صحة

اعراض نقص فيتامين ب ١٢

ما هو فيتامين ب ١٢



هل تحصل على كمية كافية من فيتامين ب 12 ؟ تريد التأكد من ذلك ، من أجل الحفاظ على صحتك . فيتامين B12 يفعل الكثير من الأشياء لجسمك . فهو يساعد في صنع الحمض النووي الخاص بك وخلايا الدم الحمراء ، على سبيل المثال . كل ما تحتاج لمعرفته عن فيتامين ب ١٢ .

من المعروف أن الجسم لا يصنع فيتامين ب 12 ، لذلك فعليك الحصول عليه من الأطعمة الحيوانية أو من المكملات الغذائية . ويجب عليك القيام بذلك بشكل منتظم ، لأن الجسم لا يخزن فيتامين ب 12 لفترة طويلة . اقرا هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب طنين الاذن .

كم الكمية الموصى بها ؟



تعتمد الإجابة على أشياء مثل عمرك وعاداتك الغذائية والحالات الطبية والأدوية التي تتناولها . يختلف متوسط الكميات الموصى بها ، المقاسة بالميكرو جرام (mcg) ، حسب العمر : الأطفال حتى عمر 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام
الأطفال من عمر 7 إلى 12 شهرًا: 0.5 ميكروغرام
الأطفال
من عمر 1-3 سنوات: 0.9 ميكروغرام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات: 1.2 مكغ
الأطفال من عمر 9 إلى 13 سنة: 1.8 ميكروغرام
سن ما بين 14-18: 2.4 ميكروغرام

(2.6 ميكروغرام في اليوم إذا كانت حاملاً و 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية)
للبالغين: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام في اليوم في حالة الحمل و 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية) . اقرأ هل نقص فيتامين ب 12 خطير .

مصادر فيتامين ب 12



يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من الأطعمة الحيوانية ، التي تحتوي عليها بشكل طبيعي .

تشمل المصادر الحيوانية منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والدواجن .

اسباب نقص فيتامين ب ١٢



معظم الناس  يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب ١٢ من الأطعمة . إذا لم تكن متأكدًا ، فيمكنك أن تسأل طبيبك إذا كان يجب عليك إجراء فحص للدم للتحقق من مستوى فيتامين ب 12. القولون العصبى و علاقته بنقص فيتامين  د .

مع تقدم العمر ، قد يصبح من الصعب امتصاص هذا الفيتامين . يمكن أن يحدث ذلك أيضًا إذا أجريت لك عملية جراحية لفقدان الوزن أو إجراء عملية أخرى أدت إلى إزالة جزء من معدتك ، و كذالك مع الاشخاص الذين يشربون الخمر بشكل كبير ، أو إذا كنت قد تتناول أدوية تخفض الحمض لفترة طويلة .

قد تكون هناك أيضًا زيادة في الإصابة بنقص فيتامين ب 12 فى هذه الحالات  :


•  التهاب المعدة الضموري ، حيث تضعف بطانة معدتك
• فقر الدم الخبيث ، مما يجعل من الصعب على جسمك امتصاص فيتامين ب 12
• الحالات التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة ، مثل مرض كرون ، أو مرض الاضطرابات الهضمية ، أو نمو البكتيريا ، أو الطفيليات فى المعدة
• اضطرابات الجهاز المناعي ، مثل مرض غريفز أو الذئبة

يمكن أيضًا التعرض لنقص فيتامين ب 12 لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا (مما يعني أنهم لا يأكلون أي منتجات حيوانية ، بما في ذلك اللحوم والحليب والجبن والبيض) أو من كان نباتيًا لا يتناول ما يكفي من البيض أو منتجات الألبان لتلبية الاحتياجات الخاصة به من فيتامين B12 . في كلتا هاتين الحالتين ، يمكن إضافة الأطعمة المدعمة إلى النظام الغذائي أو تناول المكملات الغذائية لتلبية هذه الحاجة .

 

هل نقص فيتامين ب ١٢ يؤثر على الجنين


• الحمل و الرضاعة

هل أنت امرأة حامل و تتبعى نظام غذائي نباتي ، او لا تتناولى ما يكفى من الغذاء او انت ترضعى طفلك فقط ،  يجب عليك التحدث مع طبيبك قبل إنجاب طفلك ، حتى يكون لديك خطة لكيفية الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 للحفاظ على صحة طفلك .

بدون كمية كافية من فيتامين ب 12 ، يمكن أن يعاني طفلك من تأخر في النمو ولا ينمو كما يجب .

أعراض نقص فيتامين ب 12



اذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، فقد تصاب بفقر الدم . النقص الخفيف قد لا يسبب أي أعراض . ولكن إذا لم يتم علاجها ، فقد يؤدي ذلك إلى أعراض مثل :

• الضعف ، التعب ، أو الدوار
• خفقان القلب وضيق التنفس
• جلد شاحب
• لسان ناعم
• الإمساك والإسهال وفقدان الشهية أو الغازات
• مشاكل العصب مثل الخدر أو الوخز ، وضعف العضلات ، ومشاكل المشي • فقدان البصر
• مشاكل عقلية مثل الاكتئاب أو فقدان الذاكرة أو التغيرات السلوكية .

علاج نقص فيتامين ب ١٢



إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث أو كنت تواجه مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 ، فستحتاج إلى جرعات من هذا الفيتامين في البداية . قد تحتاج إلى الاستمرار في الحصول على هذه الجرعات ، أو تناول جرعات كبيرة من المكمل ، أو الحصول عليها عن طريق الأنف بعد ذلك .

إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية ، فلديك خيارات. يمكنك تغيير نظامك الغذائي ليشمل الحبوب المدعمة بفيتامين B12 أو مكملات أو حقن ب ١٢ أو جرعة عالية من فيتامين B12 عن طريق الفم إذا كنت تعاني من نقص.

يجب أن يتناول كبار السن الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 مكملات B12 يوميًا أو فيتامينات متعددة تحتوي على فيتامين ب ١٢ .

بالنسبة لمعظم الناس ، العلاج يحل المشكلة. لكن أي تلف في الأعصاب يحدث بسبب النقص قد يكون دائمًا.

الوقاية

يمكن لمعظم الناس منع نقص فيتامين ب 12 عن طريق تناول كميات كافية من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض.

إذا كنت لا تأكل منتجات حيوانية ، أو لديك حالة طبية تحد من مدى امتصاص جسمك للعناصر المغذية ، يمكنك تناول فيتامين ب 12 في فيتامينات متعددة أو غيرها من الأطعمة والأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12.

إذا اخترت تناول مكملات فيتامين B12 ، فأعلم طبيبك ، حتى يتمكن من التأكد من أنها لن تؤثر على أي أدوية تتناولها .

 

هل نقص فيتامين ب ١٢ يسبب الارق

 

يمكن ربط نقص فيتامين ب ١٢ بالأرق بعدة طرق . الاكتئاب هو أحد الأعراض النفسية لنقص فيتامين ب 12 . يمكن أن يكون الاكتئاب سببًا رئيسيًا للأرق الثانوي . غالبًا ما يكون الأرق هو السبب الرئيسي الذي يجعل المصابين بالاكتئاب يطلبون العناية الطبية . يعمل فيتامين ب ١٢ أيضًا بشكل وثيق في الجسم مع هرمون الميلاتونين . هذا الهرمون مسؤول عن تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية داخل أجسامنا . وبشكل أكثر تحديدًا ، فهو يساعد على تنظيم أنماط نومنا . يؤثر فيتامين ب ١٢ أيضًا على إنتاج الميلاتونين – يمكن أن تزيد المستويات العالية من إنتاج الميلاتونين ، مما يجعلك تنام مبكرًا . قد يعاني الأشخاص المصابون بنقص B-12 من أنماط نوم متغيرة أو صعوبة في النوم أو قلة النوم .


مصدر

صحة الاسرة

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى