صحة

مهدئات القولون العصبي

في بعض الأحيان ، قد يكون من الصعب السيطرة على متلازمة القولون العصبي (IBS). وقد من المفيد استعمال بعض الأعشاب والعلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تكون جيدة لأعراض الجهاز الهضمي. وتستخدم كمهدئات للقولون العصبي.

بالمقارنة مع الأدوية الموصوفة ، تقدم العلاجات العشبية كمهدئات للقولون العصبي الفوائد المحتملة مع أثار جانبية أقل ومخاوف اقل بشأن سلامة استخدامها على المدى الطويل .

تخضع الأدوية الموصوفة لاختبارات سلامة صارمة قبل إتاحتها لعامة الناس . يقدم هذا معلومات موثقة بالبحث فيما يتعلق بالسلامة والفعالية ، وهو أمر تفتقر إليه معظم العلاجات العشبية .

قبل إستعمال أي مكمل عشبي ، تحدث مع الطبيب للتأكد من أنه لن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها أو يسبب مشاكل بسبب حالة طبية تعاني منها ، بما في ذلك أمراض الكلى أو الكبد .

أعشاب مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

يُعتقد أن هذه الأعشاب تحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام والقولون العصبي بشكل خاص . يشار إليها للاستخدام بغض النظر عن اعراض للقولون العصبي (الإمساك السائد ، الإسهال السائد ، أو العرضين معآ).

زيت النعناع

زيت النعناع هو المكمل العشبي الوحيد الذي حصل على ختم الموافقة من الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي نظرًا لفعاليته في الحد من آلام البطن .

يُعتقد أن هذه الجودة المخففة للألم ناتجة عن تأثير زيت النعناع على حركة الأمعاء . يبدو أن زيت النعناع يريح عضلات الأمعاء . هذا يمكن أن يقلل من تقلصات العضلات التي تساهم في آلام البطن .

مستخلص أوراق الخرشوف

أحدث علاج طبيعي اضيف لقائمة علاج القولون العصبي ، يُظهر مستخلص أوراق الخرشوف (ALE) بعض الأمل المفاجئ .

تشير دراسات مختلفة إلى أنه فعال في تقليل حركات الأمعاء من الإمساك المنتظم والإسهال وصولًا إلى الحالة “الطبيعية . ويعتقد أن هذا يرجع إلى مركب معين مضاد للتشنج يسمى سيناروبيكرين .

الصبار

غالبًا ما يتم تسويق عصير الصبار كعلاج لـ IBS . ومع ذلك ، فإن البحث المحدود الموجود حول هذا الموضوع غير كافي .

أظهرت بعض الدراسات أنه ليس له أي آثار على أعراض القولون العصبي . وجدت تجربة سريرية أخرى على الأقل أنها فعالة في الإمساك ، ولكن ليس على آلام البطن . لا يزال هناك الكثير من الجدل وهناك حاجة إلى مزيد من البحث .

يمكن أن يسبب الصبار انخفاضًا في نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ويجب استخدامه بحذر عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري .

أعشاب لعلاج الإمساك

تعتبر بعض الأعشاب والمستحضرات العشبية فعالة في علاج الإمساك لما لها من تأثير ملين . من بينها :

فاكهة امالكي Amalaki

امالكي ثمرة شجرة توجد في جميع أنحاء آسيا وتستخدم في كثير من الأحيان في الطب الهندي القديم . يُعتقد أنه يؤثر إيجابًا على الهضم بصورة عامة ويعمل كملين .

التريفالا

التريفالا عبارة عن مستحضر عشبي مصنوع من ثمار أشجار الببهاتاكي ، والهاريتاكي ، والأمالاكي . بالإضافة إلى تأثير التريفالا كملين ، يُعتقد أنه يقلل من آلام البطن والانتفاخ .

تحتوي الملينات المنبهة في الأعشاب على مواد تسمى أنثراكينون تستخدم كملينات منبهة .

ومن الأمثلة على ذلك السنا والكسكارا والراوند والفرانجولا .

لا ينبغي استخدام الملينات العشبية أنثراكينون لأكثر من سبعة أيام لأن استخدامها المطول قد يزيد من خطر تسمم الكبد وتلفه .

أعشاب لعلاج الإسهال

ارتبطت بعض الأعشاب بتهدئة أعراض الإسهال . من بينها :

البابونج

يُعتقد أن البابونج ، المتوفر في شكل شاي أو سائل أو كبسولات ، يقلل الالتهاب والتشنجات الهادئة في الأمعاء. البابونج ليس مناسبًا لأي شخص يتبع نظامًا غذائيًا منخفض الفودماب .

اوراق التوت

اوراق التوت يحتوي شاي أوراق التوت ، بما في ذلك تلك المصنوعة من أوراق التوت الأزرق أو العليق أو التوت ، على مادة التانينات التي قد تقلل الالتهاب وإفراز السوائل في الأمعاء .

اقرأ أيضا:

مهدئات القولون العصبي

المصدر
Natural Remedies for IBSAmerican College of Gastroenterology Monograph on Management of Irritable Bowel SyndromePrebiotic Potential of Herbal Medicines Used in Digestive Health and Disease
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى