدمين عند الحامل في الشهر السابع

اسباب تورم القدمين عند الحامل في الشهر التاسع:

اسباب تورم القدمين في هذا الشهر هي نفس اسباب الوذمة في الشهر السابع و الشهر الثامن ، و ذالك بسبب تجمع السوائل في القدمين جراء ضغط الجنين علي اوردة الحوض مما يبطئ من رجوع الدم الي القلب ، و يمكن ان يزيد التورم لان حجم الجنين يكون اكبر .

اسباب تورم القدمين عند الحامل

علاج انتفاخ القدمين عند الحامل 

• يمكن تقليل التورم عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ، مثل الموز وتجنب الكافيين
• رفع القدمين على وسادة اثناء النوم او الاستلقاء .
• تجنب الوقوف لفترات طويلة
• ارتداء أحذية مريحة وتجنب الكعب العالي إذا كان ذلك ممكنا
• تجنب الملابس الضيقة حول معصميك أو كاحليك
الراحة أو السباحة
• استخدام الكمادات الباردة في المناطق المتورمة
• شرب الماء مما يساعد على تروية الجسم و تقليل احتباس الماء
• قلل من كمية الصوديوم (الملح) وتجنب إضافة ملح إضافي إلى الوجبات .

اقرأ أيضا:

المراجع:

تورم الجسم عند الحامل
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

‫2 تعليقات

  1. في اي شهر من الحمل انت ؟ يمكن ان يكون انتفاخ الرجلين طبيعي وعلاجه يكون برفع القدمين على مخدة عند النوم ولكن يمكن ان يكون ذالك بسبب وجود بروتين في البول وهو علامة خطر شديد خاصة في الشهور الاخيرة ال الحمل والطبيب هو الذي يقرر ما اذا كان هذا التورم طبيعي ام لا بعد عمل التحاليل اللازمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى