صحة

أعراض السكري عند الشباب

سوف نتحدث في هذا المقال بحول الله وقوته عن مرض السكري وأعراض السكري عند الشباب. وكذلك سوف نتحدث عن أسباب مرض السكري. بالاضافة الى مخاطره ,وكذلك مضاعافات مرض السكري. بالاضافة لطرق العلاج.

ما هو مرض السكري من النوع 1 ؟

مرض السكري من النوع الاول هو حالة يدمر فيها جهاز المناعة الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس . تسمى هذه الخلايا بيتا . عادة ما يتم تشخيص الحالة لدى الأطفال والشباب ، لذلك كانت تسمى مرض السكري الشباب .

هنالك حالة تسمى مرض السكري الثانوي تشبه النوع ١  ، ولكن خلايا بيتا فى البنكرياس تصاب بشيء آخر ، مثل مرض أو إصابة بالبنكرياس ، بدلاً من مهاجمتها من جهاز المناعة لديك . كلاهما مختلف عن مرض السكري من النوع الثاني ، حيث لا يستجيب جسمك للأنسولين كما يجب .

أعراض مرض السكري من النوع الاول 

غالبًا ما تكون العلامات أعراض مرض السكري خفية ، لكنها يمكن أن تصبح شديدة . تشمل :

• العطش الشديد
• زيادة الجوع (خاصة بعد تناول الطعام)
• جفاف الفم
• اضطراب المعدة و القيء
• كثرة التبول
• فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من أنك تأكل وتشعر بالجوع
• إعياء
• رؤية ضبابية
• سرعة التنفس (قد يطلق على هذا التنفس Kussmaul)
• الالتهابات المتكررة للجلد أو المسالك البولية أو المهبل
• تغيرات المزاج
• التبول اللاإرادي عند الاطفال في الليل

 تتضمن علامات الطوارئ المصابة بداء السكري من النوع 1 ما يلي :

• الارتباك
• تنفس سريع و رائحة فواكه في التنفس
•  آلام البطن
• فقدان الوعي (نادر)

اعراض مرض السكري النوع ١

أسباب مرض السكري من النوع ١ 

الأنسولين هو هرمون يعمل على مساعدة فى نقل السكر أو الجلوكوز إلى أنسجة الجسم . حيث تقوم خلايا الجسم فى استخدامه كوقود.

يؤدي تلف خلايا بيتا بسبب داء السكري من النوع ١ إلى إبطاء العملية . لا ينتقل الجلوكوز إلى خلاياك لعدم وجود الأنسولين للقيام بهذه المهمة . بدلاً من ذلك يتراكم في الدم مما يؤدي جوع الخلايا . يؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى :

الجفاف . عندما يكون هناك سكر إضافي في الدم ، يؤدي الي كثرة التبول حتي يتخلص الجسم من السكر . تخرج كمية كبيرة من الماء مع هذا البول ، مما يتسبب في جفاف الجسم . فقدان الوزن.

الجلوكوز الذي يخرج عند التبول يأخذ سعرات حرارية معه . هذا هو السبب في أن الكثير من المصابين بارتفاع نسبة السكر في الدم يفقدون الوزن .

الحماض الكيتوني السكري (DKA). إذا لم يتمكن جسمك من الحصول على كمية كافية من الجلوكوز للوقود ، فإنه يكسر الخلايا الدهنية بدلاً من ذلك . هذا يخلق مواد كيميائية تسمى الكيتونات .

يقوم الكبد بإطلاق السكر الذي يخزنه للمساعدة فى الحصول على الطاقة . لكن لا يستطيع الجسم استخدامه بدون الأنسولين ، لذلك يتراكم في الدم مع الكيتونات الحمضية . يُعرف هذا المزيج من الجلوكوز الزائد والجفاف وتراكم الأحماض باسم الحماض الكيتوني ويمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه على الفور .

ضرر لجسمك. بمرور الوقت يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز العالية في الدم إلى الإضرار بالأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة في العينين والكليتين والقلب . يمكن أن تجعلك أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين ، مما قد يؤدي إلى الأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

لا توجد طريقة للوقاية من مرض السكري من النوع الأول . الأطباء لا يعرفون كل اسباب المرض حتى الآن  . لكنهم يعرفون أن الجينات تلعب دورًا . كما أنهم يعرفون أنه يمكنك الإصابة بمرض السكري من النوع الأول عندما تهاجمك الفيروسات ، و يقوم الفيروس بحث جهاز المناعة على مهاجمة  البنكرياس.

معظم الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول لديهم علامات على هذا الهجوم ، تسمى الأجسام المضادة الذاتية . وهي  موجودة في جميع الأشخاص الذين يعانون من حالة ارتفاع سكر الدم النوع ١ .

يمكن أن يحدث مرض السكري من النوع 1 مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض جريفز أو البهاق .

عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الاول

فقط حوالي ٥٪ من مرضى السكري لديهم النوع الأول . يصيب الذكور والإناث بالتساوي . يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا كان :

• العمر أقل من 20 عامًا
• الاسخاص ذوي البشرة البيضاء
• لديك أحد الوالدين أو الأخوة مصاب بالنوع ١

تشخيص مرض السكري من النوع الأول 

إذا اعتقد طبيبك أنك مصاب بداء السكري من النوع الأول ، فسيتحقق من مستويات السكر في الدم . قد يقوم باختبار البول بحثًا عن الجلوكوز أو المواد الكيميائية التي يصنعها جسمك عندما لا يكون لديك ما يكفي من الأنسولين .

علاج مرض السكري من النوع ١

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 أن يعيشوا حياة طويلة وصحية . ستحتاج إلى مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب . سيحدد الطبيب نطاقًا يجب أن تبقى فيه ارقام قرأة السكر فى الدم . اضبط الأنسولين والطعام والأنشطة حسب الضرورة . يحتاج كل شخص مصاب بداء السكري من النوع 1 إلى استخدام حقن الأنسولين للسيطرة على نسبة السكر في الدم .

عندما يتحدث طبيبك عن الأنسولين ، سيذكر ثلاثة أشياء رئيسية :

• “البداية” هي الوقت المستغرق للوصول إلى مجرى الدم والبدء في خفض نسبة السكر في الدم .

• “وقت الذروة” هو الوقت الذي يقوم فيه الأنسولين بمعظم العمل من حيث خفض نسبة السكر في الدم .

• “المدة” هي المدة التي يستمر فيها في العمل بعد اعطائه .

تتوفر عدة أنواع من الأنسولين .

• سريع في العمل في حوالي 15 دقيقة . تصل ذروتها بعد ساعة تقريبًا من تناولها وتستمر في العمل لمدة 2 إلى 4 ساعات .

• منتظم و قصير الاجل يعمل بانتظام و قصير المفعول في حوالي 30 دقيقة . وتتراوح ذروتها بين ساعتين و 3 ساعات وتستمر في العمل لمدة 3 إلى 6 ساعات.

• متوسط الاجل لن يدخل وسيط المفعول إلى مجرى الدم لمدة 2 إلى 4 ساعات بعد الجرعة . تصل إلى الذروة من 4 إلى 12 ساعة وتعمل لمدة 12 إلى 18 ساعة .

• طويل الاجل يستغرق المفعول الطويل عدة ساعات للوصول إلى نظامك وتستمر حوالي 24 ساعة.

اعراض السكري عند الشباب

تغيير نمط الحياة

تعتبر ممارسة الرياضة جزءًا مهمًا من علاج النوع الاول . يؤثر التمرين على مستويات السكر في الدم . لذلك عليك موازنة جرعة الأنسولين الخاصة بك والطعام الذي تتناوله مع أي نشاط ، حتى المهام البسيطة حول المنزل .

تحقق من نسبة السكر في الدم قبل وأثناء وبعد النشاط لمعرفة مدى تأثيره عليك . بعض الأشياء ستجعل مستويات السكر ترتفع ؛ البعض الآخر يجعلها تنخفض . يمكنك خفض الأنسولين الخاص بك أو تناول وجبة خفيفة تحتوي على الكربوهيدرات لمنعه من الانخفاض الشديد .

إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا – فوق 240 ملغم / ديسيلتر ، يحب عمل اختبار الكيتونات ، الأحماض التي يمكن أن تنتج عن ارتفاع مستويات السكر .

ستحتاج أيضًا إلى فهم كيفية تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم . بمجرد معرفة الأدوار التي تلعبها الكربوهيدرات والدهون والبروتين ، يمكنك بناء خطة طعام صحية تساعد على الحفاظ على مستوياتك في المكان الذي يجب أن تكون فيه . يمكن لطبيب الذى تتابع معه مرض السكري أو اختصاصي تغذية مساعدتك على البدء فى نظام عذائى .

مضاعفات مرض السكري من النوع الاول 

يمكن أن يؤدي مرض السكري من النوع 1 إلى مشاكل أخرى ، خاصةً إذا لم يتم التحكم فيه جيدًا . تشمل المضاعفات :

أمراض القلب والأوعية الدموية . يمكن أن يجعلك السكري أكثر عرضة لجلطات الدم ، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول . يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم في الصدر أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب .

مشاكل البشرة من المرجح أن يصاب مرضى السكري بالعدوى البكتيرية أو الفطرية . يمكن أن يسبب مرض السكري أيضًا بثور أو طفح جلدي .

مرض اللثة يمكن أن يسبب نقص اللعاب والكثير من اللويحات وضعف تدفق الدم مشاكل في الفم .

مشاكل الحمل النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول أكثر عرضة للولادة المبكرة ، والعيوب الخلقية ،  وتسمم الحمل .

اعتلال الشبكية تحدث مشكلة العين هذه لدى حوالي 80٪ من البالغين المصابين بمىص السكري من النوع الأول لأكثر من 15 عامًا . نادر ما يصيب قبل سن البلوغ ، بغض النظر عن طول فترة إصابتك بالمرض . لمنعه – والحفاظ على نظرك حافظ على التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم وضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية .

تلف الكلى يصاب حوالي 20٪ إلى 30٪ من مرضى السكري من النوع الأول بحالة تسمى اعتلال الكلية . تزداد الفرص بمرور الوقت . من المرجح أن تظهر بعد 15 إلى 25 عامًا من ظهور مرض السكري . يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة أخرى مثل الفشل الكلوي وأمراض القلب .

ضعف تدفق الدم وتلف الأعصاب . تؤدي الأعصاب المتضررة والشرايين المتصلبة إلى فقدان الشعور بالدم ونقص تدفق الدم إلى القدمين . هذا يزيد من فرص الإصابة ويصعب التئام الجروح المفتوحة . عندما يحدث ذلك قد تفقد أحد الأطراف . يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب أيضًا في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء والإسهال .

اقرأ أيضا: 

المراجع: Type 1 Diabetes: Causes, Symptoms, Treatments, Diagnosis, and Prevention

اعراض مرض السكري النوع الاول
صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى