صحة

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني؟

ما هو مرض السكري النوع 2 ,السكري النوع 2 هو السكري غير المعتمد على الانسولين ، أو سكري البالغين ، سكري النوع الثاني يكون المريض قادر على إفراز الأنسولين ، لكن بكميات بسيطة وغير كافية ، او تكون هنالك مقاومة للأنسولين عند مرضى السكري النوع 2 .

هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا ؟

حتى الآن لا يوجد علاج نهائى للسكري من النوع الثاني ، فهو يعتمد على عوامل عدة منها انقاص الوزن في حالة السمنة و تنظيم الغذاء ، بالاضافة الي ممارسة الرياضة ، ونوعية الادوية المستخدمة لعلاج السكري ، هنالك بعض الحالات التي يمكن التحكم بها من خلال اتباع نظام غذائي محدد بالاضافة الي الرياضة وهذا يعتمد على التحاليل والمتابعة مع الطبيب .

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لمرض السكر النوع الثاني لكن هناك الكثير من الابحاث تجرى وتجارب لانواع و تقنيات للمساعدة في علاج السكر من النوع الثاني .

مميّزات مرض السكري نمط 2 

1. يصيب السكري النوع الثاني كل الاشخاص ، ولكنه يصيب البالغين اكثر خاصة بعد عمر 30 . 

 

2. يصيب السكري النوع الثاني المرضى المصابون بالسمنة ، كما انه قد يصيب الاشخاص العاديين خاصة بعد سن الاربعين .

 

3. قد لا تظهر الأعراض المعروفة لمرض السكري عند مرضى السكري النوع 2 ، مثل كثرة التبول خاصة ليلا ، العطش الشديد ، نقصان الوزن ، غياب هذه الاعراض قد يؤدي الي تأخر تشخيص المرض . 

 

4. قد لا تصيب مضاعفات مرض السكري مثل الحماض الكيتوني السكري مرضى السكري النوع الثاني الا في حالات نادرة .

5. يصاب مرضى السكري النوع 2 بمضاعفات نتيجة للمرض نتيجة للتأخر في التشخيص او لعدم التحكم في السكر في الدم ، من هذه المضاعفات مضاعفات الاوعية الدموية الصغيرة مثل ، الاوعية الدموية في العيون ، وفي الكلى بالاضافة الي مضاعفات في الاعصاب ، ومضاعفات في الاوعية الدموية الكبيرة في الارجل و القلب و الدماغ . وللمزيد عن التهاب البنكرياس تابع هذة المقالة كل ما يجب معرفته عن التهاب البنكرياس .

 

كيفية الاصابة بالسكري النوع 2

يعتبر مرض السكري نوع 2 هو الاكثر مقارنة بالسكري النوع 1 ، وينتشر مع المرضى الاكبر سنآ ، كما انه يصيب اجناس معينة اكثر من اخرى .

تزداد نسبة الاصابة بالسكري النوع الثاني في السنين الاخيرة ، مسببات هذا النوع غير معروفة بدقة ولكن هنالك اسباب قد يكون منها تغير نمط الحياة ، ونوعية الغذاء .

 

مرض السكري النوع الثاني هو مرض يظهر تتدريجيا ويستغرق سنوات ، نتيجة لمقاومة الانسولين مما يسبب اضطراب أيضي ، مقاومة الانسولين قد تستغرق عدة سنوات حتى تظهر نتائجها ، مقاومة الانسولين تؤدي الى زيادة افرازه من الجسم مما يؤدي الي فشل البنكرياس في انتاج الانسولين  ، عوامل الخطر الاخرى مثل السمنة و التقدم في العمر تؤدي الي ظهور الاعراض .

أسباب وعوامل خطر سكري من النمط 2

تناول الاطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر بالاضافة الي السمنة من عوامل خطر الاصابة بالسكري النوع 2 . 

 

السمنة بالاضافة الي التقدم في العمر و عدم ممارسة أي نوع من الرياضة أو النشاط يؤدي الي الاصابة بهذا النوع من السكري ، تقليل الوزن و ممارسة الرياضة يؤدي الي تحسن نسبة السكر ، كما أن نسبة إصابة النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل  تكون كبيرة .

كما أن المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم ، وزيادة الدهون في الدم معرضون للإصابة بهذا النوع من المرض.

يمكن، أحيانا، أن يظهر مرض السكري لدى المرضى المصابين بزيادة إفراز الهورمونات ، مثل تلك الهورمونات المقاومة لنشاط الأنسولين ، والتى تسبب زيادة للسكر في الدم .

هناك بعض الأدوية التى تؤثر على إفراز الأنسولين ، ومن شأنها أن تؤدي لتطور مرض السكري، منها الأدوية المدرة للبول ، الستيرويدات وأدوية أخرى .

 

العامل الوراثي له دور في الاصابة بالسكري النوع 2 ، حيث يظهر هذا النوع في بعض الاسر .

اقرأ أيضا: 

 

اسباب السكري النوع الثاني
 

المصدر
Type 2 diabetes
اظهر المزيد

د/أسامة عثمان

أسامة عثمان من جمهورية السودان ،طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا. أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ،حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ،أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع خبر طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى