صحة

علاج رجفة اليدين

رجفة اليدين هذا الاضطراب العصبي هو السبب الأكثر شيوعًا لعدم ثبات فنجان القهوة او الشاي أثناء حمله . يبدأ الأمر برجفة في يديك أثناء قيامك بفعل شيء ما بيديك ، ولكنه يختفي عندما لا تستخدمهما. لا يوجد سبب واضح لرجفة اليدين ، لكن في بعض الأحيان يُعزى إلى تغيير في الجينات .

14 سبب لرعشة اليدين 

 1/ إرتعاش اساسي

 إذا كانت أعراضك خفيفة ، فقد لا تحتاج إلى علاج . لكن إذا تسبب ذالك في إعاقة مهامك اليومية أو وظيفتك ، فقد تحتاج إلى دواء أو علاج وظيفي أو جراحة .

2/ مرض الشلل الرعاش

عندما تكون لديك هذه الحالة ، تهتز يدك لأن خلايا المخ التي تخبر عضلاتك بالتحرك تكون اصابها الضرر . عادة ما تبدأ الرجفة من يد واحدة ، ولكن بمرور الوقت قد ينتشر إلى اليد الاخرى . قد تتحرك أيضًا بشكل أبطأ ، أو تواجه مشكلة في التوازن ، أو تجد أن ذراعيك ورجليك متصلبتان . العلاج الرئيسي لرعاش باركنسون هو الأدوية وأحيانًا الجراحة لتحسين التحكم في العضلات .

 

3/ التصلب اللويحي (MS)

تدمر هذه الحالة مادة تحيط بأعصابك تسمى المايلين . عندما يحدث هذا ، قد تظهر على المريض أعراض تشمل الرجفة او الاهتزاز في اليدين أو أجزاء أخرى من الجسم . التحكم في الاعراض هو الطريقة الأكثر شيوعًا لعلاجه . يمكن أن يساعدك المعالج الفيزيائي أو المهني على تعلم طرق التحكم في الأعراض .

 

4/ فرط نشاط الغدة الدرقية

هل قمت بفحص مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك مؤخرًا ؟ قد تكون رجفة اليدين علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية . هذا يعني أن الغدة الدرقية تعمل بجهد كبير وترفع معدل ضربات القلب إلى مستوى عالٍ . قد يلاحظ المريض أيضًا أنه فقد الوزن دون سبب ، وأنه حساس للضوء ، مع تسارع في ضربات القلب ، و صعوبة في النوم . سيساعد اختبار الدم البسيط من قبل الطبيب على معرفة اسباب ذالك .

 

5/ الاكثار من شرب القهوة

لا تستطيع الاستغناء عن قهوة الصباح ؟ تناول كوبًا أو كوبين ، و لا تكثر منه . الكافيين منبه ، لذا فإن نفس المادة الكيميائية الطبيعية التي تساعدك على الاستيقاظ ستجعل يديك ترتجفان أيضًا إذا كان واصلت في شرب الكثير منها . القهوة ليست الجاني الوحيد . يمكنك أيضًا العثور على الكافيين في أدوية الصداع المتاحة دون وصفة طبية والشوكولاتة وبعض المشروبات الغازية .

 

6/ ادمان الخمر

الاشخاص مدمني الكحول ، قد يصابوا بأعراض تشمل رجفة اليدين عند الإقلاع عن الخمر . يبدأ في أقرب وقت بعد 10 ساعات من آخر مشروب  ويمكن أن يستمر لبضعة أسابيع . تستخدم بعض برامج التخلص من السموم الأدوية للمساعدة في التحكم في أعراض الانسحاب .

 

7/ قلة النوم

لا يمكنك أن تتوقع تشغيل سيارة إذا لم تقم بإعطائها الوقود الكافي . ولا يمكنك أن تتوقع من عقلك أن يرسل رسائل إلى جميع الأماكن الصحيحة دون نوم . عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، يمكن أن يتسبب ذلك في قيام عقلك بإخبار يديك عن طريق الخطأ بالارتعاش. لحسن الحظ ، للتغلب على سبب رجفة اليدين بسبب قلة النوم عليك اخذ قسط كافي من النوم .

 

8/ انخفاض سكر الدم

يتم تشغيل الاعصاب والعضلات من خلال سكر الدم . عندما لا يحصلون على ما يكفي ، يؤدي ذالك رجفة في اليدين . يمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم بسبب مرض السكري أو بعض الأدوية أو الإكثار من تناول الكحوليات أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة من الوقت . يمكن للطبيب معرفة سبب حصول ذالك .

 

9/ التوتر

عندما تحس بالضغط النفسي و التوتر و القلق بسبب شيء ما ، مثل إلقاء خطاب أو مشاهدة فيلم مخيف ، فإن أعصابك تتوتر . ترتجف يداك وينبض قلبك بسرعة . ستزول الاهتزازات عندما ينتهي التوتر . جرب تقنيات تخفيف التوتر مثل التنفس العميق أو التأمل .

 

10/ بعض الادوية

تعتبر رجفة اليدين من الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأنواع المختلفة من الأدوية الموصوفة . من بين الأدوية الأكثر شيوعًا الأدوية الخاصة ببعض الحالات مثل ، التشنجات ، والصداع النصفي ، والاعتلال العصبي ، والربو . بعض مضادات الهيستامين تسبب هذه المشكلة أيضًا .

 

11/ التدخين

على الرغم من أن بعض الناس يلجأون الى ذلك لأنهم يأملون أن يخفف عنهم التوتر ، إلا أن التدخين يمكن أن يسبب القلق . النيكوتين هو المخدر المسبب للإدمان في التبغ ، يدخل إلى مجرى الدم ويجعل القلب ينبض بشكل أسرع . هذا يمكن أن يجعل المدخن يشعر بالقلق ويتسبب في رجفة اليدين . يمكن ان يساعدك الطبيب للحصول على أفكار حول كيفية الإقلاع عن التدخين .

 

12/ نقص فيتامين ب 12

يلعب فيتامين B12 دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي . إذا كنت لا تأكل اللحوم أو البيض ، ولا تشرب الحليب ، أو إذا كنت تتناول أدوية معينة ، فقد تكون مستويات هذا الفيتامين أقل من المعتاد . يمكن أن يتسبب ذلك في اهتزاز اليدين أو يسبب شعور بالخدر والوخز في الذراعين و اليدين . يمكن لطبيب تحديد إذا كنت بحاجة إلى تناول مكملات ام لا . 

 

13/ مشاكل الكبد

الرجفة او الرعشة هي أحد أعراض بعض اضطرابات الكبد ، مثل داء ويلسون . في هذه الحالة الوراثية ، يؤدي تراكم النحاس في الجسم إلى إتلاف الكبد والدماغ . يؤدي ذالك أيضًا الي التعب والإصابة باليرقان و لون أصفر على عينين والجلد . يعالج الأطباء مرض ويلسون بالأدوية وتغيير النظام الغذائي.

 

14/ مشاكل الدماغ

 

الاصابة بسكتة دماغية أو إصابة تؤدي الي ارتجاج الدماغ ، فقد يكون للعضلات الموجودة في يديك عقل خاص بها . اسأل طبيبك عن الأدوية أو العلاج المهني للتحكم في الرجفة او الاهتزاز . وابتعد عن الكافيين أو النيكوتين أو أي شيء آخر يزيد الأعراض سوءًا .

 

علاج ارتعاش اليدين

 

علاج رجفة اليدين يختلف من مريض لاخر على حسب سبب الرجفة ، ولعلاج رجفة اليدين يجب تشخيص السبب وراء ذلك .

 

في حالة كان سبب ارتعاش اليدين هو الافراط في تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين ففي هذه الحالة ينصح بتقليل شرب القهوة . وفي حالة كان السبب هو احد الادوية الموصوفة من الطبيب فيجب إخبار الطبيب بظهور هذه الاعراض بعد البدء في تناول هذا الدواء ليقرر اما استبدال الدواء او ايقافه .

 

في بعض الاحيان تكون رجفة اليدين لسبب مجهول لم يتم اكتشافه في هذه الحالة يكون هنالك استحالة في علاج هذه الرجفة وربما يعطي الطبيب بعض الادوية التي تقلل منها .

 

وقد ينصحك الطبيب ببعض التغييرات في نمط الحياة لمحاولة التحكم في الرجفة، ومن أهم هذه النصائح :

 

حمل أشياء أثقل حجمًا بدلًا من تلك الخفيفة، فالوزن الزائد يزيد من قدرة التحكم بالرجفة.

 

استخدام أوزان خاصة في اليدين للتحكم بالرجفة

المراجع: 14 Causes of Shaking Hands (webmd.com)

 

 

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى