صحة

مدة علاج الالتهاب الرئوي

سوف أتحدث معكم في هذا المقال عن طرق علاج الالتهاب الرئوي ومدة علاجة بالتفصيل باذن الله توفيقه. أتمنى من الله أن يشفيكم ويشفي مرضى المسلمين أجمعين. تابع معي لمعرفة مد علاج الالتهاب الرئوي.

علاج التهاب الرئة البكتيري

لم يتم تحديد المدة المثلى للعلاج بالمضادات الحيوية في حالة الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع بشكل كامل ، وهناك اختلافات حتى بين الإرشادات السريرية المختلفة المنشورة حتى الآن . 

علاج التهاب الرئة البكتيري بالمضادات الحيوية

توصي جمعية أمراض الصدر البريطانية بالعلاج بالمضادات الحيوية لمدة 7 أيام في المرضى الذين يعانون من التهاب الرئة البسيط إلى المعتدل .

 كما أن هنالك جمعيات طبية اخرى توصي بألا يتجاوز العلاج 8 أيام في حالة استجابة المرضى المحددة بمعايير الاستقرار السريري . 

مدة علاج الالتهاب الرئوي

 ومع ذالك فإن أدنى فترة لعلاج الالتهاب الرئوي لمدة 5 أيام ، بشرط أن يظل المريض مصابًا بالحمى لمدة 48-72 ساعة ، مع عدم وجود أكثر من علامة واحدة لعدم الاستقرار السريري .

 ارتبطت الجهود المبذولة لتقليص استخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع بفوائد متعددة ، مثل انخفاض مقاومة الميكروبات ، وتقليل الآثار الضارة ، وتحسين الالتزام بالعلاج .

 إن زوال الحمى والتحسن السريري بشكل عام هما بلا شك علامات مهمة لاختيار مدة العلاج بالمضادات الحيوية .

هل يمكن تقليل مدة علاج الالتهاب الرئوي؟

 الخلاصة يمكن تقليل مدة العلاج بالمضادات الحيوية في معظم المرضى الذين يعانون من إلتهاب الرئة والتحسين الأولي بأمان .

 ومع ذلك لا تزال هناك بعض الجوانب التي يتعين توضيحها . أولاً الاختلافات الدوائية بين المضادات الحيوية تجعل من الصعب توحيد معايير المدة .

  ثانيًا يعتمد ذلك على نوع التهاب الرئة من الخفيف إلى المعتدل ، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من التقييم في المرضى المسنين والذين يعانون من التهاب الرئة الحاد .

  غالبًا ما نصف دورات من المضادات الحيوية لمدة 10 أيام دون النظر في الآثار التي قد تترتب على مرضانا . أصبحت هذه الممارسة الآن محاطة بالاستراتيجية الأكثر منطقية لإضفاء الطابع الفردي على مدة العلاج بالمضادات الحيوية في المرضى الذين يعانون من التهاب الرئة المجتمعي .

اقرأ أيضا: 

 

المرجع : Duration of Antibiotic Treatment in Community-Acquired Pneumonia | Archivos de Bronconeumología (archbronconeumol.org)

 

 

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى