صحة

مدة علاج الالتهاب الرئوي

 علاج التهاب الرئة البكتيري

لم يتم تحديد المدة المثلى للعلاج بالمضادات الحيوية في حالة الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع بشكل كامل ، وهناك اختلافات حتى بين الإرشادات السريرية المختلفة المنشورة حتى الآن . إقرأ هل التهاب الرئة يسبب الوفاة

 

علاج التهاب الرئة البكتيري بالمضادات الحيوية

 

توصي جمعية أمراض الصدر البريطانية بالعلاج بالمضادات الحيوية لمدة 7 أيام في المرضى الذين يعانون من التهاب الرئة البسيط إلى المعتدل .

 

 كما ان هنالك جمعيات طبية اخرى توصي بألا يتجاوز العلاج 8 أيام في حالة استجابة المرضى المحددة بمعايير الاستقرار السريري . اقرأ الالتهاب الرئوي ووصفات لعلاجه

 

 ومع ذالك فإن أدنى فترة لعلاج الالتهاب الرئوي لمدة 5 أيام ، بشرط أن يظل المريض مصابًا بالحمى لمدة 48-72 ساعة ، مع عدم وجود أكثر من علامة واحدة لعدم الاستقرار السريري .

 

ارتبطت الجهود المبذولة لتقليص استخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع بفوائد متعددة ، مثل انخفاض مقاومة الميكروبات ، وتقليل الآثار الضارة ، وتحسين الالتزام بالعلاج .

 

إن زوال الحمى والتحسن السريري بشكل عام هما بلا شك علامات مهمة لاختيار مدة العلاج بالمضادات الحيوية .

 

الخلاصة يمكن تقليل مدة العلاج بالمضادات الحيوية في معظم المرضى الذين يعانون من إلتهاب الرئة والتحسين الأولي بأمان .

 

 ومع ذلك لا تزال هناك بعض الجوانب التي يتعين توضيحها . أولاً الاختلافات الدوائية بين المضادات الحيوية تجعل من الصعب توحيد معايير المدة .

 

 ثانيًا يعتمد ذلك على نوع التهاب الرئة من الخفيف إلى المعتدل ، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من التقييم في المرضى المسنين والذين يعانون من التهاب الرئة الحاد .

 

 غالبًا ما نصف دورات من المضادات الحيوية لمدة 10 أيام دون النظر في الآثار التي قد تترتب على مرضانا . أصبحت هذه الممارسة الآن محاطة بالاستراتيجية الأكثر منطقية لإضفاء الطابع الفردي على مدة العلاج بالمضادات الحيوية في المرضى الذين يعانون من التهاب الرئة المجتمعي .

 

المصدر .

 

 

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى