صحة

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني؟

ما هو مرض السكري النوع 2 ,السكري النوع 2 هو السكري غير المعتمد على الانسولين ، أو سكري البالغين ، سكري النوع الثاني يكون المريض قادر على إفراز الأنسولين ، لكن بكميات بسيطة وغير كافية ، او تكون هنالك مقاومة للأنسولين عند مرضى السكري النوع 2 .

هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا ؟

حتى الآن لا يوجد علاج نهائى للسكري من النوع الثاني ، فهو يعتمد على عوامل عدة منها انقاص الوزن في حالة السمنة و تنظيم الغذاء ، بالاضافة الي ممارسة الرياضة ، ونوعية الادوية المستخدمة لعلاج السكري ، هنالك بعض الحالات التي يمكن التحكم بها من خلال اتباع نظام غذائي محدد بالاضافة الي الرياضة وهذا يعتمد على التحاليل والمتابعة مع الطبيب .

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لمرض السكر النوع الثاني لكن هناك الكثير من الابحاث تجرى وتجارب لانواع و تقنيات للمساعدة في علاج السكر من النوع الثاني .

مميّزات مرض السكري نمط 2 

1. يصيب السكري النوع الثاني كل الاشخاص ، ولكنه يصيب البالغين اكثر خاصة بعد عمر 30 . 

 

2. يصيب السكري النوع الثاني المرضى المصابون بالسمنة ، كما انه قد يصيب الاشخاص العاديين خاصة بعد سن الاربعين .

 

3. قد لا تظهر الأعراض المعروفة لمرض السكري عند مرضى السكري النوع 2 ، مثل كثرة التبول خاصة ليلا ، العطش الشديد ، نقصان الوزن ، غياب هذه الاعراض قد يؤدي الي تأخر تشخيص المرض . 

 

4. قد لا تصيب مضاعفات مرض السكري مثل الحماض الكيتوني السكري مرضى السكري النوع الثاني الا في حالات نادرة .

5. يصاب مرضى السكري النوع 2 بمضاعفات نتيجة للمرض نتيجة للتأخر في التشخيص او لعدم التحكم في السكر في الدم ، من هذه المضاعفات مضاعفات الاوعية الدموية الصغيرة مثل ، الاوعية الدموية في العيون ، وفي الكلى بالاضافة الي مضاعفات في الاعصاب ، ومضاعفات في الاوعية الدموية الكبيرة في الارجل و القلب و الدماغ .

 

كيفية الاصابة بالسكري النوع 2

يعتبر مرض السكري نوع 2 هو الاكثر مقارنة بالسكري النوع 1 ، وينتشر مع المرضى الاكبر سنآ ، كما انه يصيب اجناس معينة اكثر من اخرى .

تزداد نسبة الاصابة بالسكري النوع الثاني في السنين الاخيرة ، مسببات هذا النوع غير معروفة بدقة ولكن هنالك اسباب قد يكون منها تغير نمط الحياة ، ونوعية الغذاء .

 

مرض السكري النوع الثاني هو مرض يظهر تتدريجيا ويستغرق سنوات ، نتيجة لمقاومة الانسولين مما يسبب اضطراب أيضي ، مقاومة الانسولين قد تستغرق عدة سنوات حتى تظهر نتائجها ، مقاومة الانسولين تؤدي الى زيادة افرازه من الجسم مما يؤدي الي فشل البنكرياس في انتاج الانسولين  ، عوامل الخطر الاخرى مثل السمنة و التقدم في العمر تؤدي الي ظهور الاعراض .

أسباب وعوامل خطر سكري من النمط 2

تناول الاطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر بالاضافة الي السمنة من عوامل خطر الاصابة بالسكري النوع 2 . 

 

السمنة بالاضافة الي التقدم في العمر و عدم ممارسة أي نوع من الرياضة أو النشاط يؤدي الي الاصابة بهذا النوع من السكري ، تقليل الوزن و ممارسة الرياضة يؤدي الي تحسن نسبة السكر ، كما أن نسبة إصابة النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل  تكون كبيرة .

كما أن المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم ، وزيادة الدهون في الدم معرضون للإصابة بهذا النوع من المرض.

يمكن، أحيانا، أن يظهر مرض السكري لدى المرضى المصابين بزيادة إفراز الهورمونات ، مثل تلك الهورمونات المقاومة لنشاط الأنسولين ، والتى تسبب زيادة للسكر في الدم .

هناك بعض الأدوية التى تؤثر على إفراز الأنسولين ، ومن شأنها أن تؤدي لتطور مرض السكري، منها الأدوية المدرة للبول ، الستيرويدات وأدوية أخرى .

 

العامل الوراثي له دور في الاصابة بالسكري النوع 2 ، حيث يظهر هذا النوع في بعض الاسر .

اقرأ أيضا: 

 

اسباب السكري النوع الثاني
 

المصدر
Type 2 diabetes
اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى