صحة

تجربة بنكرياس اصطناعي لمرضى السكري في انجلترا

 البنكرياس الصناعي

 

أعلن الرئيس التنفيذي للخدمات الصحية في بريطانيا السير سيمون ستيفنز اليوم أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستوفر “بنكرياس صناعي مصممًا لإحداث ثورة في حياة الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري ، وذلك بعد 100 عام من اكتشاف الأنسولين . ايهما الاخطر السكري النوع الاول او الثاني .

 

وقال السير سيمون إن ما يصل إلى 1000 مريض سيستفيدون من البنكرياس الصناعي او “تقنية الحلقة المغلقة” المبتكرة ، والتي تراقب باستمرار نسبة الجلوكوز في الدم وتضبط تلقائيًا كمية الأنسولين التي يتم إعطاؤها من خلال مضخة . يمكن أن يقضي على اختبارات وخز الإصبع ويمنع نوبات انخفاض سكر الدم التي تهدد الحياة . اقرا مضاعفات مرض السكري الخطيرة .

 

حيث يستفيد الآن اثنان من كل خمسة أشخاص مصابين بالنوع الأول من داء السكري من هذه التقنية.

 

يتم ارتداء أجهزة مثل Freestyle Libre تحت الجلد ومراقبة مستويات الجلوكوز باستمرار . يمكن للمرضى فحص المستشعر للحصول على قراءة للسكر في الدم . اقرأ اعراض مرض السكري عند الاطفال .

 

قال السير سيمون ستيفنز: “إن التعايش مع مرض السكري يمثل تحديًا يوميًا لملايين الأشخاص في جميع أنحاء إنجلترا ، وهذه التكنولوجيا ذات الحلقة المغلقة لديها القدرة على إحداث تغيير ملحوظ في حياتهم . اعراض ارتفاع السكري عند الاطفال .

 

“في عام يصادف مرور قرن على اكتشاف الأنسولين ، والذي أحدث ثورة في عالم مرض السكري ، يعد هذا الابتكار مثالًا رئيسيًا على التقدم المستمر  في الطب والتكنولوجيا الحديثة .”

 

التزمت الخطة بجعل تقنية مراقبة الجلوكوز متاحة لـ 20٪ من مرضى السكر وجميع النساء الحوامل المصابات بداء السكري من النوع 1.

تعمل أنظمة توصيل الأنسولين الهجين ذات الحلقة المغلقة على موازنة مستويات السكر في الدم تلقائيًا عن طريق قياس الجلوكوز باستمرار وتوصيل الأنسولين مباشرة إلى مجرى الدم عند الحاجة . يوفر هذا تحكمًا أفضل في الجلوكوز ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم ، بل و يمكنه أيضًا تخفيف بعض العبء العقلي عن المرضى ومقدمي الرعاية ، الذين يجب أن يظلوا يقظين باستمرار لمراقبة مستويات السكر في الدم .

 

فوائد البنكرياس الصناعي

 

يساعد البنكرياس الاصطناعي في :

  • منع نوبات هبوط سكر الدم (hypoglycaemia) التي تهدد الحياة.
  • تسهيل التحكم في سكر الدم .
  •  تسهيل حياة المرضى من خلال التخلص من الحاجة لإجراء اختبارات السكر عبر وخز الإصبع.

 

سيستفيد ما يصل إلى 1000 مريض من حوالي 25 مركزًا متخصصًا في مرض السكري في إنجلترا من البرنامج التجريبي .

 

المصدر .

 

تجربة بنكرياس اصطناعي لمرضى السكري في انجلترا

 

اظهر المزيد

د/اسامة عثمان

طبيب عام حاصل على بكالوريوس الطب من رومانيا أمارس مهنة الطب منذ عدة سنوات ، حاليا بدأت تخصص أمراض الجهاز التنفسي ، أهتم بالكتابة في مجال الطب والصحة العامة وذالك لاثراء الكتابة في المجال الصحي من ناحية مهنية. و مسئول حاليا بشكل كام عن قسم الصحة في موقع أي خبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى